البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البابا فرنسيس يطالب روسيا برفع الحظر على صادرات القمح من أوكرانيا

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

ناشد بابا الفاتيكان فرنسيس السلطات الروسية اليوم الأربعاء ، برفع الحظر على صادرات القمح من أوكرانيا، قائلا إن الحبوب لا يمكن أن تستخدم "كسلاح حرب،" بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "رويترز" البريطانية.

وقال البابا لجمهور عام من آلاف الأشخاص المتجمعين في ساحة القديس بطرس، أن ملايين الناس، لا سيما في أفقر دول العالم، يعتمدون على القمح من أوكرانيا، ودعا إلى رفع الحظر.

ولفتت الوكالة إلي أن الأمم المتحدة، التي تقول إن أزمة الغذاء العالمية تزداد سوءًا، تحاول التوسط من أجل إلغاء حظر صادرات الحبوب الأوكرانية، على الرغم من أن القادة الغربيين ألقوا باللوم على روسيا بسبب إغلاق الموانئ الأوكرانية.

وقال البابا "منع تصدير القمح من أوكرانيا مقلق للغاية لأن حياة الملايين من الناس تعتمد عليه خاصة في الدول الفقيرة".

وأضاف وسط تصفيق من الحاضرين "أوجه مناشدة من صميم القلب حتى يتم بذل كل جهد لحل هذه المشكلة لضمان حق الجميع في التغذية. من فضلكم! لا تستخدموا القمح كسلاح حرب."

ونوهت الوكالة إلي أنه بالإضافة إلى الموت والدمار الذي تسبب فيه الغزو الروسي لأوكرانيا، أدت الحرب إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيت الطهي والأسمدة والطاقة، مما أضر بالنمو العالمي.

وأدان البابا في كثير من الأحيان الغزو وإراقة الدماء التي سببها ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة".

لكن اليوم الأربعاء كانت المرة الأولى التي يتحدث فيها بالتفصيل عن أزمة الغذاء العالمية التي تسببت فيها روسيا.

وقال مسؤول زراعي أوكراني : إن بلاده تحاول جاهدة تصدير مخازنها الضخمة من الحبوب عن طريق البر والنهر والسكك الحديدية للمساعدة في تجنب الأزمة، لكن ليس لديها فرصة لبلوغ أهدافها ما لم ترفع روسيا الحصار عن موانئها على البحر الأسود.

في حين، وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة يمكنها ضرب أهداف روسية بعيدة المدى بدقة ضمن حزمة أسلحة بقيمة 700 مليون دولار.

وأوضح مسؤولون كبار بالإدارة الأمريكية إن واشنطن ستزود كييف بأنظمة راجمات صواريخ متحركة يمكنها إصابة أهداف على بعد 80 كيلومترا بدقة بعدما قدمت أوكرانيا "تأكيدات" بأنها لن تستخدم الصواريخ لضرب أهداف داخل روسيا.

فيما أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز أن ألمانيا ستقدم أنظمة "إيريس-تي" حديثة للدفاع الجوي إلى أوكرانيا.

ولفت شولتز، في خطابه أمام البرلمان الألماني البوندستاج، اليوم الأربعاء، إلي إنه بمساعدة هذه الأنظمة، ستكون أوكرانيا في وضع "يسمح لها بحماية مدينة رئيسية بأكملها من الهجمات الجوية الروسية".

وتابع المستشار الألماني أن بلاده تعهدت بمنح كييف رادار تعقب قادر على اكتشاف مدافع الهاوتزر ومدافع الهاون والمدفعية الصاروخية، وفقا لإذاعة "دويتشه فيله" الألمانية.

كما لفت شولتز إلى أن برلين سترسل قاذفات صواريخ متعددة إلى كييف بالتنسيق الوثيق مع واشنطن، موضحا أن هذه الأنظمة لن تكون قادرة على استهداف الأراضي الروسية.