البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التاكسى الطائر يصل الولايات المتحدة قريباً

تاكسي طائر
تاكسي طائر

السيارات الطائرة، تشكل نظرة مستقبلية، لشكل وسائل المواصلات ، كما نشاهد فى أفلام الخيال العلمي، ويبدو أن هذا المستقبل بات قريباً جداً، حيث دفعت شركة الطيران الأمريكية، مقدم تعاقد، بقيمة ١٠ ملايين دولار، لشراء سيارات أجرة طائرة، يبلغ عددها ١٠٠ سيارة، تمهيداً لإطلاق خدمة التاكسى الطائر للمرة الأولى؛ حيث توصف هذه الخطوة بأنها أكبر قفزة فى مجال الطيران، منذ فترة طويلة.
وبحسب ما ذكرت صحيفة تايمز البريطانية، دفعت خطوط الطيران الجوية الأمريكية American airline لشركة مقرها كاليفورنيا، تعمل على تطوير سيارات إقلاع وهبوط كهربائي، يمكن أن تحمل ٤ أشخاص، وتم تصميم هذه السيارات، لتقلع مثل الطائرات الهليكوبتر، وتحلق مثلها، وتعمل بالبطاريات.
ويمكن لهذه السيارات أن تنقل العملاء من المطارات إلى المدن، مقابل مبلغ أكبر بقليل من خدمة السيارات الممتازة، حيث أكملت شركة Archer Aviation المسئولة عن تصنيع تلك السيارات، أول رحلة طواف تجريبية، بنموذج أولي، يتسع لراكبين، وتضم هذه السيارة ٩ مراوح مركبة على أجنحتها.
وبحسب توقعات الشركة؛ قبل بلوغ نهاية العام، ستتمكن الشركة من عمل سيارات، يمكنها إجراء رحلة انتقالية كاملة، تسافر بسرعة تصل إلى ٢٤١ كيلومتراً فى الساعة.
جدير بالذكر أن شركة Archer Aviation ليست الوحيدة التى تعمل على تصنيع سيارة طائرة؛ حيث يوجد شركة ناشئة أخرى، تدعى Wisk Aero، تعمل على تطوير سيارات، من نفس النوع، وحققت بالفعل نجاحا فى هذا المجال، بإجرائها رحلة تجريبية عام ٢٠١٧.
ومن المتوقع انتشار الفكرة فى العالم أجمع، إذا حققت نجاحا فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيتم تكثيف إنتاج هذا النوع من السيارات، خاصة مع تطور صناعة شركات السيارات الكهربائية.