البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة بني سويف تحتفي بذكرى وفاء النيل

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، عدة أنشطة ثقافية وفنية بفرع ثقافة بني سويف برئاسة محمد كمال التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى برئاسة الفنان جلال عثمان.

 ‏وقد أعد بيت ثقافة الفشن التابع للفرع محاضرة بعنوان "نهر النيل شريان الحياة" ألقتها الكاتبة إنجي محروس، تحدثت فيها عن نهر النيل هو منبع الخير والرحمة التي أنعم علينا الله به، وذكرت عيد وفاء النيل أحد الأعياد المصرية التي ترجع إلى العهد المصري القديم، وما زال المصريون يحتفلون به حتى اليوم، لم يتغير من الاحتفال شيء، سوى أن المصريين لم يعودوا يلقوا بعروس خشبية في النيل بل اقتصر الأمر على الاحتفال على ضفاف النهر، بجانب اللقاء الخاص بنادي أدب الفشن.

كما عقدت مكتبة أبو صير الملق حلقة نقاشية بعنوان "قطرة مياه تساوي حياة" لأهمية نهر النيل أدار النقاش الكيميائى وائل قرني، وقدمت مكتبة الحي الثاني ورشة فنية رسم عن نهر النيل إشراف عبدالعزيز جمال، فيما أقامت مكتبة سمسطا الثقافية ندوة حول وفاء النيل ثم امسية شعرية للشاعر محمد أحمد حسن، بالإضافة لورشة حكي قصة "الغابة السعيدة تأليف محمدغازي.

بينما نفذت مكتبة النادي الرياضي محاضرة "لا للزواج المبكر" تحدثت مسؤول النشاط عن خطورة أن تتزوج الفتاة في سن مبكر حيث تكون مازالت بعيدة كل البعد عن النضج العقلي والنفسي وأقرب للطفولة مما يجعلها غير قادرة علي استيعاب حجم المسئولية لصغر سنها ومن أسباب الزواج المبكر الجهل، الفقر، الخوف هاجس يلاحق أولياء الأمور بسبب تفشي وانتشار ظاهرة العنوسة، كما عقدت مكتبة منشأة عاصم ندوة عن دور البيئة فى المجتمع المصرى.

وأقام قصر ثقافة ببا ورشة رسم حر إشراف جملات فكرى، بجانب أمسية ادبية للشاعرة ماريا عزت، كما ناقش بيت ثقافة إهناسيا المدينة كتاب "الإسماعيلية أرض الفرسان" تأليف محمد الشافعي.

 وعقد بيت ثقافة إهناسيا الخضراء دائرة مستديرة عن القيم الإيجابية في المجتمع، واعدت مكتبة دلاص حلقة نقاشية عن تشجيع القراءة لدى الأطفال.

بينما نفذ الفرع محاضرة التذوق الأدبي للكاتب محمد علام حيث أن التذوق الأدبي يعرف على أنه قدرة موجودة في الطبيعة الإنسانية تجعل صاحبها مستمتعا بمواطن الجمال في الأعمال الفنية عامة، وفي الأدب خاصة، فهو من القضايا النقدية التي تتناول الحسن والقبح في الأثر الفني اعتمادا على أصول الجمال، بجانب اللقاء الخاص لنادي أدب الطفل.