البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"قضايا الرواية العربية في القرن 21" على مائدة نقاش بمكتبة مصر الجديدة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

شهدت مكتبة المستقبل إحدى منصات المعرفة التابعة لجمعية مصر الجديدة، صباح اليوم السبت، الصالون الثقافى الأول التى تنفذه المكتبة بصفة شهرية بالتعاون مع بالتعاون بين قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة عين شمس .

قال الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، إن الصالون يهدف إلى تنشيط الحراك الثقافى في المجتمع باستضافة شخصيات بارزة في محالات العلوم المختلفة يتبادلوا فيها مع الحضور جوانب كثيرة كالفكر والمعارف والفلسفة والأدب والآراء ، مشيرا إلى أن الصالون الأول انطلق اليوم السبت وناقش قضايا الرواية العربية في القرن الحادي والعشرين بحضور الكاتبة الروائية شذى الخطيب .

من جانبه قال فؤاد عدلى مدير مكتبة المستقبل: إن اللقاء أداره الدكتور محمد الطاهر أستاذ العلوم اللغوية المساعد بكلية التربية بجامعة عين شمس.

وشارك في الحوار الناقد الدكتور أحمد فؤاد أستاذ النقد الأدبي الحديث بكلية التربية بجامعة عين شمس، والدكتورة هدى السيد مدرس البلاغة والنقد الأدبي الحديث بكلية التربية بجامعة عين شمس، وتقديم  جهاد فايز الباحثة المتخصصة في علوم اللغة العربية .

تناول اللقاء عدة محاور مهمة في مقدمتها تفتيت الشكل وتغييب المعنى في الأجناس الأدبية ، التجربة الروائية الجديدة والذائقة العربية، هجرة الشعراء إلى الرواية، الرمزية الجديدة وأثرها في روايات القرن الحادي والعشرين، أشكال الرواية الجديدة وقضاياها، لغة السرد والحوار بين الأمس واليوم ، تلاقي الأجناس الأدبية في الكتابات المعاصرة، كما ناقش اللقاء روايات شذى الخطيب ومعالجتها القضايا المعاصرة.