البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حقك.. "إجازة مدفوعة الأجر وخفض ساعات العمل".. حقوق المرأة في قانون العمل

المرأة الحامل
المرأة الحامل

يضمن القانون المصري حق المرأة في العمل، وحقق مشروع قانون العمل الجديد انتصار جديد للمرأة المصرية العاملة، ووضع القانون المرأة الحامل والمرضعة على رأس أولوياته، من هنا يجب توضيح حقوقك في قانون العمل.

إجازة الوضع

للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة أربعة أشهر، تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن ٤٥ يومًا، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر.

عدم جواز تشغيل النساء ليلًا

مراعاة لظروف المرأة أقر القانون عدم جواز تشغيل النساء ليلًا إلا على سبيل الاستثناء، ويصدر الوزير المختص قرارًا بتحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحًا.

إجازة رعاية الطفل وتخفيض ساعات العمل

منح القانون الحق للمرأة العاملة التي ترضع طفلها في خلال الـ١٨ شهرًا التالية لتاريخ الوضع، فضلًا عن مدة الراحة المقررة الحق في فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعامل الحق في ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتين الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر.

صحة وأخلاق المرأة أولويات القانون

يحظر القانون تشغيل النساء في الأعمال الضارة بهن صحيًا أو أخلاقيًا، وكذلك بعض الأعمال الأخرى التي لا يجوز تشغيل النساء فيها مطلقًا، وحدد وزير القوي العاملة الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها، وتشمل ثلاثين عملًا معظمها من الأعمال الشاقة أو الضارة بصحة المرأة.