البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إيران تسعى لتوطيد علاقاتها بالصين وروسيا بعد فشل محادثاتها النووية الأخيرة.. وخبراء: طهران تحاول إيصال رسالة للعالم بأنها ليست بمفردها

إيران تحاول توطيد
إيران تحاول توطيد علاقاتها بالصين وروسيا

تحاول إيران توطيد علاقاتها مع إلى المحور الصيني الروسي مع تعثر محادثاتها النووية مع القوى العالمية خلال الفترة الماضية.

ووقعت طهران، الأربعاء الماضي، مذكرة التزامات ستمنحها العضوية الكاملة في منظمة شنجهاي للتعاون (SCO) ، وهي لحظة ذروة بعد انتظار دام خمسة عشر عامًا منذ أن تقدمت لأول مرة للانضمام إلى المنظمة الآسيوية، التي تضم روسيا والصين. 

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الجمعة إن توسيع المنظمة الآسيوية يمكن أن يساعد في تحدي واشنطن الأحادية، مضيفًا أن إحباط العقوبات الأمريكية "القاسية" يتطلب حلولًا جديدة. 

وقالت تريتا بارسي، من معهد كوينسي في واشنطن العاصمة. لشبكة سي ان ان إن إيران بدأت في كسر عزلتها، مشيرة إلى أنه مع تحول العالم إلى متعدد الأقطاب، يفقد الغرب الآن ورقة رئيسية استخدمها منذ فترة طويلة للضغط على إيران، وهي دور الولايات المتحدة.

كانت العقوبات الغربية نقطة ضغط رئيسية دفعت طهران إلى طاولة المفاوضات، وكان من المفترض رفع بعضها إذا تم إحياء الاتفاق النووي.

ومع ذلك، توقفت المحادثات مرة أخرى ويقول محللون إن كلًا من إيران والغرب يستعدان لسيناريو عدم التوصل إلى اتفاق. 

وقال أليكس فاتانكا، مدير برنامج إيران في معهد الشرق الأوسط، إنه من تحاول إيران إيصال أنها ليست وحدها.

وعلى هامش القمة التي عقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين في مدينة سمرقند الأوزبكية، التقطت صور للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وهو يلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وقال فاتانكا: "على المدى القصير، سيحصل إبراهيم رئيسي على ابتسامة أخرى من فلاديمير بوتين وبعض المصافحة". "لكنها لا تعني شيئًا من الناحية الاقتصادية." 

لذلك، يبدو التحالف سياسيًا في الغالب، خاصة وأن روسيا والصين تبتعدان عن الغرب وتقتربان من الشرق الأوسط.

ويعزو البعض اصطفاف إيران المتزايد مع روسيا والصين إلى فشل الولايات المتحدة في الاستفادة بشكل فعال من نفوذها بينما لا يزال بإمكانها ذلك. 

وعارضت غالبية دول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة استخدام العقوبات كاستراتيجية لانضباط إيران في عام 2020. 

في يونيو، تقدمت إيران أيضًا بطلب للانضمام إلى مجموعة من الاقتصادات الناشئة المعروفة باسم بريكس، والتي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. 

وكانت تبيع خامها إلى الصين في محاولة للتشبث بشريان الحياة الاقتصادي الأخير حيث ترفض الدول الغربية شراء نفطها. 

وتبيع إيران أيضًا ما يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه طائرات مسيرة قادرة على صنع أسلحة لروسيا في وقت تشن فيه موسكو أكبر عملية عسكرية أوروبية منذ عام 1945. 

وقال فاتانكا إن روسيا وإيران لا يتنافسان فقط في سوق النفط، ولكن لديهما القليل من القواسم المشتركة بصرف النظر عن معادتهما المشتركة لأمريكا. 

ويشير شعار الثورة الإيرانية الشهير عام 1979، "لا شرق ولا غرب"، إلى درجة رغبة كل من الشعب الإيراني والنخبة الحاكمة في تجنب سيناريو يكون فيه الاعتماد على روسيا أو الولايات المتحدة ضروريًا. 

ومع ذلك، فإن المحاولات الغربية لعزل إيران دفعتها في اتجاه يقول المحللون إنه قد يكون ضارًا لطهران على المدى الطويل، حتى لو كان هناك ارتياح طفيف قصير الأجل لاقتصادها المصاب بالشلل.