البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شاهد.. قبيلة تشوه وجه منتسبيها لترك بصمة

العلامات
العلامات

مازالت هناك قبائل حول العالم تمارس عادات غريبة لها وهذه العادات ربما لا يستوعبها عقل فبعضها يتعلق بتشويه أماكن في الجسم لترك بصمة أنهم ضمن هذه القبيلة ومن ضمن تلك القبائل “شعب سارا” الذين يتركون البصمات والعلامات القبلية للوجه لشعبهم، وشعب سارا هم مجموعة عرقية سودانية موطنها جنوب تشاد والمناطق الشمالية الغربية من جمهورية إفريقيا الوسطى والحدود الجنوبية لشمال السودان.
 تتحدث سارا جميع لغات السودان الوسطى لعائلة اللغات النيلية الصحراوية، وشعب سارا هم في الغالب من الوثنيين (تبجيل الطبيعة)، لكن بعضهم تحول إلى المسيحية والإسلام، يقيمون في الغالب في جنوب تشاد، والمناطق الشمالية الغربية من جمهورية أفريقيا الوسطى، والحدود الجنوبية لشمال السودان، يتحدثون لغات سارة، وهي لهجة أو مجموعة فرعية من عائلة اللغات النيلية الصحراوية. وهم أيضا أكبر مجموعة عرقية في تشاد .
لهم نظام اجتماعي مؤلف من العديد من العشائر الأبوية التي كانت تتحد في السابق في نظام واحد مع لغة وطنية، وهوية وطنية، ودين وطني، واحتفظ العديد من أبناء سارة بدينهم العرقي، لكن بعضهم تحول إلى المسيحية والإسلام، ويعيش العديد من سكان سارا في المنطقة الواقعة جنوب شرق بحيرة تشاد، المروية بنهري شاري ولوغون. 
في تشاد، وهم أكبر مجموعة عرقية في جمهورية تشاد، فهم في الأصل من وادي النيل وهاجروا نحو ما يعرف الآن بتشاد خلال القرن السادس عشر الميلادي، بحثًا عن ملجأ في الجنوب ضد المغيرين من تجار العبيد في الشمال، وبعد وصولهم، ظلوا هدفًا للغارات العنيفة التي شنها شعوب الشمال الفولاني والعرب.