البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مجموعة فيتامينات يؤدي نقصها سلبا في الدماغ.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت الدكتورة ناتاليا أندريانوفا، أخصائية أمراض الباطنية، أن هناك مجموعة من الفيتامينات تؤثر بالسلب على صحة الدماغ،  فمجموعة فيتامين В مثلا تعتبر أساسية لدعم عمل الدماغ، وتساهم في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة، ومن دونها تنهك الخلايا العصبية ويمكن أن تموت لاحقا، كما أن نقصها، يساعد على تطور الأمراض العصبية وضعف الذاكرة وتدهور القدرات الفكرية.

كما أشارت أندريانوفا في مقابلة مع موقع Gazeta.Ru، الى أن انخفاض مستوى فيتامين В9 - حمض الفوليك- في الدم  يسبب اضطراب وظائف الدماغ ويزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وتقول الأخصائية، "يمكن أن يسبب الإفراط بتناول الكحول نقص الثيامين (فيتامين В1)، مما يؤدي إلى اضطرابات معرفية مثل ضعف الذاكرة، كما أن نقص عنصر المغنيسيوم يمكن أن يسبب القلق والعصبية والتعب وانخفاض الانتباه والذاكرة والصداع".

وتضيف، يخفض حمض الأسكوربيك (فيتامين С ) آثار العبء البدني والفكري، ويحسن الدورة الدموية في الدماغ، ويحسن امداد الأنسجة بالأكسجين ويقوي أغشية الأوعية الدموية الشعرية والخلايا العصبية.

وتقول، "يساعد الحديد على دعم العديد من وظائف الجسم المهمة، ما يؤثر على الحيوية والتركيز ووظيفة الجهاز الهضمي ومنظومة المناعة وتنظيم درجة حرارة الجسم".

وتشير إلى أنه لعمل الدماغ بصورة طبيعية من الضروري وجود الإنزيم المساعد ((Q10)) الذي يزود الدماغ بالطاقة.

وتضيف، مادة "الليسيثين (الفوسفوليبيد) مهمة جدا لنمو دماغ الأطفال، ولوظائفه الطبيعية وتحسين الذاكرة، وتؤثر في أغشية الخلايا، مما يساعد على تحسين تأثير الفيتامينات بالشكل المطلوب الضروري في الجسم.