البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أزمات ليبيا وفلسطين وسد النهضة وأوكرانيا أبرز ملفات القمة الخماسية بمدينة العلمين

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس الإمارات محمد بن زايد

كشفت مصادر رفيعة المستوى عن عقد قمة غدا الاثنين تجمع قادة مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات وذلك بمدينة العلمين.

ويشارك في القمة كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد والملك عبدالله الثاني عاهل الأردن والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

وترصد “البوابة نبوز” أبرز ملفات القمة كالتالي:

- من المقرر أن يبحث القادة تعزيز العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدان الخمسة على المستويين الرسمي والشعبي.

-  تعزيز التعاون البناء بين مصر والبحرين والأردن والإمارات والعراق بما يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم الأشقاء ويعزز من جهود العمل العربي المشترك خاصة في ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

- الحرص على الارتقاء بالتعاون بين الدول الخمس إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما يعظم من استفادة الدول الخمس من الفرص والإمكانات الكامنة في علاقات التعاون بينهم فضلاً عن كون هذه العلاقات تمثل حجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادة التوازن للمنطقة وذلك في ضوء الأهمية المحورية لمصر والبحرين والأردن والهراق والإمارات إقليمياً ودولياً.

- تعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة ومسارات التعاون البناء بين الدول الخمس والتنسيق  المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه المنطقة.

- التأكيد على على عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدان الشقيقة الخمس وأهمية تعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، بما يحقق الأهداف والمصالح  المشتركة.
- تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والامن الاقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية وخاصة أزمات سوريا وليبيا واليمن وفلسطين وسد النهضة وأوكرانيا

- التاكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية ومن اجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بمطار العلمين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي يحل ضيفًا عزيزًا على مصر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والامن الاقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، حيث تم التاكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية ومن اجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين.