البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير النفط العراقي يؤكد تنفيذ العقود مع "توتال" ضمن الاتفاقية المشتركة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

زار وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل، فرنسا للالتقاء بالرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أكد المضى قدماً في تنفيذ مجموعة العقود النفطية التي أبرمتها وزارة النفط العراقية مع شركة توتال الفرنسية. 

وقال وزير النفط العراقي، إن هذا اللقاء جاء لمتابعة التقدم الفني والإداري للعقود الأربعة ضمن الاتفاق ، ومنها متابعة عقد استثمار غاز حقل ارطاوي بعد التوقيع على عقد  التصاميم لمجمع ارطاوي المركزي بين شركة غاز الجنوب وشركة ( KBR ) بالتعاون مع توتال.

وأشار اسماعيل، إلى بحث مشروع نقل ماء البحر  لاهميته في ادامة وزيادة انتاج الحقول النفطية في جنوب العراق ، فضلاً عن بحث تطوير حقل  ارطاوي واليات تنفيذ مشروع استثمار (1000) ميجاواط من الطاقة الشمسية.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة “توتال إنرجي” الفرنسية باتريك بويانيه الوقوف إلى جانب العراق لتحقيق اهدافه التنموية في تطوير  قطاع الطاقة والنفط ، مشدداً على ان العراق يّعد احد اهم البلدان الواعدة في استقطاب الاستثمارات العالمية لتنفيذ المشاريع في هذا الاطار وان توتال ملتزمة بالشراكة مع الحكومة العراقية لحرصها على التعاطي معنا بشفافية ، وتحقيق مبادى الثقة المتبادلة وبما يخدم المصالح المشتركة.

يذكر أن وزارة النفط قد ابرمت مع توتال مجموعة عقود تعد الأضخم في تاريخ الصناعة النفطية المحلية من حيث حجم الاستثمارات التي يتم رصدها من قبل  الشركة العالمية ووزارة النفط .

هذا وقد سبق أن زار احسان اسماعيل فرنسا في مايو الماضي لتأمين مزيد من الاستثمارات في مجالات النفط والطاقة في العراق.

وأعلن قائلا "لدينا صناعة نفطية ضخمة ونريد المزيد من الأطراف الفاعلة والمزيد من المنافسة". وأضاف أن الزيارة "تهدف إلى لقاء ممثلي الشركات المهمة وإيصال رسالة تجارية لها للمشاركة بشكل أكبر في السوق العراقية".

وأكد الوزير العراقي أنّ "الطاقة الانتاجية للعراق تبلغ 4,8 مليون برميل يومياً وينتج ما بين 4,4 و4,5 مليون برميل يومياً". وأوضح أنّ "الهدف هو الوصول إلى 8 ملايين برميل بحلول نهاية عام 2027 وإلى 5 مليون برميل بحلول عام 2025".

وقال "نستخدم نحو مليون برميل ونصدر الباقي. في الوقت الحالي نصدر 3,4 مليون برميل".

 

وأجرى إسماعيل محادثات مع مسؤولين من جمعية أصحاب العمل الفرنسية "ميديف"، ومع الرئيس التنفيذي لمجموعة "توتال إنرجي" الفرنسية باتريك بوياني، ومع وزارة انتقال الطاقة.

 

ولم ترغب شركة "توتال إنرجي"، التعليق على الاجتماع علمًا أنها وقعت عقداً بقيمة 10 مليارات دولار في 2021 في العراق، معلنةً عودتها إلى البلد الذي بدأت فيه أنشطتها في عشرينيات القرن الماضي.

 

ويغطي العقد الذي تم توقيعه في سبتمبر الماضي بناء وحدات لاستخراج وتجميع ومعالجة الغاز في ثلاثة حقول مختلفة بهدف توليد الكهرباء. ويهدف أيضًا إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن حرق الغازات المتسربة أثناء استخراج النفط الخام.

كذلك تنص الاتفاقية على إنشاء وحدة ذات سعة كبيرة لمعالجة مياه البحر بهدف زيادة قدرات ضخ المياه في الحقول جنوب العراق، من دون زيادة استخراج المياه العذبة في البلاد التي تعاني من شح المياه.

 

ويضم العقد أيضاً بناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمس بقدرة 1 جيغاواط ستزود شبكة منطقة البصرة (جنوب).