البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس الطاقة الذرية: إيران تؤخر المعلومات عن مواقع نووية قديمة غير معلنة.. رافائيل جروسي: الوضع لا يبدو جيدا للغاية

البوابة نيوز

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، رافائيل جروسي، الثلاثاء، إن إيران تؤخر المعلومات عن مواقع نووية قديمة غير معلنة، مما يؤدي إلى صدام محتمل في اجتماع في يونيو. 

واتفقت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على خطة مدتها ثلاثة أشهر في 5 مارس الماضي لسلسلة من التبادلات مع إيران لتوضيح الأسئلة المتبقية حول جزيئات اليورانيوم الموجودة في المواقع القديمة التي ظلت سرية عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

وبعد هذه العملية، كان من المفترض أن يبلغ رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عن النتيجة التي توصل إليها في اجتماع مجلس محافظي الوكالة في يونيو 2022، والذي يبدأ في 6 يونيو، لكن دبلوماسيين غربيين قالوا إن هناك مؤشرات قليلة على أن طهران قدمت إجابات مرضية للهيئة. 

وتعثرت المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية منذ مارس، ويرجع ذلك أساسًا إلى إصرار طهران على إزالة واشنطن الحرس الثوري من قائمة منظمة الإرهاب الخارجية الأمريكية. 

وعلى الرغم من أنه ليس من الناحية الفنية جزءًا من الاتفاق النووي، إلا أن إحدى القضايا التي تسببت في التوتر وانعدام الثقة بين طهران والغرب كانت مطالبة إيران بإغلاق تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع قديمة على ما يبدو ولكن غير معلنة. 

وتشير تلك المواقع إلى أن إيران لديها مواد نووية هناك لم تعلن عنها للوكالة. وفي حديثه إلى برلمان الاتحاد الأوروبي، قال جروسي إنه لا يزال قلقًا للغاية بشأن الوضع وأبلغ إيران أنه وجد صعوبة في تخيل إمكانية الانتهاء من الاتفاق النووي إذا كانت لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية شكوك جدية بشأن أشياء كان ينبغي أن تعرفها. 

وقال جروسي للجان البرلمان الأوروبي عبر شبكة الإنترنت: "لا أحاول تمرير رسالة تنذر بالخطر وإننا في طريق مسدود، لكن الوضع لا يبدو جيدًا للغاية، إيران لم تكن متجهة إلى نوع المعلومات التي نحتاجها منها"

وتحاول الوكالة الدولية منذ فترة طويلة الحصول على تفسير كامل من طهران بعد أن سُمح لها بتفتيش المواقع وتم العثور على آثار لمواد مشعة. 

ووصل منسق المحادثات النووية الإيرانية في الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا إلى طهران يوم الثلاثاء فيما وصفه بأنه آخر رصاصة لإنقاذ العملية الدبلوماسية لمراجعة الاتفاق النووي لعام 2015، والذي يضم أيضًا روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا. 

ولا تزال الحكومة الإيرانية تقول إنها تقف على "خطوطها الحمراء" وتطالب برفع العقوبات الأمريكية التي لا تتعلق مباشرة بالنزاع النووي. النقاد في إيران متشائمون من فرص مورا في تحقيق انفراج في زيارته لطهران. 

وقالت مصادر مطلعة إن المسؤولين الغربيين فقدوا الأمل إلى حد كبير في إمكانية إحيائه، مما أجبرهم على التفكير في كيفية الحد من البرنامج النووي الإيراني حتى في الوقت الذي أدى فيه الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تقسيم القوى الكبرى.