البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نقلة نوعية بالقطاع الصحي في المحافظات| قوافل طبية وتطوير مستشفيات..إحلال وتجديد للأقسام

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقلة نوعية في القطاع الصحى في المحافظات

قوافل طبية.. تطوير مستشفيات.. وإحلال وتجديد وتطوير أقسام 

 يولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بقطاع الصحة، منذ توليه سد الحكم، من خلال المبادرات الرئاسية التى أطلقها، ومنها الكشف عن فيروس سى، و100 مليون صحة، والقضاء على قوائم الانتظار للحالات الحرجة، فضلا عن مبادرات خاصة بصحة لمرأة والطفل، ومبادرة« حياة كريمة»، والتى تشمل تطوير الوحدات الصحية.

 وشهد القطاع الصحى في مختلف المحافظات طفرة كبيرة، سواء على مستوي الخدمات المقدمة والقوافل الطبية، وتطوير المنشآت الصحية. « البوابة» ترصد  تطوير المستشفيات في عدد من المحافظات، وتتابع القوافل الطبية والمبادرات الطبية التى استفاد منها مواطنى تلك المحافظات.

الانتهاء من تطوير العديد من المستشفيات والمنشأة الصحية في المنيا

تشهد عروس الصعيد نقلة كبيرة وطفرة في القطاع الصحي، على مستوى الخدمات المقدمة وتطوير المنشآت، والمستشفيات العامة، والوحدات الصحية، ضمن المشروعات القومية لتنمية الصعيد تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي أدخلت الصعيد في تنمية حقيقية، وتم الانتهاء من تطوير العديد من المستشفيات والمنشأة الصحية التى ساهمت فى تحقيق نقلة طبية على خريطة الرعاية الصحية بالمحافظة، كما تم الانتهاء من مستشفى ملوي ومستشفى سمالوط المركزي ومستشفى ديرمواس، مما ساهم فى تحقيق  تقدما ملحوظا فى مجال تحسين الرعاية الصحية ونقلة نوعية فى مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين بالمحافظة.

يأتي تطوير مستشفى بنى مزار المركزى شمال محافظة المنيا، لاستكمال سلسلة التطوير التى بدأت فى المحافظة لتطوير القطاع الصحى وتحسين الخدمة المقدمة للمواطن المناوي، وتشهد مستشفى بنى مزار، تطويرا شاملا لتنضم إلى مستشفيات سمالوط وديرمواس وملوى، لتساهم فى تقديم خدمة أفضل فى القطاع الصحى بمحافظة المنيا، وتجرى الأعمال الإنشائية لمستشفى بني مزار المركزي، بإجمالي تكلفة 275 مليون جنيه تقريبا.

وتضم الأعمال الإنشائية لمستشفى بني مزار المركزي 7 طوابق ووحدة لقسطرة القلب ومركز لتدعيم البلازما، كما تضم المستشفي كافة الأقسام والتخصصات الطبية، وسيتم تزويدها بأحدث الأجهزة الطبية لتوفير خدمة صحية متميزة للمواطنين بإجمالي تكلفة 275 مليون جنيه تقريبا.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد نادي، أن مستشفى بنى مزار مقامة على مساحة 2645 مترا مربعا، بعدد 7 أدوار، وبطاقة استيعابية تصل إلى 144سريرا، منها 50 وحدة غسيل كلوي، ٣ غرف عمليات، قسم أشعة، و٥ غرف أفاقة، بالإضافة لعدد من المعامل المجهزة بالمعدات الحديثة، كما تصل الطاقة الاستيعابية لمستشفى مطاى المركزى إلى 152 سريرا «100 إقامة للمرضى، 20 عناية مركزة، و32 للمبتسرين»، حيث يتكون المستشفى من أرضى و5 طوابق علوية على مساحة 5000 متر مربع، ويضم المستشفى 5 طوابق ووحدة لقسطرة القلب ومركز لتدعيم البلازما، وتأتي ضمن جهود المحافظة لرفع كفاءة منظومة القطاع الصحي وتقديم خدمات طبية وعلاجية ذات كفاءة عالية.

كما يشهد القطاع الصحى أيضا فى مركز بنى مزار أعمال تطوير مستشفى حميات وصدر بني مزار، ضمن أعمال المرحلة الثانية لرفع كفاءة وتطوير مستشفيات الحميات والصدر بالمحافظة، والذي يضم العديد من الأقسام ومنها قسم الغسيل الكلوي بالمستشفى.

كما  تشمل أعمال تطوير القطاع الصحى بالمنيا أعمال إنشاء وتطوير مستشفى مطاى المركزى، بإجمالي تكلفة تقديرية 324 مليون جنيه، والمكونة من 5 طوابق ويضم كل التخصصات والأقسام الطبية المختلفة، والتي تشمل قسم العيادة الخارجية، الصيدلية المركزية، قسم الغسيل الكلوى، قسم التعليم المركزى، قسم المعامل، إقامة المرضى، بالإضافة لمناطق الانتظار والأقسام الإدارية.

وتم إنشاء وتطوير وإحلال وتجديد ورفع كفاءة عدد من المنشآت الصحية، بتكلفة 870 مليون جنيه حيث تم إحلال وتجديد عدد من المستشفيات العامة، والمركزية، منها مستشفى سمالوط النموذجى، وإنشاء وتطوير شامل لمستشفى ملوى العام وإحلال وتجديد وتطوير مستشفى ديرمواس العام بالإضافة إلى إحلال وتجديد ورفع كفاءة عدد من الوحدات الصحية.

وقال اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، إن تطوير المستشفيات سيكون بمثابة إضافة قوية لمنظومة الصحة بالمحافظة، وسيتيح توفير الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، وتم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية لتحسين ورفع كفاءة الخدمة الصحية في كل القطاعات الطبية المقدمة للمواطنين، والتي تأتى في مقدمة اهتمامات الدولة، من خلال تطبيق أفضل المعايير فى أداء الخدمات للمواطنين.

ويعتبر مستشفى ملوي نقلة طبية كبيرة وصرحا طبيا مميزا لأهالي عروس الصعيد، ويشهد المستشفى تطورات كبيرة في كل الخدمات الطبية، وبه أجهزة على أعلى مستوى طبي، ويضم مستشفى ملوي التخصصي أهم التخصصات التي لا توجد في أي مستشفى أخرى بالمحافظة مثل: القسطرة، وعمليات القلب المفتوح، وجرحت المخ والأعصاب، والحروق، جرعات المفاصل، وجراحة صدر، ورنين مغناطيسي. كما أن  المستشفى سوف يكون به الوحدة الوحيدة الموجودة في محافظات المنيا، وبني سويف، وأسيوط، للقسطرة المخية.

كما يعد مستشفى سمالوط النموذجي من أهم المستشفيات المتطورة بالمنيا، والتي نقلت مركز سمالوط، شمال المحافظة، نقلة طبية كبيرة لأنه يضم فريقا طبيا كبيرا من كبار الأطباء المتخصصين بجامعة المنيا، وأجهزة طبية على مستوى عال من التقدم في الأشعات الطبية، والمعدات ومعامل التحاليل حيث إن مساحة مستشفى سمالوط النموذجي تصل إلى 9630 مترا مربعا، بتكلفة 247 مليونا و787 ألف جنيه، ويضم 4 طوابق علوية، وطابقا أرضيا، واليي يخدم ما يقرب من 2 مليون نسمة من مراكز محافظة المنيا التسعة.

ويعد مستشفى ديرمواس النموذجى واحدا من المشروعات القومية المهمة التى تجرى على أرض المنيا، وتبلغ التكلفة الإنشائية 216 مليون جنيه حتى الآن. والمستشفى تقع على مساحة 8310 أمتار، ويتكون من مبنى رئيسي  بعدد 4 أدوار ومبنى عيادات بعدد 3 أدوار ومباني قوى / خزان، ويستهدف توفير عدد 107 أسرة، و11 عناية مركزة، و20 حضانة، وتتكون من أقسام «إقامة مرضى، معامل، عمليات، نساء وتوليد، غسيل كلوي، عيادات خارجية، وخدمات مساندة)»، ويتميز مستشفى ديرمواس المركزي بإضافة  38 ماكينة غسيل كلوى تخدم حوالى 220 مريضا وتوفر أماكن غسيل كلوى للمرضى بالمركز وتقليل مشقة تلقى الخدمة بالمراكز المجاورة والمستشفى مزود بمولد أكسجين لتوفير الأكسجين بدلًا من الأسطوانات وخزانات الأكسجين وتم تصميمه طبقًا للمعايير الهندسية لكود المستشفيات الحديثة تتضمن منظومة استشعار الحريق أتوماتيكيًا لكل غرف ووحدات المبنى.

وتشهد المستشفيات الجامعية بمحافظة المنيا تطورا كبيرا، حيث تساهم فى تقديم الخدمة العلاجية لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة بالمجان حيث تتمثل تلك الطفرة الطبية أكثر فى زراعة الكبد داخل مستشفى الكبد الجديدة  التى تضم نخبة متميزة من المتخصصين فى الكبد والجهاز الهضمى. ويتكون مستشفى الكبد من 5 طوابق في كل طابق عدد 16 غرفة مزدوجة، وغرفتين لعمل عمليات زراعة الكبد بالداخل، كما أن  التشغيل التجريبي للمستشفى كلف 300 مليون جنيه تقريبا. والمستشفى يضم  206 أسِرّة مجهزة، وعدد 44 سريرا بقسم العناية المركزة، و26 سريرا وجناح لاستقبال المرضى، وبه أحدث الأجهزة الطبية والعلاجية من ضمنها أجهزة وحدات مناظير جهاز للأمعاء الدقيقة، والجهاز الهضمي، واستكشاف القنوات المرارية، ويخدم  عددا كبيرا من المواطنين سواء كان من أبناء المنيا أو المحافظات الأخرى.

إحلال وتجديد وتطوير أقسام مستشفيات جامعة بنها

 يشهد مستشفيات جامعة بنها في الفترة الأخيرة طفرة نوعية في المجال الطبي على كافة الأصعدة والمستويات، وجرى افتتاح عدد من المشروعات الجديدة في مستشفيات بنها الجامعية بتكلفة إجمالية بلغت 31.7 مليون جنيه، بالإضافة إلى توريد وتركيب 2 محول كهربائي جديد سعة الواحد ألف كيلو فولت أمبير مع عمل غرفة توزيع للكهرباء من محطة بنها الجديدة إلى المستشفى بها عدد 6 خلايا بالكابلات اللازمة بتكلفة 14.5 مليون جنيه.

وكشف الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، عن تفاصيل المشروعات الجديدة موضحًا أنها شملت إحلال وتجديد وتوسعة عناية النفسية والعصبية «وحدة السكتة الدماغية»، وزيادة عدد الأسرة من 6 إلى 12 سريرا، وإحلال وتجديد وتوسعة «عناية الكبد» وزيادة عدد الأسرة من 6 إلى 9 أسرة، وإحلال وتجديد وتوسعة «عناية القلب» وزيادة عدد الأسرة من 7 إلى 9 أسرة، بجانب تطوير وتجديد «عناية الصدرية» لاستيعاب 6 أسرة.

وأضاف «سوسة» أن المشروعات التي جرى افتتاحها قد شملت أيضًا إحلال وتجديد حضانات الأطفال لاستيعاب عدد 8 حضانات، بجانب إحلال وتجديد عناية الأطفال لاستيعاب عدد 9 أسرة، كذلك استحداث وحدة أسنان جديدة، بالإضافة إلى توريد وتركيب منظومة للمراقبة بالكاميرات.

ونوه رئيس جامعة بنها، إلى أن هذه المشروعات الجديدة سيكون لها آثر إيجابي في تقديم الخدمات الطبية عالية الجودة لمواطني العديد من المحافظات والمترددين على مستشفيات جامعة بنها، حيث إن الموقع الجغرافي للمستشفى يجعله تخدم أبناء محافظة القليوبية بجانب المترددين عليه من المحافظات المجاورة وهي: الشرقية، المنوفية، والغربية.

وأشار رئيس جامعة بنها إلى أن المشروعات ضمت كذلك توريد وتركيب عدد 2 محول كهربائي جديد سعة الواحد ألف كيلو فولت امبير مع عمل غرفة توزيع للكهرباء من محطة بنها الجديدة إلى المستشفى بها عدد 6 خلايا بالكابلات اللازمة.

من جانبه، أشار الدكتور عمرو الدخاخني، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بنها، إلى أن المشروعات الجديدة تستهدف استكمال خطة تطوير المستشفيات للاستمرار في تقديم رعاية صحية متكاملة ومتطورة للمواطنين من خلال ما تضمه المستشفيات من إمكانيات بشرية وعلمية فى مختلف التخصصات الطبية.

وأوضح أن المستشفيات يتردد عليها أكثر من ألف حالة يوميًا، وبما يزيد على 350 ألف حالة سنويًا، لتلقي الخدمات الطبية، وأن المشروعات الجديدة من شأنها زيادة ثقة المواطنين في الخدمات الطبية المقدمة لهم.

يُشار إلى أن تاريخ تأسيس مستشفيات جامعة بنها يعود لعام 1981 مع إنشاء أول مباني المستشفى، وهو مبنى مستشفى الرمد حاليًا، والذي أعقب إنشائه القيام بتأسيس العديد من المباني والمستشفيات.

كما أن جامعة بنها بصدد  إنشاء صرح طبي عملاق جديد، وهو مستشفى بنها الجامعي الجديد، المقرر إنشاؤه على كورنيش مدينة بنها، بالقرب من ميدان الإشارة على مساحة أكبر من 9 آلاف متر، وبتكلفة إجمالية قرابة 4 مليارات جنيه، وبتكلفة للمرحلة الأولى تقدر بقرابة مليار و250 مليون جنيه.

ويضم مستشفى بنها الجامعي الجديد عدد من التخصصات الجديدة والمتميزة لتخفيف العبء على مستشفيات بنها الجامعية، واستكمال المنظومة الصحية المقدمة لأبناء محافظة القليوبية والمحافظات المجاورة من خلال تنفيذ المشروع الذي سيتم طبقًا للأكواد العالمية في مجال إنشاء المستشفيات الجامعية وبأعلى جودة.

منظومة صحية ومشروعات ضخمة في المنوفية

1117 مشروعا خدميا ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»

يعد المشروع القومي لتنمية وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» أحد أهم وأكبر المشروعات لتحسين مستوى جودة الخدمات والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والصحي للأسر الأكثر احتياجا بقرى الريف، وجعلها متكاملة من كل الجوانب الخدمية وتمكينهم من الحصول على الخدمات الأساسية.

حظيت محافظة المنوفية بمركزين  أشمون - الشهداء، ضمن المبادرة الرئاسية بواقع 27 قرية بمركز الشهداء و54 قرية بمركز أشمون بإجمالي 81 قرية من أجل تلبية مطالب واحتياجات شعب المنوفية.

وأوضح اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، أن إجمالي عدد مشروعات المبادرة  بقرى مركزي أشمون والشهداء بلغ  1117 مشروعا خدميا وتنمويا بمختلف القطاعات، ضمت 738  مشروعا خدميا بقرى مركز أشمون بنسبة تنفيذ 59% و379 مشروعا خدميا بقرى مركز الشهداء بنسبة تنفيذ 65%.

وأضاف المحافظ وبلغ عدد مشروعات التنمية المحلية «مجمعات خدمية وزراعية»  40 مشروعا بنسبة إنجاز 98%، وعدد مشروعات تبطين الترع والمجاري المائية 84 مشروعًا بنسبة تنفيذ 64%، و19 مشروع كباري الري بنسبة تنفيذ 87%، و64 مشروعا للشباب والرياضة بنسبة تنفيذ 83%.

وفي قطاع الصحة، بلغ عدد المشروعات 78 مشروعا بنسبة 81 %، وفي الصرف الصحي 104 مشروعات بنسبة 77%، كما يتم تنفيذ 150 مشروعا بقطاع مياه الشرب بنسبة 92 %، و118 مشروعا لقطاع الأبنية التعليمية بنسبة تنفيذ 91%، و117 مشروع اتصالات بنسبة تنفيذ 39%، وكذلك تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي 81 مشروعا بنسبة 45%، و81 مشروعا بقطاع الكهرباء بنسبة 20%، والانتهاء من تطوير مدخل قرية شما بأشمون بنسبة تنفيذ 100%.

كما أشار المحافظ إلى أن عدد المشروعات بقطاع الطرق بلغ 86 مشروعا، و8 مشروعات سكن كريم بنسبة تنفيذ 88%، وكذا إنشاء 24 مشروع أسواق حضارية، وتنفيذ 11 موقفا نموذجيا بنسبة تنفيذ 26 %، وتنفيذ 14 مشروعا لقطاع الأمن والحماية المدنية، و16 مشروعا للتضامن الاجتماعي بنسبة 64%.

وفيما يخص المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية، أوضح المحافظ أنه جار العمل على قدم وساق في التجهيزات اللازمة للمرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة من خلال الإعداد الجيد والمعاينات الميدانية لقطع الأراضي لإقامة المشروعات التنموية والتي ستخدم أهالي محافظة المنوفية وتعمل على توفير كل الخدمات للمناطق المحرومة، مما يساهم في توفير حياة كريمة للمواطنين.

قوافل صحة في قنا.. والكشف على ٥٨ ألف مواطن 

شنت مديرية الصحة بمحافظة قنا خلال الفترة الماضية مبادرة لعلاج أهالي المحافظة، بالتعاون مع إدارة محافظة قنا وبتعليمات من وزارة الصحة، في إطار توجيهات الدولة بتوفير صحة أفضل للمواطنين في كل ربوع مصر، ما دفع مديرية الصحة إلى تنظيم قوافل طبية علي مستوي قري ومراكز محافظة قنا بشكل دائم خلال الشهور الست الماضية.

قال الدكتور راجي تاوضروس صالح، مدير مديرية الشئون الصحية بقنا، إن القوافل الطبية تستهدف في الأساس القري الأكثر فقرا واحتياجا في المحافظة، مشيرا إلى أنها تستهدف أيضا القري التي تبعد عن أقرب مركز طبي أو مستشفي ما يقرب من ١٥ كيلو للكشف عن أبنائها.

وأضاف مدير مديرية الشؤون الصحية بقنا أنه تم دمج قري حياة كريمة ضمن القري التي تقام فيها القوافل الطبية، بالتنسيق مع إدارة محافظة قنا للكشف علي أهالي تلك القري وتقديم الرعاية الطبية الكاملة لهم.

وأشار الدكتور راجي تاوضروس إلى أن القوافل كانت شملت الكشف علي الأهالي فضلا عن توفير العلاج اللازم لهم، مؤكدا أن القوافل كانت تقوم بتطبيق خدمات المبادرات الرئاسية، والتي أطلقت في الفترة الأخيرة ومنها الكشف المكبر عن سرطان الثدي، فضلا عن تقديم تطعيمات فيروس كورونا، بالإضافة إلي مبادرة المرأة لرعاية الأم الحامل، ومبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة، والتي انتشرت بشكل كبير جدا خلال الفترة الماضية بين كبار السن من أبناء المحافظة.

وعن عدد المستفيدين من القوافل، قال مدير مديرية الشئون الصحية بقنا، بلغ عدد المستفيدين من القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات ٥٨٠٩٢ بعدد ٥٩ قافلة طبية علي مستوي مراكز محافظة قنا، مشيرا الي أن عدد ٤٨٩ مريضا تم تحويلهم لاستكمال علاجهم واستكمال فحوصات خاصة بمستشفيات المديرية، بالإضافة إلي ٣٣٠ شخصا تم استخراج أوراق لهم للعلاج علي نفقة الدولة.

وأضاف أن القوافل تهدف أيضا إلي توعية المواطنين بالأمراض المزمنة ولنظام الصحي وطرق الحفاظ علي الصحة العامة، يتم من خلال ندوات تثقيفية بالتعاون مع المديريات المختصة، فضلا عن أن القوافل تقوم بصرف علاج مجاني لكل المرضي خلال الكشف عليهم في القافلة، بالإضافة إلي عمل الأشعة والتحاليل اللازمة لهم.

وعن العلاج علي نفقة الجولة، قال مدير مديرية الشؤون الصحية بقنا إن القوافل الطبية تتابع كل المرضي أوضاعهم الصحية وتسير معهم رحلة العلاج خطوة بخطوة، وإن وجد حاجة إلى توفير أوراق العلاج علي نتفة الدولة لبعض المرضي المستحقين يتم عمل الأوراق اللازمة وعمل ملف مخصص لكل مريض لشرح حالته الصحية والوضع الذي وصل إليه عقب متابعة القافلة مع رحلة العلاج، مؤكدا أن كل الخدامات التي تقدم للمواطن بالمجان من خلال مبادرات دعم الدولة لصحة المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجا.