البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رغم انخفاض أعداد الإصابات والوفيات.. كورونا لم تنتهي بعد.. “أطباء” يشددون على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاحات

ستاندر تقارير، صور
ستاندر تقارير، صور

في إطار تصريحات الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، بأن وباء كورونا لم ينتهِ بعد، حيث إنه مازال منتشرًا عالميا، أكد بعض الأطباء على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاحات.

وأوضح "تاج الدين"، في تصريحات تليفزيونية مؤخرًا، أن العالم لم يعلن حتى الآن عن انتهائه، لافتًا إلى أن «موقف مصر جيد للغاية، الإصابات قليلة جدا، وتقريبا، لا توجد حالات تستقبلها المستشفيات أو الرعايات المركزة، وبالتالي لا يمكن أن نقول انتهى إلا عندما ينتهي الوباء العالمي».

وأضاف، أن هناك عدة عوامل تسببت في ضعف جائحة كورونا على مستوى العالم، أولها اللقاحات، مشيرًا إلى أن تغطيتها في مصر كبيرة جدا، حيث حصل عدة ملايين على الجرعة الثالثة، كما أن بعض الفئات المستهدفة تحصل على الجرعة الرابعة، موضحًا أن «العامل الثاني هو مرور الوباء بمراحل مختلفة وتغيرات في المتحورات، وبخاصة أن المتحور الأخير أكثر ضعفا من المتحورات السابقة، والعامل الثالث هو الوعي الذي قلل من شدة الحالات وتداعياتها».

وأكد، أن إعلان المرض وباء عالمي وإعلان أن الوباء انتهى لهما معايير عالمية في منظمة الصحة العالمية، حيث تشمل عدد الحالات التي أصيبت بالمرض حول العالم واستمرارية هذه الحالات، وفي نهاية المطاف يجتمع الخبراء ويؤكدوا أن المرض أصبح عاديًا مثل الامراض المنتشرة أو الموسمية أو المتكررة.

محمد عوض تاج الدين - ويكيبيديا

الصحة تؤكد وجود الوباء رغم انخفاض الأعداد

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن فيروس كورونا مازال متواجدا حتى لو انخفضت حالات الإصابة به، مضيفة أنه يمكن المساعدة في تقليل الاصابات بفيروس كورونا من خلال الحرص علي تناول اللقاح، وكذلك تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية، فهي متوفرة في مراكز اللقاحات.
وتواصل وزارة الصحة والسكان، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، وخصصت عددا من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن الفيروس والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية

وبدوره، طالب الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية السليمة، والتي تكمن في ارتداء الكمامة لمدة لا تزيد عن 4 ساعات، ومن ثم تغييرها فيما بعد، والتخلص الآمن منها بوضعها في كيس محكم الغلق، فضلًا عن البعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان والأماكن المغلقة، وخاصةً التي تتضمن مراوح فهي تؤذي الآخرين وتزيد من معدلات الإصابة.

عز العرب: سرطان الكبد يتصدر قائمة الوفيات في مصر - بوابة الأهرام

ويواصل «عز العرب»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أنه من الضروري الحصول على التطعيم والجرعة الثالثة التنشيطية لمن لم يحصل عليها من المواطنين، وخاصةً كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية المختلفة، فهم أكثر عرضه للإصابة بفيروس كورونا المستجد، موضحًا أن الجائحة لم تنتهي بعد على الرغم من انخفاض أعداد الإصابات والوفيات.

ويؤكد، أن مواجهة فيروس كورونا تتطلب سلامة الجهاز المناعي، من خلال تناول الأطعمة المفيدة والبعد عن الوجبات السريعة والتدخين والأدوية المسكنة والمضادات الحيوية التي يتم تناولها بشكل مفرط لأنها تضعف من المناعة، ولابد من ممارسة التمارين الرياضية والالتزام بالإجراءات الاحترازية، بما يقلل من الإصابات والمضاعفات.

كما يقول الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن التطعيم لا يقي من العدوى بالفيروس، ولكنه يقي من المضاعفات بما يمنع الدخول إلى المستشفيات والعناية المركزة، موضحًا أن الفيروس سيظل منتشر في ظل عدم وجود علاج فعال ضده.

ويستكمل "عبد الحميد"، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن التطعيم باللقاحات يساهم في علاج المضاعفات الخطيرة للفيروس، ويقي من مخاطر الفيروس ومضاعفاته، مطالبًا المواطنين بضرورة الحرص على تلقي اللقاح، حيث تبذل الدولة جهود كبيرة في توفير اللقاحات للمواطنين، وهذا الأمر لا يعني الاستغناء عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.