البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انفصال الكنيسة الأرثوذكسية في لاتفيا عن بطريركية موسكو

الكنيسة
الكنيسة

وافق برلمان لاتفيا، سايما، على الاستقلال الكامل للكنيسة الأرثوذكسية في لاتفيا عن بطريركية موسكو.

أكد Artus Kaymich رئيس لجنة حقوق الإنسان والشؤون العامة، بعد مشروع القانون الذي قدمه رئيس لاتفيا إيجيلز ليفيتس وأقره البرلمان، أنه "باعتماد القانون، تم تعزيز الاستقلال الذاتي لكنيسة اللاتفية الأرثوذكسية عن كنيسة روسيا القائم تاريخيًا، مما يمنع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية من التأثير أو السلطة على كنيستنا الأرثوذكسية".

وفقًا للملاحظة التفسيرية لمشروع القانون، فإن تعريف نطاق الوضع القانوني للكنيسة في القانون لا يؤثر أو يتعارض مع عقيدة الكنيسة في الإيمان والقانون الكنسي. وأن كنيسة لاتفيا الأرثوذكسية وميتروبوليت ريجا وكل لاتفيا Alexander Kudryashov يمكنهما الاعتماد على الدعم الكامل لدولة لاتفيا ككنيسة مستقلة يعترف بها القانون.

يشدد القانون على أنه بحلول 31 أكتوبر، سيتعين على الكنيسة مواءمة قوانينها مع التعديلات التي أدخلت على قانون وضع الكنيسة.

بحلول 1 أكتوبر، يجب إخطار ديوان الرئيس بتعيين رئيس الكنيسة والمطارنة ورؤساء الأساقفة والأساقفة.

يأتي هذا القرار من قبل برلمان لاتفيا، بعد أيام قليلة من طرح رئيس البلاد Eagle Levits مشروع القانون الذي قال: "إن هذا القانون يعيد المكانة التاريخية للكنيسة الأرثوذكسية في لاتفيا". مشددًا على أن الكنيسة اللاتفية الأرثوذكسية حاليًا تتمتع بالحكم الذاتي داخل بطريركية موسكو، وحصلت على هذا الوضع في عام 1990، عندما أعلنت لاتفيا استقلال دولتها. وفي يوليو 1921 أصدر بطريرك موسكو وكل روسيا تيخون إلى رئيس الأساقفة يانيس بوميرس طوموس باستقلال الكنيسة، ولائحة لمجلس الوزراء بتاريخ 8 أكتوبر 1926 بشأن وضع الكنيسة الأرثوذكسية في لاتفيا". في وقت لاحق ، عندما احتل الاتحاد السوفياتي لاتفيا، تم عكس القرارات السابقة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية وتم دمج الكنيسة اللاتفية في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

الهدف الرئيسي، كما هو موصوف في مشروع القانون، هو "منع أي تأثير أو سلطة على كنيستنا الأرثوذكسية من قبل بطريرك موسكو. إن رفض أي صلة مع بطريرك موسكو هو أمر بالغ الأهمية لمجتمعنا الأرثوذكسي، ومجتمع لاتفيا بأسره والأمن القومي ".

وأعلنت الكنيسة الأرثوذكسية في لاتفيا، بعد الإعلانات الرئاسية والبرلمانية، أنها تقوم كنيسة لاتفيا بإبلاغ المؤمنين بأن هذا القرار له طبيعة قانونية وأن التغييرات المعتمدة تتعلق بالوضع القانوني للكنيسة.

ويوضح ميتروبوليت ريجا وكل لاتفيا Alexander Kudryashov أن: "لقد أثبتت الدولة مكانة كنيستنا على أنها مستقلة. قررت الدولة أن الكنيسة الأرثوذكسية في لاتفيا مستقلة قانونًا عن أي مركز كنسي يقع خارج لاتفيا، وتحافظ على الشركة الروحية والصلاة والليتورجية مع جميع الكنائس الأرثوذكسية الكنسية في العالم.

إن تغيير المكانة لا يغير الإيمان الأرثوذكسي، والعقائد، والحياة الليتورجية للكنيسة، والتقويم، واللغة الليتورجية المقدسة، والطقوس، والتقاليد، وحياة الكنيسة الداخلية".

أخيرًا، دعى الإكليروس والعلمانيين إلى الحفاظ على وحدة الكنيسة، "مع الالتزام الصارم بقوانين دولتنا، لاتفيا. وأننا نعيش روحياً وصلاة في وحدة غير معلن عنها مع العالم الأرثوذكسي بأسره، دعونا نحافظ على نقاء إيماننا ونقوي الأرثوذكسية المقدسة في أرض لاتفيا".

ردت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على الفور - كما هو متوقع - على قرار دولة لاتفيا إصدار قانون بشأن فصل كنيسة البلاد عن بطريركية موسكو. وقال الأسقف نيكولاي بالاسوف، النائب السابق لرئيس قسم العلاقات الكنسية الخارجية في بطريركية موسكو والمستشار الحالي للبطريرك كيريل، لوكالة أنباء إنترفاكس "من الواضح أنهم يؤمنون بشدة بالنفعية السياسية وأمن الدولة، وهم لا يخافون". ووفقًا له، فإن مثل هذا القرار من قبل سلطات الدولة فيما يتعلق بوضع الكنيسة يناسب تمامًا "المنطق العام لاتخاذ القرار في العديد من البلدان الأوروبية". كما أشار بشكل مميز، متسائلاً كيف يمكن في دولة علمانية حيث تم فصل الكنيسة عن الدولة بموجب الدستور، أن يكون لها رأي في شؤون الكنيسة. لقد تغلبوا على العصور الوسطى".

الجدير بالذكر، "أن الكنيسة في أوكرانيا الخاضعة لسلطة بطريركية موسكو توقفت بالفعل عن إحياء ذكرى اسم البطريرك كيريل".