البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ذاكرة ماسبيرو.. إسماعيل ياسين خلال مونولوج نادر للملك فاروق: مرة واحد مجنون زى حضرتك

إسماعيل ي
إسماعيل ي

يعتبر إسماعيل ياسين أسطورة الكوميديا فى السينما المصرية، وقد استطاع تخليد اسمه بحروف من ذهب بأعماله الفنية التى لا تزال حتى يومنا هذا علامات مضيئة.
وقد مر أبو ضحكة جنان بالكثير من المواقف الكوميدية والصعبة فى حياته، ومنها ما حدث مع الملك فاروق، حيث كان يؤدى منولوجا وقال للملك: «مرة واحد مجنون زى حضرتك»، مما أثار غضب فاروق الذى قال له: «أنت بتقول إيه يا مجنون أنت» وعلى الفور أمر بإدخاله مستشفى الأمراض العقلية، ليحاول ياسين على الفور بالتظاهر بالإغماء ليخرج من ذلك الموقف.
وأرسل الملك فاروق طبيبه الخاص لفحص أبو ضحكة جنان، وكتب تقريرا للملك أكد فيه أنه تعرض لحالة عصبية سيئة دفعته ليقول ذلك، وأن هذه الحالة جعلته يفقد وعيه مؤقتا.
وتسبب هذا التقرير فى بقاء سمعة بمستشفى الأمراض العقلية لمدة ١٠ أيام للعلاج.
ومن المعروف أن إسماعيل ياسين من مواليد محافظة السويس عام ١٩١٢، وانتقل إلى القاهرة فى بداية الثلاثينيات ليبحث عن فرصته كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح فى الغناء، وقد امتلك ياسين الصفات التى جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض.
واستطاع أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، ويعتبر أعوام ١٩٥٢ و١٩٥٣ و١٩٥٤ هى قمة نجاحه، حيث كان يمثل ما يقرب من ١٦ فيلما فى العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أى فنان آخر. ومن أشهر أعمال أبو ضحكة جنان: «إسماعيل ياسين فى متحف الشمع، إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، إسماعيل ياسين فى الجيش، المليونير، إسماعيل ياسين فى مستشفى المجانين، إسماعيل ياسين فى الأسطول، إسماعيل ياسين فى البوليس الحربي».
وقد تزوج إسماعيل ياسين ٣ مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج ياسين إسماعيل ياسين من زوجته فوزية.
وقد توفى «أبو ضحكة جنان» فى ٢٤ مايو ١٩٧٢ عن عمر ناهز ٦٠ عاما، إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل دوره الأخير والصغير فى فيلم بطولة نور الشريف، لذلك كان يسمى بـ«المضحك الحزين»، فعلى الرغم أن أكثر أفلامه كوميدية ومضحكة إلا أنه كان يعيش حزينا وخاصة آخر أيامه.