البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

" ثقافة الدقهلية" يناقش قضايا المرأة بين الحداثة والتقليد

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

 نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

وعقد نادي أدب بيت ثقافة دكرنس التابع للفرع  ندوة بعنوان "قضايا المرأة بين التقليد والحداثة"، حاضرها  الكاتب عبد الرؤوف هيكل.

وقال الكاتب إن قضية الهوية تعتبر  من المحاور الرئيسية  سواء من جانب المنظمات الحقوقية أو الدينية أو الفكرية المختلفة؛ فهناك فئة كبيرة تنطلق في تفكيرها ضمن إطار ديني/اجتماعي تعتبر لباسَ المرأة -مثلا- مقياسا حقيقيا لمعرفة هويتها. 

وأشار إلى أنه في المقابل، فإنَّ تيارات الحداثة المختلفة لا ترى ذلك؛ إذ إنها تعتبر ذلك من ضمن المناطق التي تخضع في صيرورتها لقانون المتغير لعلاقتها بالجانب الاجتماعي لحركة المرأة في الحياة وليس للجانب.
و قدم نادي الأدب بقصر ثقافة نعمان عاشور التابع للفرع ورشة لمناقشة أعمال الشاعر محمد العدوى القى فيها القصائد منها "الهروب من الجحيم، غريب في وطني"، وختم بفقرة للمواهب وغناء  للموهبة محمد شريف وسرد قصصي للقاصة مريم العجمي.

ونفذت مكتبة أتميد ورشة حكى عن "توعية المجتمع بالخروج من الوادي الضيق إلى المجتمعات العمرانية الجديدة"، تناولت أهمية الخروج إلى المدن الجديدة والبحث عن فرص عمل جديدة وحياة أفضل وخدمات متميزة تتواكب مع ظروف العصر الحالى ومشاريع التنمية حيث الاتجاه نحو الجمهورية الجديدة.
وأعدت مكتبة الجوابر الثقافية ورشة حكى عن المثال محمود مختار ، نفذها أحمد المولى، والفنان التشكيلي إبراهيم عاشور، أوضح فيها أنه أحد الفنانين الرواد القلائل في فن النحت وصاحب تمثال نهضة مصر الشهير وله متحف باسمه قائم إلى الآن متحف الفنان محمود مختار الذي يعد قبلة لدارسي الفنون في مصر وشاهد على فترة تاريخية هامة.