البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدًا.. محمد النعاس يوقع "خبز على طاولة الخال ميلاد"

حفل توقيع ومناقشة
حفل توقيع ومناقشة خبز على طاولة الخال ميلاد

 يستضيف المعهد الفرنسي بالإسكندرية، بالشراكة مع "دار صفصافة للنشر"، الكاتب الليبي محمد النعاس لمناقشة رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" الصادرة عن «دار رشم للنشر والتوزيع" في 2021 والفائزة بالدورة الخامسة عشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" لعام 2022.

تقام الندوة في السابعة مساء غدا الثلاثاء يتخللها قراءة نقدية للرواية الكاتبان أماني خليل و مصطفى زكي.

تدور أحداث الرواية في ليبيا. في مجتمع القرية المنغلق حيث تقدم، من خلال شخصية ميلاد، نقدا عميقا للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة، وتُدين القوالب النمطية الجاهزة التي تحصر وظائف كل من المرأة والرجل في أطر مُحددة وما يلي ذلك من تأثيرهما النفسي والاجتماعي على المتوارثات في المجتمع العربي الحديث من حيث التبعيات الفكرية والأخلاقية كجدلية الحب والخيانة، وعلاقة الأخوّة، والنظرة الدونية للمرأة، ومواجهة البيئة وتحديات الفقر... إنها رواية الانتصار للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة، إنها رواية الانتصار للتجربة الإنسانية إزاء كل التوصيفات الثابتة .

محمد النعّاس كاتب ليبي. ولد في 1991، حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس. صدر له “دم أزرق” مجموعة قصصية في عام 2020. و”خبز على طاولة الخال ميلاد” (2021) هي روايته الأولى.