البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الخارجية الصيني أمام الأمم المتحدة: من يفتعل حربًا بالوكالة ستحرقه

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني

حملت كلمة وانج يي وزير الخارجية الصيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دروتها الـ77 في ولاية نيويورك الأمريكية، اليوم السبت، عدة رسائل تحذيرية من الحرب والانفراد بالقرار العالمي، داعيا في نفس الوقت لاقتصاد عالمي مفتوح.

وقال وزير الخارجية الصيني: "علينا أن نعارض الحرب وندعو ليسود السلام ومن يفتعل حربا بالوكالة سيحترق بها وعلينا تسوية النزاعات سلميا".

وأكد أن تايوان جزء لا يتجزأ من بلاده، قائلا إن "مبدأ الصين الواحدة يحظى بتوافق المجتمع الدولي،" محذرا من "أي خطة للتدخل في شؤوننا الداخلية سيصدها شعبنا".

ودعا وانج يي إلى تأسيس علاقات ذات نمط واحد مؤسس على التعاون المتبادل، لافتا إلي أن بلاده شريك تجاري لأكثر من 100 دولة وأكبر محرك للاقتصاد العالمي.

وأوضح وزير الخارجية الصيني إن بكين مستمرة بدفع النمو العالمي، وحفظ النظام العالمي، عبر وقوفها دائما بجانب الدول النامية، ومشاركتها في عمليات نزع السلاح وعدم انتشاره.

وأكد وانج يي معارضة الصين لـ"أي محاولة لتسييس حقوق الإنسان".

وفيما يتعلق بوباء فيروس كورونا الذي طالما اتهمت بكين بأنها منشأ الفيروس القاتل وهو ما نفته بكين، قال وزير الخارجية الصيني إن بلاده  تنازلت عن حقوق الملكية للقاح "كوفيد – 19"، كما وفرت أكثر من ملياري جرعة من لقاحات كورونا للكثير من الدول والمنظمات الدولية.

وحول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أكد وانج يي  إن بكين تؤيد التسوية السلمية للأزمة في أوكرانيا، منوها إلي أن بكين تلعب دور الوسيط في الكثير من النقاط الساخنة.

كما شدد أيضا كذلك علي معارضة الصين للعقوبات أحادية الطرف، مطالبا جميع الأطراف بحل الأزمة الأوكرانية كي لا تنتشر وتتفاقم.