البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماكرون يتفق مع جونسون على دعم أوكرانيا

ماكرون وجونسون
ماكرون وجونسون

تحدث رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون مع رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون اليوم الأحد، على هامش قمة مجموعة السبع في شولوس المو بألمانيا.

وحسب قصر الاليزيه أكد الزعيمان مجددًا عزمهما على دعم أوكرانيا بقوة للدفاع عن سيادتها وسلامتها الإقليمية ، والاستعداد لإعادة إعمار البلاد.  ورحبا بالتنسيق الوثيق بين أعضاء مجموعة السبع للاستجابة بطريقة مكملة لاحتياجات أوكرانيا ، ولضمان التنفيذ السليم للعقوبات التي قررها الأعضاء والاتحاد الأوروبي.


وعاد رئيس فرنسا ورئيس الوزراء بريطانيا الى التطرق بشأن مشروع المجتمع السياسي الأوروبي الذي وافقت عليه الدول الأعضاء خلال المجلس الأوروبي في 23 و 24 يونيو.

 وأوضح ماكرون أن الأمر يتعلق بوجود إطار تعاون فعال قصير الأجل بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لبلدان القارة ، ولا سيما فيما يتعلق بالأمن والطاقة والبنية التحتية والشباب.  وقد أعرب رئيس الوزراء جونسون عن اهتمامه بهذه المبادرة.

 

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ج. بلينكن قد أعلن عن مساعدات عسكرية أمريكية جديدة تبلغ 450 مليون دولار  وهو السحب الثالث عشر من الأسلحة والمعدات من قوائم جرد وزارة الدفاع الأمريكية إلى أوكرانيا منذ أغسطس 2021، وذلك بموجب تفويض من الرئيس بايدن، ليصل إجمالي المساعدات الأمنية الأمريكية لأوكرانيا إلى أكثر من 6,1 مليار دولار منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل والوحشي وبلا استفزاز ضد أوكرانيا في 24 فبراير. على حسب تعبير الوزير الأمريكي.

 

ووصف التدفق الثابت من المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 40 حليف من الحلفاء والشركاء الهدف منه تعزيز دفاعات أوكرانيا وتحسين من قدرتها على الدفاع عن سيادة أراضيها وتحقيق الانتصارات الصعبة في ساحة المعركة. لقد فرضت طل من أوروبا وأمريكا عقوبات سريعة وشديدة على الاقتصاد الروسي ونخبة نظام الرئيس بوتين، وعززا قدرة الردع التي يتمتع بها حلف شمال الأطلسي (الناتو) وقدرته الدفاعية عند الجناح الشرقي، وستواصل الولايات المتحدة واوروبا توفير قدرات عسكرية حاسمة إلى المدافعين الشجعان في أوكرانيا.