البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أكبر توسع لحلف الأطلسي منذ تسعينيات القرن الماضي.. بايدن يوقع وثائق تؤيد انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

بايدن
بايدن

وقع الرئيس جو بايدن اليوم الثلاثاء على وثائق تؤيد انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي ، وهو أكبر توسع للحلف العسكري منذ تسعينيات القرن الماضي ، حيث كان يرد على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووقع بايدن على "وثيقة التصديق" الأمريكية للترحيب بالبلدين ، وهي الخطوة الأخيرة للمصادقة عليها من قبل الولايات المتحدة.

 وقال عن انضمامهم إلى تحالف ما بعد الحرب العالمية الثانية: "لقد كانت وما زالت لحظة فاصلة ، أؤمن بالتحالف لأمن واستقرار أكبر ليس فقط لأوروبا والولايات المتحدة ولكن للعالم".

وأيد مجلس الشيوخ الأمريكي التوسيع بأغلبية ساحقة 95-1 الأسبوع الماضي ، في عرض نادر للوحدة بين الحزبين في واشنطن المنقسمة بشدة.  حيث وافق كل من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين على عضوية البلدين الاسكندنافيين ، واصفين إياهم بالحلفاء المهمين الذين عملت جيوشهم الحديثة بالفعل عن كثب مع الناتو.

جاء التصويت في تناقض حاد مع بعض التصريحات في واشنطن خلال إدارة الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب ، الذي انتهج سياسة خارجية "أمريكا أولاً" وانتقد حلفاء الناتو الذين فشلوا في تحقيق أهداف الإنفاق الدفاعي.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية الناتو ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضى فيما  حذرت موسكو مرارًا وتكرارًا كلا البلدين من الانضمام إلى التحالف.

وقال بايدن إن بوتين يحصل على "ما لم يكن يريده بالضبط" مع انضمام البلدين إلى التحالف.

ووقع حلفاء الناتو الثلاثين على بروتوكول انضمام السويد وفنلندا الشهر الماضي ، مما يسمح لهما بالانضمام إلى الحلف المسلح نوويًا بمجرد تصديق جميع الدول الأعضاء على القرار.

ويجب أن يتم التصديق على الانضمام من قبل برلمانات جميع الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي البالغ عددها 30 قبل أن يمكن حماية فنلندا والسويد بموجب المادة الخامسة ، حيث تنص الفقرة الدفاعية على أن الهجوم على حليف واحد هو هجوم على الجميع.

وقد يستغرق التصديق ما يصل إلى عام ، على الرغم من الموافقة بالفعل على الانضمام من قبل عدد قليل من البلدان بما في ذلك كندا وألمانيا وإيطاليا.

وسبق للرئيس الأمريكي أن قال إن السويد وفنلندا "ديمقراطيتان قويتان بجيوش ذات قدرة عالية، في أكبر تحالف دفاعي في التاريخ"، مضيفا أن انضمامهما "سيعزز الأمن الجماعي لحلف الناتو ويعمق الشراكة عبر الأطلسي