البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بحرية طهران ترد على توقيف اليونان سفينة تحمل نفطا إيرانيا

سفينة نفط
سفينة نفط

أجبر سلاح العقوبات المسلط على كل من إيران وروسيا أن تتخذ دولة عضو في الاتحاد الأوروبي كاليونان قرارًا قضائيًا باحتجاز سفينة ترفع علم روسيا وتحمل نفطًا إيرانيًا في سواحلها، فضلًا عن مصادرة حمولة النفط وإرسالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما استوجب ردًا من القوات البحرية الإيرانية التي اعتبرت ذلك الإجراء اعتداءً عليها.

مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية كشفت في بيان لها اليوم أن اليونان سبق أن احتجزت سفينة تجاربة ترفع علم إيران وصادرت حمولتها، فيما كشفت اليونان أن السفينة كانت تحمل علم روسيا وعلى متنها حمولة كبيرة من النفط الخام الإيراني، وأن اليونان قامت بذلك الإجراء بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية.

السفينة التي كانت ترفع علم روسيا تسمى "بيجاس"، ويبلغ عدد أفراد طاقمها البحري 19 شخصًا جميعهم يحملون الجنيسية الروسية، وكشفت اليونان أنه تم إيقاف السفينة بالقرب من ساحل جزيرة كاريستوس على الساحل الجنوبي لإيفيا.

وتخضع إيران لعقوبات فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية عقب انسحاب الأخيرة من خطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة إعلاميا باسم "الاتفاق النووي"، وفرضت عقوبات اقتصادية على إيران عقب ذلك الانسحاب، فيما تخضع الان روسيا لعقوبات أمريكية وأوروبية بسبب العملية العسكرية الشاملة ضد أوكرانيا والتي بدأت في شهر فبراير الماضي.

وسبق أن حظرت دول الاتحاد الأوروبي سفن روسيا من المرور في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد، وهو ما جعل اليونان تستصدر قرارًا بإيقاف السفينة التي رفعت علم روسيا قبالة ساحل كاريستوس.