البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فيديو.. أستاذ قانون تجاري يكشف أسباب الأزمة الاقتصادية العالمية 

الدكتور أحمد سعيد،
الدكتور أحمد سعيد، أستاذ القانون التجاري

علق الدكتور أحمد سعيد، أستاذ القانون التجاري والتشريعات الاقتصادية، على أسباب الأزمة الاقتصادية العالمية والتي يمر بها العالم أجمع، مشيرًا إلى أن الكل يرى أن سبب الأزمة هي الحرب الروسية الأوكرانية، بينما أرى أن السبب الحقيقي في الأزمة الاقتصادية لدول العالم هي وباء كورونا المستجد كوفيد 19 وجميع متحوراته.
وأضاف "سعيد"، خلال لقائه ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن الدول والشعوب استهلكوا السلع الأساسية الغذائية أثناء الغلق الجزئي والكلي لبعض الدول ولا يوجد أي إنتاج يوازي هذا الاستهلاك أو لم يوجد منتج بديل لهذا المنتج الذي تم استهلاكه وعند انتهاء كورونا وعودة الاستهلاك مرة أخرى على المنتجات وجد أن هناك نقصا شديدا في المنتجات.
وتابع: "مع بداية وباء كورونا قررت دول العالم الحظر الجزئي ثم الحظر والإغلاق الكلي؛ مما ترتب عليه إغلاق المدارس والفنادق والشركات المنتجة وانعدام الحركة بشكل كبير، مما أحدث أنه لم يعد هناك إنتاج لتلك الشركات لأن إنتاجها قل في الأسواق لعدم وجود مشتري؛ مما ترتب عليه خسارة كبيرة لتلك الشركات الكبيرة المنتجة.
وأكمل: "عند عودة الحياة بشكل طبيعي حاولت الشركات تعويض خسائرها من جراء وباء كورونا، عن طريق رفع أسعار منتجاتها في الأسواق لتعويض خسائرها الماضية بسبب وباء كورونا والذي نتج عنه ارتفاع كبير في أسعار السلع بشك عام.