البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأردن.. رئيس الوزراء يتوجه إلى العقبة للوقوف على ملابسات حادث تسرب الغاز.. وتوجيهات بتشكيل فريق تحقيق برئاسة وزير الداخلية

صورة توضح الحادث
صورة توضح الحادث

قالت وسائل إعلام أردنية إن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، توجه إلى ميناء العقبة للوقوف على تداعيات حادثة تسرب الغاز السام هناك، مشيرة إلى أنه تم فتح غرفة عمليات في دار محافظة العقبة في ظل ارتفاع أعداد الإصابات.

وبحسب وسائل الإعلام فأن عمليات تمشيط المياه المحيطة بالباخرة مستمرة والتعامل مع هذه الحادثة مستمر حتى اللحظة.

في غضون ذلك أعلنت الحكومة الأردنية، عن تشكيل فريق برئاسة وزير الداخلية مازن الفراية للتحقيق بحادثة العقبة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بعد وفاة 10 أشخاص وإصابات العشرات، وفق الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول.

وتوفي 10 أشخاص وأصيب 251 آخرون، الإثنين، من جراء تسرّب غاز سام من صهريج في العقبة، وفق مديرية الأمن العام.

وأخلي الشاطئ الجنوبي في محافظة العقبة الاثنين، بعد تسرب غاز سام من صهريج.

وأوضحت أن الباخرة التي حدث التسرب فيها أسقطت صهريجا يحتوي على مواد غازية سامة.

وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي، إن المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون مع حادثة تسرب الغار في ميناء العقبة، مشيرا إلى أن عددا من الإصابات لا يزالون قيد العلاج.

من جانبه أكد محافظ محافظة العقبة، محمد الرفايعة، السيطرة على التسرب الذي تسبب أيضا بإخلاء الشاطئ الجنوبي من مرتاديه حفاظا على سلامتهم.

وبحسب وسائل الإعلام فأن الغاز المسرب هو "الغاز الأصفر أو غاز الكلور"، مشيرة إلى أنه يمكن التعرف على غاز الكلور من خلال رائحته اللاذعة والمهيجة، والتي تشبه رائحة التنظيف “التبييض”، وقد توفر الرائحة القوية تحذيرًا كافيًا للأشخاص من تعرضهم.

ومعروف أن الكلور نفسه غير قابل للاشتعال، ولكنه يمكن أن يتفاعل بشكل متفجر أو يشكل مركبات متفجرة مع مواد كيميائية أخرى مثل التربنتين والأمونيا.

وبحسب مركز بحثية فإن غاز الكلور من أهم مكوناته كلوريد الصوديوم (الملح) المعروف منذ العصور القديمة، لكن الكلور كغاز لم يعرف إلا في القرن الـ17.

ويتميز الكلور باللون الأصفر المخضر، ويعتبر أكثر كثافة من الهواء، وله رائحة نفاذة للغاية، ويتفاعل بسرعة مع العناصر الأخرى.

ويعتبر من أهم المكونات المستخدمة يوميا في منتجات قتل الجراثيم والبكتريا، وصناعة الصبغات، والمبيدات الحشرية، وتنقية الماء ويستخدم كمبيض للأقمشة.

ويمكن ضغطه ليتحول إلى الحالة السائلة ما يسمح بإمكانية تخزينه ونقله. وعندما يتم إطلاق الكلور في الحالة السائلة، يتحول إلى غاز يستقر بالقرب من الأرض وينتشر بسرعة.