البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

افتتاح معرض فني بعنوان "رحلة مصر عبر العالم" بلندن

جانب من الحضور
جانب من الحضور

افتتح المكتب الثقافي المصري بلندن معرض بعنوان "رحلة مصر عبر العالم" برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د خالد عبد الغفار، والسفير شريف كامل – سفير جمهورية مصر العربية بلندن.

وأفادت د. رشا  كمال بأن المعرض يأتي في إطار خطة النشاط الثقافي التي يقوم بها المكتب الثقافي المصري بلندن بهدف التعريف والترويج للثقافة والحضارة المصرية، وتقديم صورة واقعية لما تتميز به ثقافة وتقاليد مصر والتي تشبه بوتقة تنصهر فيها ثقافات وتقاليد متعددة لخلق صورة رائعة وعقلية تتبنى أفكارًا جديدة ومتطورة.

وافتتح السفير المصري بلندن وحرمه، وبرفقة د. رشا  كمال الملحق الثقافي المصري بلندن لفعاليات المعرض والذي شهد مشاركة مجموعة مميزة من الفنانين المصريين وشملت الفنانة دينا السيوفى، ود. جمال جبر، ود.خالد الغزالى، والذين شاركوا بمجموعة من اللوحات المعبرة عن الثقافة والشخصية المصرية.

وأوضحت أن المعرض تم تنظيمه بهدف إبراز الفن المصري  في عشرينات القرن الماضي ، تلك  الحقبة الغنية التي تشكلت فيها ملامح الدعوة للقومية المصرية عبر فضاء اللوحات ويأتي المعرض ضمن فعاليات الاحتفاء بعشرينات القرن العشرين.

وشهد المعرض اقبالًا لافتًا من المهتمين بالفن والثقافة المصرية، وحضور عدد كبير من أعضاء الجالية المصرية بالمملكة المتحدة وعدد كبير من الشخصيات رفيعة المستوى من الجانب الإنجليزي المهتمين بالشأن المصري ، وعدد من السادة السفراء والمستشارين الثقافيين بالسفارات الأجنبية والعربية والإفريقية بلندن.

وعبرت لوحات المعرض عن  مزيج انتقائي مستوحى من مصادر ثقافية مختلفة مثل  الموسيقى والأدب والفن من خلال عيون الفنان المصري والذى عبر عن حضارة عريقة متصلة الحلقات تفاعل معها الإنسان المصري وتركت في عقله ووجدانه بصماتها بل وكانت بصماتها حاضرة في تاريخ الإنسانية.
وجسدت الأعمال الفنية لفنانين أخرين من ثقافات مختلفة وجدوا بها ما يعبر عن وجدانهم.

وألقى السفير المصري بلندن كلمة رحب فيها بالحضور مشيدًا بالمعرض واللوحات المشاركة والتي نقلت بعضًا من الإرث الثقافي المصري، داعيًا إلى تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية التي تجمع كل عاشق للفن بوجه عام والثقافة المصرية بوجه خاص.

وفي كلمتها ركزت د. رشا كمال على ما تحمله الشخصية المصرية من جوانب إنسانية مبدعة جعلتها عنصر فريد عبر العصور، مشيرة إلى دور الفن في جمع الثقافات والحضارات بنسيج واحد ومتسق  يعبر عن الوحدة مع الاختلاف في آن واحد مع تباين المعايير الاجتماعية  .

كما أشارت للدور النفسي الذي يقوم به الفن لدى بعض المهنيين في الابتعاد عن ضغوط الحياة، وتأثيره الفعال في تخفيف آثار التوتر والقلق فضلاً عن تحفيز اللياقة العقلية والإدراكية.