البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الطفلة الفائزة بجائزة تحدي القراءة لـ "للأباء": علموا أولادكم حب الكتاب

مزنة نجيب بطلة تحدي
مزنة نجيب بطلة تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة

استقبل المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بعض من الشخصيات الملهمة، وكان من ضمن الشخصيات الطفلة مزنة نجيب والفائزة بتحدي القراءة العربي وهي في سن التاسعة من عمرها، حيث حاورها الإعلامي محمد أبو عبيد خلال جلسة بعنوان "اللغة ليست خياراً". 

وقدمت الطفلة مزنة نجيب عدة نصائح للأباء والأمهات والمعلمين والأطفال وذلك لتعزيز القراءة لدى الناشئة، وتحدثت فيها عن كيفية تطور حب القراءة لديها بدعم من والدتها.

 

وقالت نجيب: "كانت والدتي تقرأ الكتب في البداية، ثم بدأت أقرأ بنفسي مع الاستعانة بوسائل التقنية لفهم المعاني التي لا أفهمها، وكنت أحب الاستماع للقصص كثيراً".

وأوضحت أنها بدأت في قراءة قصص الخيال العلمي، ثم انتقلت إلى الروايات عندما كبرت، مشيرة إلى أنها تقرأ الروايات التي تناسب عمرها وتحاول تصويب المفاهيم المغلوطة التي لا تناسب مجتمعها.

مزنة نجيب بطلة تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة

وبيّنت نجيب بأنها تقرأ من الكتب الورقية والإلكترونية، إلا أنها تفضل المطالعة من الكتاب الورقي، بسبب التجربة التفاعلية التي يمثلها ملمس الصفحات ورائحته، التي تشكل بصمة مميزة لكل كتاب، وقالت: "إن الكتاب الورقي يضمن تفاعل القارئ وعدم تهربه من المطالعة كما هو الحال في الكتاب الرقمي، الذي يمكن إغلاقه والانتقال للعب أو مشاهدة الفيديوهات".

ولفتت إلى أنه على الرغم من قوة دور الوالدين في دعم أولادهم وتحفيزهم على القراءة، إلا أن المدرسة أيضاً لها دور كبير في تقدم الطفل ودعمه وتشجيعه على بلوغ أهدافه.

واختتمت نجيب الجلسة بنصائح وجهتها لأولياء الأمور لتشجيع أبناءهم على القراءة وجعلها ممارسة يومية لهم، مؤكدة أهمية عدم إجبار الطفل على القراءة، واختيار الكتب التي تلبي شغفه، والابتعاد عن الكتب التي لا تناسب فئته العمرية، ومحاولة مشاركته القراءة.

جاء ذلك خلال الفعاليات الافتتاحية لأعمال اليوم الثاني والختامي من "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022"، الذي ينظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "تحديات وحلول".