البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجمارك: التصديق على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعات

الجمارك
الجمارك

قال مجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أكد خلال اجتماع اليوم مع وزراء المالية والنقل والتجارة ورئيس مصلحة الجمارك وبحضور عدد من ممثلى البنوك الكبرى وشركات السيارات فى مصر، على الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة لتنمية وتوطين صناعة السيارات فى مصر.

وأضاف "عبدالعزيز"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي": "الاجتماع تناول استراتيجية صناعة السيارات وكيفية التنسيق بين الجهات المختلفة لتيسير عملية الإفراج عن السيارات الواردة من الخارج.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء وجه خلال الاجتماع بالتنسيق اللازم بين الوزارات المعنية والجهات المسئولة بهدف وضع آلية للإفراج المنظم عن باقي شحنات السيارات، خلال الفترة المقبلة، بما يتواءم مع حرص الدولة على استمرار حركة النشاط الاقتصادي.

وأوضح أنه تم التصديق على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعات منذ أسابيع، وكل أسبوع هناك خطوات جادة من الحكومة على الأرض لتفعيل الاستراتيجية على أرض الواقع، مشددا على أنه لابد من التنسيق كليا وتفصيلا فيما يتعلق بعملية الإفراج عن السيارات الواردة من الخارج.

وتابع: "عملية الإفراج مرتبطة بضوابط جمركية واستيرادية ومصرفية، لذلك عملية الإفراج تقتضي التنسيق بين كل هذه الضوابط ليتم تقليل وقت الإفراج من الجمارك، ولكي لا تظل السيارات في الموانئ وقتا طويلا وهو ما يزيد من تكاليفها ويزيد من الأعباء التي تضاف في النهاية لقيمة السيارة".

وأكد مجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، أن عنصر التكلفة أصبح مهما جدا، ونحن نسعى للوصول إلى سيارة انتاج محلي في مصر حتى وإن كانت لشركات أجنبية، ويتم تصنيعها في مصر بنسبة قيمة مضافة جيدة.