البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ما بين الداخل والخارج الاعتقالات لا تنتهي.. النظام الإيراني يُسكت معارضيه.. النظام بدأ اعتقال معارضيه بعد ثورة 1979.. والاعتقالات ضد المعارضين الإيرانيين في أفغانستان زادت بعد عودة طالبان

البوابة نيوز

لطالما يسعى النظام الإيراني لاعتقال معارضيه سواء في الداخل أو الخارج، في الداخل عن طريق قواته المتمثلة في الباسيج وخارج البلاد عن طريق الحرس الثوري وغيرها من الألوية التابعة له.

وثمة عدد من البلاد التي ترصدها إيران لاعتقال معارضيها، خوفًا من آرائهم التي يمكن أن تحدث تظاهرات بالداخل الإيراني.

وأصبحت أفغانستان ملجأ غير محتمل لعدد صغير من المعارضين من إيران المجاورة، وهذا بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001.

ومنحت الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب حق اللجوء للمواطنين الإيرانيين، الذين سُمح لهم بالعيش بحرية دون خوف من الاضطهاد السياسي، لكن بعد استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس 2021، أعرب بعض المعارضين الإيرانيين عن مخاوفهم من احتمال استهدافهم من قبل الجماعة المتشددة.

اعتقال المعارضين في أفغانستان وتأثير طالبان

وتحققت هذه المخاوف بعد أن زُعم أن طالبان اعتقلت اثنين من المعارضين الإيرانيين. وقتل آخر في ظروف غامضة في وقت سابق من هذا العام. 

واعتُقل هومايون زريان، ناشط وموسيقى إيراني، وكمال خاكي، ناشط كردي إيراني، بتهم مجهولة من قبل حركة طالبان في العاصمة الأفغانية كابول، في 14 مايو، وفقًا لمعارف مقربين. 

وقال أحد معارف زاريان، شريطة عدم الكشف عن هويته خوفًا من الاعتقال، إن القوات الخاصة التابعة لطالبان اقتحمت المنزل الذي يعيش فيه المعارضان وأخذتهما بعيدًا. 

وقال أحد المعارف إن زاريان وخاكي كانا يخشيان أن تقوم طالبان بترحيلهما إلى إيران، حيث يواجه كلاهما خطر الاعتقال. 

وأضاف: “خاكي عاش في أفغانستان منذ 2018، بينما انتقل زاريان إلى هناك في 2014. "

وحظرت طالبان الموسيقى في تكرار للحكم الوحشي للجماعة من عام 1996 إلى عام 2001، عندما حظرت جميع أشكال الترفيه. 

وقالت سميرة حميدي، ناشطة منظمة العفو الدولية في جنوب آسيا، إن الاعتقالات المزعومة لزريان والكاكي تتبع نمطًا مألوفًا من الاعتقالات التعسفية في ظل حكم طالبان. 

وقالت إن طالبان تعتقل الأفغان بنفس الطريقة". "إنهم لا يقدمون أبدًا أي أسباب أو معلومات حول سبب حدوث هذه الاعتقالات. في معظم الظروف، ينفون هذه الاعتقالات ويقدمون معلومات فقط عندما يكون هناك الكثير من الضغط عليهم". 

فيما قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أفغانستان لإذاعة أوروبا الحرة إنها لا تستطيع التعليق على الحالات الفردية لأسباب تتعلق بـ "السرية وحماية البيانات.

الاعتقالات لا تتوقف

منذ ثورة 1979، وعزل الشاه محمد رضا بهلوي، بدأ النظام حينها بقيادة الخميني في مقارعة خصومه ومعارضيه مع اختلاف الطرق التي تؤدي لهذا الأمر.

في عام 1988، اعتقل أعضاء السفارة الإيرانية في تركيا أبو الحسن مجتهد زاده عضو منظمة مجاهدي خلق، ووجدته السلطات التركية مكبلا وكانت السيارة في طريقها إلى إيران، وكان ضمن العملية منوتشهر متكي الذي أصبح لاحقا وزيرا للخارجية في حكومة محمود أحمدي نجاد.

في يناير 1992 تزامنا مع اختطاف علي أكبر قرباني تم اختطاف الرائد عباس قلي زاده أحد ضباط الحرس الملكي الإيراني في نظام الشاه وعضو تنظيم "درفش كاوياني" أمام أعين أسرته في تركيا وبعد 9 أشهر تم العثور على جسده المشوه نتيجة لتعرضه للتعذيب.

في عام 2010، أعلن وزير الداخلية الإيراني الأسبق مصطفى نجار عن اعتقال زعيم تنظيم "جند الله" البلوشية المسلحة في خارج إيران ونقله إلى الداخل الأمر الذي أكده وزير المخابرات السابق حيدر مصلحي.

وفي الجمعة الماضية، قالت هيومن رايتس ووتش إن إيران اعتقلت عدد من المعارضين، ووجهت تهم لهم بالاتصال بجهات أجنبية مشبوهة، على الرغم من عدم تقديم أي دليل لدعم الادعاء الذي يحظر تأكيد السلطات أنها اعتقلت اثنين من الأوروبيين في وقت سابق من هذا الشهر.

في الأسبوع الأخير من أبريل، تم اعتقال العشرات من نشطاء نقابة المعلمين بعد دعوتهم إلى احتجاجات على مستوى البلاد للمطالبة بإصلاح نظام جدول الأجور.