البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليابان تنشر أسطولًا بحريا في المحيطين الهندي والهادئ

الاسطول اليابانى
الاسطول اليابانى

أرسلت اليابان أسطولًا بحريًا تابع لقوات الدفاع الذاتي البحرية في عملية نشر في 11 دولة من المحيطين الهندي والهادئ وأرض أجنبية واحدة كجزء من التدريبات البحرية المشتركة مع الولايات المتحدة ودول أخرى لمواجهة النفوذ الصيني بشكل حازم.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن وزارة الدفاع قولها، إنه خلال الانتشار السنوي الذي بدأ يوم الاثنين الماضي وسيستمر حتى 28 أكتوبر المقبل، سيجري أسطول قوات الدفاع الذاتى البحرية، زيارات للموانئ في دول جزر الباسيفيك وهى جزر سليمان وتونجا وفيجى للمرة الأولى.

وأضافت الوزارة أن الأسطول سيشارك أيضًا في تدريب ريم أوف باسيفيك - أكبر تدريبات بحرية متعددة الجنسيات في العالم - وتدريبات باسيفيك فانجارد التي تضم أستراليا واليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وتدريبات أخرى.

وتابعت أن "إيزومو" وهي ناقلة تابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية، سترافق مدمرتين وغواصة وطائرة دورية وغيرها، إلى جانب كاليدونيا الجديدة، وهي أرض فرنسية في جنوب المحيط الهادئ، فإن الدول الـ11 التي ستتم زيارتها هي الولايات المتحدة، والهند، وأستراليا، وجزر سليمان، وتونجا، وبابوا غينيا الجديدة، وبالاو، وفانواتو، وفيجي، وفيتنام، والفلبين.

وخلال مهمة الأسطول في المحيطين الهندي والهادئ، ستشارك قوات الدفاع الذاتي البرية في بعض التدريبات لأول مرة.

وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت الصين وجزر سليمان اتفاقًا أمنيًا سيسمح بنشر أفراد عسكريين صينيين، فضلًا عن رسو السفن الحربية الصينية في الجزر، لتثير مثل هذه الخطوة قلق أستراليا واليابان والولايات المتحدة.