البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مساعد الرئيس الروسي: بوتين يلتقي مع نظيره الإيراني على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون

بوتين وابراهيم رئيسى
بوتين وابراهيم رئيسى

أعلن مساعد الرئيس الروسي يويري أوشاكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعا ثنائيًا مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان يومي 15 و16 سبتمبر الجاري. 
وقال "أوشاكوف"، في تصريحات له أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "إن بوتين ورئيسي سيناقشان الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، فكما تعلمون أن روسيا تؤيد إعادة الاتفاق النووي إلى الصيغة التي تمت الموافقة عليها في عام 2015 بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231". 
كما أشار إلى أن روسيا ستواصل جهودها الدبلوماسية في هذا السياق من أجل المساعدة في ضمان تسوية الوضع حول خطة العمل المشتركة الشاملة في نهاية المطاف.
وأضاف المسئول الروسي أيضًا أن المحادثات ستشمل قضيا التعاون الثنائي بين موسكو وطهران وآفاق منح إيران العضوية الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون.
يُشار إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم حاليًا روسيا والهند وكازاخستان وقيرجيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.
وتتمتع كل من أفغانستان وبيلاروسيا وإيران ومنغوليا بصفة مراقب، في حين أن أرمينيا وأذربيجان وكمبوديا ونيبال وسريلانكا وتركيا تعد دول شريكة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الدول أعلنت مؤخرًا إنها ترغب في الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون.