البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زيد حمدان ولين أديب يعيدان إحياء التراث اليمني في أغنية "زامل"

"زامل" أغنية جديدة للثنائي اللبناني السوري زيد حمدان ولين أديب

فرقة برجر بلدى
فرقة برجر بلدى

أطلقت الفرقة اللبنانية السورية "برجر بدوي" أجدد أعمالها الغنائية "زامل" من بشائر ألبومها الجديد.


ويعيد ثنائي الفرقة اللبناني زيد حمدان والسورية لين أديب إحياء واحدة من أشهر روائع الأدب الشعبي اليمني المعروفة باسم "زامل" بطريقة غنائية عصرية، مستوحاة من تسجيلين نادرين لأغاني التراث اليمني القديم.


ويجسد الجزء الأول من الأغنية دعاء للمطر يتوسل الوفرة والنمو والفرح في جميع أنحاء الأراضي الخصبة للقلب والأرض، في حين أن الجزء الثاني من "زامل" مستوحى من سجينات يمنيات يغنين داخل سجن في صنعاء، وكانت النتيجة أغنية تعرض التراث اليمني الغني عبر مزيج من الموسيقى الإلكترونية والتسجيلات الصوتية للآلات الشعبية العربية.

وتعد أغنية "زامل" رابع بشائر ألبوم زيد حمدان ولين أديب الجديد الذي تطلق أغنياته فرادى على فترات خلال العام الجاري تزامنا مع جولة حفلات مشروعهما الغنائي "برجر بدوي" في أنحاء أوروبا.


الزامل وجمعه زوامل من فنون الشعر اليمني يعتمد على الأشعار القوية لإثارة الحماسة والتعبير عن قوة المتحاربين، وتعتمد على الأداء الجماعي والجوقة مصحوبة بالتصفيق والهتافات، في حالات الأزمات والبهجة على حد سواء.


برجر بدوي هو مشروع موسيقي ثنائي يجمع بين المطربة السورية لين أديب والموسيقي اللبناني زيد حمدان أحد رواد موسيقى الأندرجراوند في العالم العربي، بدأت رحلته منذ قرابة ثلاث سنوات، وتمزج موسيقاه بين روح الموسيقى البدوية وتراث البدو والرحل وبين الإيقاعات الإلكترونية العصرية مع لمسات من الجاز ورتوش من الشعر العربي الأصيل.