البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الهضيبي: دعوة الحوار الوطني موجَّهة لصالح مصر

الدكتور ياسر الهضيبي
الدكتور ياسر الهضيبي

قال الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ والمتحدث الرسمي لحزب الوفد، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإجراء حوار وطني دعوة ذكية جاءت في توقيت مناسب، من أجل توحيد الجبهات الداخلية لمواجهة التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

وأضاف "الهضيبي"، أن الحوار الوطني حدث في فرنسا، عندما دعا إليه الرئيس ماكرون بعد انطلاق مظاهرات السترة الصفراء، وحدث نفس الأمر في المغرب، مشيرا إلى حزب الوفد كان صاحب أول حوار وطني في تاريخ مصر منذ 100 عام للدفاع عن الوطن وحقه في الاستقلال.
وتابع المتحدث باسم حزب الوفد، قائلا:" حزب الوفد حزب ليبرالي وهناك تنوع واختلاف في الرأي الذي لا يفسد للوطن قضية"، مؤكدا أن الحزب يري دعوة الحوار الوطني بأنها دعوة موجهة لمصلحة مصر ولاقت ترحيبًا كبيرًا بنسبة 98% ، وهو ما دفع  كل الأحزاب لإعداد أوراق عمل للمشاركة والتعبير عن مواقفها تجاه القضايا الوطنية المختلفة.

وفيما يتعلق بأولويات ورقة عمل حزب الوفد للمشاركة في الحوار الوطني، كشف "الهضيبي"، عن تكليف رئيس الحزب بتشكيل لجنة الحوار الوطني وكان بين موضوعات ورقة العمل الأمن الاقتصادي ومحاولة سد الفقر في المياه والسلع الاستراتيجية والصحة والأمن والتنمية، مشيرا إلى أن الحزب يرى أنه لا تنمية بدون أمن، قائلا:" الزيادة السكانية غير المعقولة تلتهم كل شيء".

وتابع "الهضيبي"، أن الورقة الاقتصادية حظت باهتمام كبير على طاولة المناقشة عند إعداد ورقة عمل الوفد للمشاركة في الحوار الوطني، فيما ترتكز الورقة السياسية للوفد على تعديل قانون الأحزاب والانتخابات وقانون الأحوال الشخصية، قائلا:" لدينا مشكلة كبيرة في الأحزاب وهي التمويل الذي هو أساس كل شيء".

وأوضح "الهضيبي"، أن تمويل الأحزاب المصرية قائم على نوعين عام وخاص، مؤكدا أنه لا يوجد في مصر سوى التمويل الخاص ومن سلبياته فتح الباب للأشخاص للتحكم في اتجاهات الحزب ومواقفه.

وشدد "الهضيبي" على أهمية تنظيم الأكاديمية الوطنية للحوار، مؤكدا أن الأكاديمية لديها خبرة في تنظيم المؤتمرات وأسند إليها الحدث لما تمتلكه من خبرة كبيرة في هذا المجال، ونتطلع للوصول إلى مخرجات لصالح الوطن والمواطن، قائلا:" البعض اعترض على تنظيم الأكاديمية بحجة ضخامة الحدث ولكن لم يُدرك أن الأكاديمية تمتلك خبرة كبيرة في ذلك".

واستطرد قائلا:" نتطلع في الوفد لرؤى وأفكار جديدة من خلال الحوار الوطني بممارسة الديمقراطية المباشرة والبعد عن ممارسة الديمقراطية غير المباشرة، نتطلع للخروج بتشريعات يستفيد منها الوطن والمواطن المصري وتنفيذ مخرجات حقيقية لهذا الحوار".

وحول ما يثار بشأن وجود معتقلين سياسيين في السجون، أكد "الهضيبي"، أنه لا يوجد في مصر معتقلين إنما هم محبوسون على ذمة قضايا مختلفة.

وفيما يتعلق بدور شباب الوفد في الحياة السياسية، قال "الهضيبي"، إن شباب بيت الأمة مثقف ومميز وله أطروحاته واستنتاجاته، مشير إلى أن الدكتور عبد السند يمامة،  رئيس حزب الوفد،  ضم الدكتورة هاجر التونسي،  عضو الأكاديمية الوطنية للتدريب، وبدورها قدمت ورقة جيدة جدًا في التعليم تحدثت فيها عن محاور عديدة لتطوير التعليم باعتباره عصب الحياة في مصر.