البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"إيان" أحد أشد الأعاصير فتكًا في تاريخ أمريكا.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص.. تضرر أكثر من 15 طائرة أمريكية.. وتسبب في رفع أسعار النفط مع تراجع الإنتاج الأمريكي

إعصار إيان
إعصار إيان

يعد إعصار "إيان" من أعنف الأعاصير في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية حيث وصف المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة أنه إعصار خطير للغاية وتم تصنيفه من الفئة الرابعة وفق مقياس سفير سيمبسون المؤلف من خمس درجات.

انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص 

وتسبب الإعصار في انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص حيث بلغ إعصار "إيان" شواطئ جنوب غرب ولاية فلوريدا الأمريكية مصحوبًا بعواصف ماطرة ورياح عاتية وفصلت العاصفة إيان  الكهرباء عن 62 % من العملاء في مقاطعة لي ، حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

ووصف حاكم فلوريدا قرب قدوم إعصار فلوريدا الشاطىء أنه سوف يكون حدثًا مأساويًا سيستمر تأثيرة عدة أيام وربما شهور وسنوات.

المركز الوطني للأعاصير: إعصار إيان خطير جدًا ويصنف من الفئة الرابعة  

كما حذر المركز الوطني للأعاصير من أن إعصار إيان سوف يؤدي إلى أمواج مرتفعة وفيضانات ساحلية تهدد الحياة وأمطار يصل منسوبها إلى أكثر من قدم في بعض المناطق وصدرت أوامر من السلطات الأمريكية لأكثر من 2.5 مليون شخص تأمرهم  بإخلاء منازلهم والتوجه إلى أماكن مرتفعة.

كما وصف المركز الوطني للأعاصير إعصار إيان أنه خطير جدًا ويصنف من الفئة الرابعة وفق مقياس سفير سيمبسون المؤلف من خمس درجات.

تضرر الاقتصاد الأمريكي وارتفاع  أسعار النفط

كما نتج عن إعصار إيان تضرر الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير حيث تسبب في عمليات الإجلاء الجماعية، وإلغاء الرحلات الجوية وإغلاق العديد من المدارس، في ولاية فلوريدا.

وأظهرت وسائل إعلام أمريكية عددا كبيرا من الازدحامات على الطرق، حيث يهرب السكان من منطقة الإعصار، كما تم إجلاء منطقة الساحل الغربي لولاية فلوريدا، حسبما أفادت وكالة "بلومبيرج".

كما حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء شركات النفط والغاز من زيادة الأسعار للمستهلكين، نتيجة لإعصار "إيان"، وقال بايدن لا تستغلوا هذا الأمر كذريعة لرفع أسعار البنزين أو فرض كلفة عالية على الشعب الأمريكي، كما أشار أن الإعصار لا يوفر أي عذر لارتفاع الأسعار في مضخات الوقود.

وتسبب تلك الإعصار في صعود أسعار النفط بالتزامن مع تراجع الإنتاج الأمريكي، حيث ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء خلال ساعات التداول في الولايات المتحدة، نتيجة لخفض الإنتاج وبالتالي تسبب في زيادة متوقعة في أسعار الخام الأمريكي، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 80 سنتا أو 0.9 بالمئة، إلى 87.07 دولار للبرميل، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط 97 سنتا، أو 1.2 بالمئة، إلى 79.47 دولار للبرميل وعوض الخامان تراجعهما في وقت سابق بعدما ارتفعا بنسبة تجاوزت اثنين بالمئة في الجلسة السابقة، جاء ذلك حسبما ذكرت "سكاي نيوز" عربية.

تسبب في تضرر أكثر من 15 طائرة 

خلف عن إعصار إيان تضرر أكثر من 15 طائرة، حيث أوضحت مقاطع فيديو الأضرار التي خلفها إعصار إيان، والذي تسبب في قلب عدة طائرات صغيرة بمطار في جنوب فلوريدا، وشهد مطار نورث بيري في بيمبروك باينز، مساء يوم الثلاثاء، أضرارا كبيرة طالت عدة طائرات. 

وحسبما أفاد موقع "فوكس 35 أورلاندو" ظهرت عدة طائرات مقلوبة، وقد تعرضت أجنحتها للالتواء فقد تضررت أكثر من 15 طائرة بالمطار، دون أن تسجل أي إصابات، وتضررت أيضًا منشآت خاصة بالمطار.