البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«خالدعبدالغفار» يتفقد عدد من المنشآت الصحية بالإسكندرية.. وإشادات بجودة الخدمات المقدمة بالمستشفيات

جانب من الجولة
جانب من الجولة

قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بجولة تفقدية لعدد من المنشآت الصحية بمحافظة الإسكندرية، حيث بدأت الجولة بتفقد مستشفى شرق المدينة، التابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، ثم صدر المعمورة، وأبوقير التخصصي التابع لهيئة التأمين الصحي.

رافق الوزير خلال جولته، اليوم السبت، الدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد ضاحى ، رئيس هيئة التامين الصحى ، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور عناني إسماعيل القائم بأعمال وكيل وزارة الصحة بمحافظة الإسكندرية، وذلك في إطار متابعة أعمال الإنشاء والتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية، والعمل على تذليل أي عقبات تواجه سير العمل داخل المنظومة الصحية.

**وزير الصحة يزور غرف المرضى بمستشفى شرق المدينة للاطمئنان على جودة الخدمات الطبية 

فى البداية قام الوزير بتفقد مستشفى شرق المدينة، التابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، بمحافظة الإسكندرية، وذلك ضمن عدد من الجولات الميدانية التي يجريها الوزير بشكل دوري، لمتابعة المنظومة الصحية في جميع محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير بدأ جولته بتفقد مركز القسطرة وجراحة القلب والصدر الجديد، مؤكدا أهميته لكونه يعد أول مركز طبي متخصص في المحافظة، وذلك تمهيدًا لافتتاحه خلال الفترة المقبلة، ضمن أعمال تطوير وتحويل مستشفى شرق المدينة، إلى مجمع طبي، يضم مراكز طبية متخصصة، تخدم كافة التخصصات الطبية الدقيقة، بتكلفة إجمالية بلغت 209,7 مليون جنيه.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير حرص على تفقد وحدة قسطرة القلب، والعناية المركزة العامة، والعناية المركزة لحديثي الولادة، كما حرص على تفقد غرف الإقامة الداخلية، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، والتأكد من جودة الخدمات المقدمة لهم.

**ويُشيد بمعدلات الإنجاز بمركز القسطرة وجراحة القلب والصدر

وأضاف أن الوزير تفقد صيدلية الطوارئ، ووجه بتطويرها وزيادة مساحتها لاستيعاب كميات أكبر من الأدوية والمستحضرات الطبية، لضمان حصول كافة المواطنين على حقهم في الدواء، مضيفا أن الوزير اطلع على نسب إشغال المستشفى، حيث يتردد سنويا على قسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفى نحو 70 ألف مواطن، فيما استقبلت العيادات الخارجية خلال العام الماضي 280 ألف و965 مواطن من خلال 19 عيادة متخصصة، وبلغ عدد العمليات الجراحية 9 آلاف و132 ألف عملية سنويا، وذلك من خلال 5 غرف للعمليات.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن قسم الأشعة استقبل 726 ألف و50 مواطن، بينما تم سحب 498 ألف و97  عينة لتحليلها معمليا، علاوة على إجراء 20 ألف جلسة غسيل كلوي، بالإضافة إلى إجراء 7 ألف و588 عملية جراحية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار، منوها إلى فحص 8 ألف و800 سيدة ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار.

ونوه «عبدالغفار» إلى أن مساحة مستشفى شرق المدينة، تصل إلى ألف متر مربع، ويتكون من 6 مباني، بطاقة استيعابية 193 سرير، ويضم وحدة قسطرة ملحق بها 6 أسرة رعاية ما بعد القسطرة، ووحدة فحوصات الطوارئ وتتصل بقسم طوارئ المستشفى الذي يتم تطويره بالتزامن مع أعمال التجهيز لافتتاح مركز القسطرة، بالإضافة إلى 8 أسرة رعاية ما بعد القلب المفتوح (كبار)، و8 أسرة رعاية ما بعد القلب المفتوح للأطفال وحديثي الولادة، كما يضم 18 سرير رعاية تشمل (القلب، والمتوسطة، رعاية مركزة أطفال)، و28 سرير داخلي وجناحين تم تجهيزهم بالنظام الفندقي، فضًلا عن سكن الأطقم الطبية.

**«عبدالغفار» يتفقد مستشفى أبوقير العام ويُشيد بمعدلات الإنشاء والتطوير بالمبني الجديد ووحدة الحروق

ثم تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، الأعمال الإنشائية والتطوير، بمستشفى أبوقير العام، بمحافظة الإسكندرية، مشيدا بنسبة الإنجاز التي اقتربت من 100% .

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير تفقد المبنى الجديد بقسم الطوارئ، والذي يتكون من دور أرضي، بمساحة 500 متر، و 3 طوابق أخرى، تشمل غرف (عزل، عناية مركزة، جراحة، انعاش رئوي) بالإضافة إلى غرف للأطباء وصالة تمريض، مع تجهيز قسم عناية الأطفال بسعة 4 أسرة وحضانتين .

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تفقد وحدة الحروق وعناية التجميل، بسعة 5 أسرة رعاية، وغرفتين للعمليات، و12 سرير داخلي، كما تفقد غرفة الأشعة التشخيصية الحديثة، علاوة على تفقد الأقسام الداخلية للمستشفى والاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى المقيمين.

ولفت إلى أن المستشفى يضم 3 مباني، بطاقة استيعابية 129 سرير، بالإضافة إلى 34 كرسي للغسيل الكلوي، و 23 عيادة خارجية في مختلف التخصصات، ويخدم 2 مليون نسمة من سكان محافظة الإسكندرية، ومركزي إدكو ورشيد بمحافظة البحيرة، وبعض مدن محافظة كفر الشيخ، مضيفا أن المستشفى يقدم خدمات الفحص الطبي، ضمن مبادرات رئيس الجمهورية تحت شعار (100 مليون صحة).

**وزير الصحة يُشيد بجودة الخدمات الطبية بمستشفى أبوقير التخصصي.

أشاد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، بمستشفى أبو قير التخصصي التابع للهيئة العامة للتأمين الصحي (فرع شمال غرب الدلتا)، بمحافظة الإسكندرية.

جاءت زيارة الوزير، لمستشفى أبوقير التخصصي، اليوم السبت، ضمن جولة تفقدية للمنشآت الطبية بمحافظة الإسكندرية، لمتابعة العمل بالقطاع الصحي، والتي رافقه خلالها الدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور عناني إسماعيل القائم بأعمال مدير مديرية الشؤون الصحية بالمحافظة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إن الوزير استمع إلى شرح تفصيلي حول الهيكل الوظيفي للمستشفى المبني على مساحة 4200 متر مربع، ويتكون من مبنى رئيسي و 2 مبنى فرعي، بسعة إجمالية 225 سرير، تشمل أقسام (الاستقبال، الداخلي، العناية المركزة، الحضانات، غرف العمليات، الغسيل الكلوي).

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أكد أهمية المستشفى من حيث الموقع الجغرافي، حيث يخدم 3.2 مليون مواطن من سكان محافظة الإسكندرية، و362 ألف و622 مواطن من سكان محافظة مطروح، فضلا عن 3.6 مليون متنفع من الخدمات الصحية للتأمين الصحي، ويصل متوسط إشغال الأسرة شهريًا إلى 71%، بينما يزيد متوسط عدد العمليات الجراحية الشهرية عن 600 عملية جراحية.

 

ونوه إلى أن الوزير تفقد الأقسام الداخلية للمستشفى، وغرف إقامة المرضى للاطمئنان على حالتهم الصحية والتأكد من رضائهم عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم، مضيفا أن الوزير تابع انتظام القوى البشرية، وتأكد من توافر مخزون استراتيجي من الأدوية وأكياس الدم بجميع الفصائل والبلازما، كما اطمأن على توافر القوى البشرية بجميع التخصصات الطبية، بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات الصحية على مدار 24 ساعة.

وأشار إلى أن الوزير وجه برفع كفاءة وتطوير أسرة أقسام الرعايات المركزة والغرف الداخلية بالنظام الفندقي، وذلك لضمان حصول المواطن على أفضل خدمة طبية فندقية، كما وجه بتطوير ورفع كفاءة المستشفى بالتجهيزات غير الطبية.

**وزير الصحة يوجه برفع كفاءة وتطوير أسرة مستشفى أبوقير التخصصي بالنظام الفندقي

وأوضح «عبدالغفار»، أن هيئة التأمين الصحي بالمحافظة، قدمت خدمات الفحص الطبي لـ745 ألف طالب، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم، علاوة على فحص مليون و729 ألف طالب ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن فيروس سي بين طلاب المدارس الإعدادية، بالإضافة إلى تسريع 94% من القرارات الخاصة بالعمليات الجراحية وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار، وفحص 120 سيدة ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة.