البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نصائح لتخسيس الجسم خلال الرضاعة

ام مرضعة
ام مرضعة

تخسيس الجسم اثناء الرضاعة الطبيعية من الأمور الصعبة التي تحققها أي سيدة، ولكي تخسري الوزن الزائد هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل إنقاص الوزن وتجنب الضرر رضيع، لأن اللبن الذي يحصل عليه من الأم هو غذاءه الوحيد وتبرز “البوابة نيوز” نصائح للأمهات المرضعات لخسارة الوزن، ويحتاج الجسم لمزيد من الوقت حتى يتعلم فقدان الوزن وعدم إستعادته من جديد، لذلك لا تتسرع في عملية فقدان الوزن.

-طرق تخسيس الجسم اثناء الرضاعة:
1- الفواكه والخضروات:
لا تنسين إضافة الفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائي خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث ستوفر لك الفيتامينات والمعادن التي ستفيد جسمك و ستفيد المولود أيضاً. تناول الفواكه و الخضروات أيضاً يمنح جسمك المزيد من السوائل و هذا الأمر هام في تكوين حليب الثدي.
2-البروتينات:
يجب أن يكون النظام الغذائي الذي تتبعه الأم المرضعة غني بالبروتينات، هذا سيضمن لها تقوية العضلات و أيضاً عضلات طفلك و سيمنحك الطاقة و القوة اللازمة. إذا كنتي تتناولين كميات أقل من البروتينات، فستشعرين بالإرهاق بسهولة و هذا قد يؤثر على إمدادات الحليب لطفلك.
3-الحبوب الكاملة:
بدلاً من تناول الأرز الأبيض أو القمح المكرر أو الدقيق، يمكنك الإعتماد على الحبوب الكاملة التي توفر للجسم الكربوهيدرات الجيدة “بطيئة الإمتصاص”، والتي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة، كما أنها تعتبر مصدر طبيعي للنشا والسكر بدلاً من السكريات المصنعة الضارة.
4-الدهون الجيدة:
خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية يحتاج الجسم إلى الدهون أيضاً، ولكن من الأفضل أن يحصل الجسم على الدهون الجيدة. يمكنك إستهلاك الدهون الأحادية و الدهون المتعددة غير المشبعة و التي تعتبر دهون جيدة لا تسبب إرتفاع في مستويات الكوليسترول في الدم.
5-الماء:
الماء ضروري للغاية بالنسبة للأم التي ترضع طفلها، بل أنها تعتبر أفضل مشروب للأم المرضعة في المتوسط يجب أن تتناول الأم المرضعة ما بين 12 – 16 كوب من الماء يومياً، و يجب أن يكون كل كوب حوالي 150 – 180 مل، والماء يحافظ على الجسم ويساعد على طرد السموم منه عن طريق البول، كما أنه يحافظ على رطوبة الجسم.
6-اللحوم والأسماك:
يقول البعض أن تناول اللحوم لا يكون مفيداً أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن لا تنس أنها مصدر رائع للبروتين و أحماض أوميجا 3 الدهنية، إضافة اللحوم إلى نظامك الغذائي خلال فترة الحمل يساعدك على فقدان الوزن بشكل فعال، وتناول اللحوم البيضاء مثل الدواجن و الديك الرومي، فهي أفضل من اللحوم الحمراء، كما أن الأسماك ايضاً تعتبر من اللحوم البيضاء والتي تعتبر مفيدة للغاية للأم المرضعة.
7- ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام:
الإعتماد على نظام غذائي صحي فقط دون ممارسة التمارين الرياضية لن يكون مفيد و لن يساعدك على فقدان الوزن، ويوصي خبراء الصحة بالسير لمدة 30 – 45 دقيقة على الأقل في اليوم، ولكن ينصح الأطباء بعدم ممارسة التمارين الرياضية القاسية في المراحل الأولى من الرضاعة الطبيعية، و لكن يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي. 

-أشياء يجب أن تتجنبيها أثناء الرضاعة:
خلال فترة الرضاعة الطبيعية، يجب أن تعلمي أن كل ما تتناولينه كغذاء سينتقل إلى طفلك عن طريق حليب الثدي، لذلك إذا كنتي تتناولين أي طعام غير صحي، فمن الأفضل أن تتجنبيه حتى لا تسببي الضرر للطفل.
-رجيم الرضاعة الطبيعية:
1- الكافيين
الكافيين ليس جيد لصحة الطفل المولود حديثاً، لذلك لا تتناولي الكثير من الشاي أو القهوة يومياً، وينصح خبراء الصحة بالإكتفاء بكوب واحد فقط في الصباح من الشاي أو القهوة و ذلك وفقاص للإرشادات التي تقول أنه لا يجب أن يتجاوز الإستهلاك أكثر من 300 ملليجرام يومياً من الكافيين.
2-الوجبات السريعة:
كثيراً ما تشعر الأم المرضعة بالجوع أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولكم هذا ليس سبب لكي تتناولين الوجبات السريعة. إذا شعرتي بالجوع يمكنك تناول الخضروات أو الفواكه أو حتى وجبة خفيفة من المكسرات بدلاً من الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية.
وبالإضافة للوجبات السريعة، ينصح الأطباء بتجنب المشروبات الغازية و الحلويات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن هذه الأطعمة و المشروبات يمكن أن تسبب تراكم السعرات الحرارية و الدهون غير الصحية في جسمك و هذا قد يعرقل عملية فقدان الوزن.
فقدان الوزن الزائد بعد الولادة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية يعتبر امر صعب نوعاً ما، و لكنه ليس مستحيل، فقط تحلي بالصبر و تناولي غذاء صحي و مارسي التمارين الخفيفة بإنتظام و ستلاحظين الفارق.