البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

استهلاك مشروبات الطاقه يرتبط بزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر خبراء من تناول مشروبات الطاقة بسبب احتوائها على نسبه كبيرة من الكافين والسكر 
وأن استهلاكها يرتبط بزيادة الوزن والصداع وارتفاع الضغط.
ويبدأ استهلاك نسبه الكافيين الأمن صحيا عند الشباب100ملليجرام وأقصى معدل لاستهلاك نسبه الكافيين لتلك المشروبات عند الكبار 400ملليجرام من الكافيين فى اليوم .
ومن المحتمل أن تصل نسبة مبيعات مشروبات الطاقة العالمية إلى 53 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام، مع زيادة متوقعة بنسبة 7.1% عام 2027، وهم فئة رئيسية تستهدفهم دعايات مشروبات الطاقة.
ومن أحد الأسباب التى تجعل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تحذر من تناول أى طفل أو مراهق لها، أن عبوة واحدة من رد بول تحتوى على 80 ملليجرام من الكافيين، وهو أقل هذه المشروبات من حيث محتوى هذه المادة المنبهة. لكن الخطر هو وجود مواد منبهة أخرى فى هذه المشروبات، مثل: غرنا، وتوراين، وإلكارنيتين.
وقد وجدت تجربة عشوائية أجريت عام 2019 أن مشروبات الطاقة ترفع ضغط الدم لدى الشباب الأصحاء. وربطت دراسة أخرى نشرت هذا العام بين مشروبات الطاقة وارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال والمراهقين.
وعلى الرغم من صعوبة إثبات ذلك بواسطة دراسات، إلا أن خبراء الصحة يعتقدون أن استهلاك مشروبات الطاقة على المدى الطويل قد يؤدى إلى قصور القلب أو النوبات القلبية.
وبشكل عام، تحتوى مشروبات الطاقة على مستويات عالية من الكافيين والسكر ومجموعة متنوعة من المنشطات القانونية الأخرى، وهى توليفة تؤدى إلى آثار صحية سلبية على الوزن والقلب مع تكرار الاستخدام.