البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

■■ لوموند: المفاوضات الصعبة داخل الاتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي تتواصل مع بداية الاسبوع ■■ t online الألمانية: زيلينسكى يتخبط.. يصف شولتز بالمنافق ويدعوه لزيارة أوكرانيا ■■ لوفيجارو: جبهة المقاومة الوطنية بأفغانستان تشن هجومًا كبيرًا على طالبان■■ الجارديان: 80 مليون دولار لحماية البحر الأحمر من كارثة بيئية غير مسبوقة

لوموند: بوتين يؤكد: "سيكون النصر لنا كما كان في عام 1945"

نافذة على العالم
نافذة على العالم

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

◄◄ العناوين:

لوموند: بوتين يؤكد: "سيكون النصر لنا كما كان في عام 1945"

لوموند: المفاوضات الصعبة داخل الاتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي تتواصل مع بداية الاسبوع

فرانس برس: جيل بايدن في زيارة مفاجئة إلى غرب أوكرانيا

صحيفة t online الألمانية: زيلينسكى يتخبط.. يصف شولتز بالمنافق ويدعوه لزيارة أوكرانيا 

لوموند: ألمانيا تستعد لاستقبال أربع محطات عائمة للغاز الطبيعي المسال

لوفيجارو: جبهة المقاومة الوطنية بأفغانستان تشن هجومًا كبيرًا على طالبان وتستعيد بعض البلدان

الجارديان: 80 مليون دولار  لحماية البحر الأحمر من كارثة بيئية غير مسبوقة 

تاجس شاو الألمانية: عودة الولايات المتحدة إلى المحادثات النووية مع طهران على حافة الهاوية

كاثيميريني: الخارجية الأمريكية تعتبر انتهاكات تركيا للمجال الجوي اليوناني "استفزازية"

استطلاع على تويتر: 60% من الناخبين الأتراك يعتقدون أن اردوغان لا يستطيع إصلاح الاقتصاد

◄◄التفاصيل: 

مصنع الصلب آزوفستال في ماريوبول فى 7 مايو

لوموند: بوتين يؤكد: "سيكون النصر لنا كما كان في عام 1945"

أكد رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين: "كما في عام 1945، سيكون النصر لنا"، وقارن بين الحرب العالمية الثانية والصراع في أوكرانيا.

وقال "جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون كتفًا بكتف من أجل تحرير وطنهم من القذارة النازية". وقال إن "الواجب المشترك هو منع إحياء النازية"، متمنيًا أن "تستحق الأجيال الجديدة ذكرى آبائهم وأجدادهم". وقال الرئيس الروسي: "النازية ترفع رأسها مرة أخرى، وواجبنا المقدس هو منع هؤلاء الورثة الإيديولوجيين من العودة".

وأشار بوتين مرارًا وتكرارًا إلى المدنيين في "الجبهة الداخلية"، "الذين سحقوا النازية على حساب تضحيات لا حصر لها". كما تمنى الرئيس الروسي "مستقبلًا سلميًا وعادلًا لجميع سكان أوكرانيا".

فى المقابل، قالت القوات الأوكرانية المتحصنة في مصنع آزوفستال أن "الاستسلام ليس خيارًا"، وهو آخر معقل للمقاومة ضد الجيش الروسي في ميناء ماريوبول (جنوب شرق)، وأعلن الجنود المتحصنون بالموقع، يوم الأحد، أنهم استبعدوا الاستسلام.

طلب النقيب سفياتوسلاف بالامار، نائب قائد فوج آزوف "المتهم بالنازية"، إجلاء الجنود الجرحى في أسرع وقت ممكن وقال: "ليس لدينا الكثير من الوقت، فنحن نتعرض لقصف مكثف". وأشارت هيئة الأركان العامة الأوكرانية يوم الأحد إلى "عمليات هجوم روسية" ضد موقع مصانع الصلب "بدعم من نيران المدفعية والدبابات". 

صورة جوية لمصفاة النفط التابعة لشركة Lukoil، في روسيا

لوموند: المفاوضات الصعبة داخل الاتحاد الأوروبي حول حظر النفط الروسي تتواصل مع بداية الاسبوع

التقى سفراء الدول السبع والعشرون في بروكسل، اليوم الأحد، دون التوصل بعد إلى اتفاق بشأن تنفيذ الحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو، التي قدمتها المفوضية الأوروبية الأربعاء، فيما يشترط الإجماع على تطبيق هذه العقوبات الجديدة على روسيا.

قرر المجتمعون أن تتواصل المفاوضات "في بداية الأسبوع" لإزالة العقبات أمام الحظر الأوروبي المقترح على النفط الروسي، والذي يتعطل من قبل العديد من الدول الأعضاء، ولا سيما المجر. ينص هذا المشروع على فرض حظر على النفط الروسي بحلول نهاية العام، مما يثير مشاكل كبيرة لبعض الدول الأعضاء. وقال دبلوماسي أوروبي إن "الاتصالات على جميع المستويات ستستمر في بداية الأسبوع بهدف التوصل إلى اتفاق كامل بشأن الحزمة السادسة في أسرع وقت ممكن". وقال إن المجلس الأوروبي "متحد بشأن الحاجة إلى تبني هذه الإجراءات". وقال "لقد تم إحراز تقدم كبير للغاية في معظمها".

كان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي تعتمد بلاده بشدة على روسيا في إمدادات الطاقة، قد شدد لهجته صباح الجمعة، قائلا إن اقتراح بروكسل "يقوض" وحدة الاتحاد الأوروبي. وينص الاقتراح المقدم يوم الأربعاء إلى الدول السبع والعشرين على وقف واردات النفط الخام الروسي في غضون ستة أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية عام 2022.

تم التخطيط للتقييد لمدة عام واحد حتى نهاية عام 2023 للمجر وسلوفاكيا، لكنه اعتبر ذلك غير كافٍ. تم تمديده حتى نهاية عام 2024 في نسخة جديدة من المشروع نوقشت يوم الجمعة ومنحت جمهورية التشيك هذا الاحتمال أيضًا.

جيل بايدن تزور عمال الإغاثة في مدينة سلوفاكية على الحدود مع أوكرانيا، وإلى جانبها رئيس الوزراء السلوفاكي رومان ميكوليك 

فرانس برس: جيل بايدن في زيارة مفاجئة إلى غرب أوكرانيا

توجّهت جيل بايدن، السيدة الأولى للولايات المتحدة، المتواجدة في رومانيا، إلى مدينة أوزههورود الأوكرانية، الواقعة غربي البلاد، للقاء السيدة الأولى الأوكرانية، أولينا زيلينسك . التقت المرأتان في فصل دراسي، في مدرسة، قبل تبادل الحديث لبضع دقائق على انفراد وأشادت أولينا زيلينسكا بـ"شجاعة" نظيرتها الأمريكية، الني لم يكن من المقرر زيارتها لأوكرانيا.

في وقت سابق اليوم، سافرت جيل بايدن إلى كوسيتش، بسلوفاكيا، لمقابلة لاجئين أوكرانيين وعاملين في مجال الإغاثة.  لا تقع مدينة كوسيتش بعيدًا عن الحدود الأوكرانية وتعمل كمفترق طرق للعديد من المدنيين القادمين من أوكرانيا. أكدت السيدة الأولى للولايات المتحدة للاجئين الأوكرانيين أن "المواطنين الأمريكيين يقفون إلى جانب أمهات أوكرانيا". 

زيلينسكى


 صحيفة t online الألمانية: زيلينسكى يتخبط.. يصف شولتز بالمنافق ويدعوه لزيارة أوكرانيا 

اتهم الرئيس الأوكرانى، المستشار الألمانى شولتز بالنفاق، ثم دعاه لزيارة أوكرانيا يوم 9 مايو وهو اليوم الذي تحتفل فيه روسيا بيوم النصر السوفييتي علي هتلر والجيش الألمانى.

عندما سُئل زيلينسكى عما إذا كان راضيًا عن الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي وخاصة من المانيا أعرب عن انتقاداته خلال ظهوره عبر الإنترنت في لندن بقوله: "لا يمكنك أن تكون جيدًا قليلًا وسيئًا بعض الشيء، من ناحية تقوم بفرض عقوبات، ولكن في نفس الوقت يتم توقيع العقود مع روسيا، هذا نفاق من جانب المستشار الألمانى". 

وهكذا، بعد تسوية الخلاف بين فولوديمير زيلينسكي وفرانك فالتر شتاينماير رئيس ألمانيا، حدد الرئيس الأوكراني موعد دعوة زيارة شولتز إلى كييف وفي نفس الوقت انتقد الحكومة الفيدرالية!.

أشار المتحدث باسم الحكومة الألمانية إلى ارتباطات شولتز المعروفة بالفعل في الأيام المقبلة، بما في ذلك الزيارة الافتتاحية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين، وسيناقش المستشار الألمانى اليوم الأحد مع زملائه في مجموعة السبع والرئيس الأوكراني الوضع في أوكرانيا في مؤتمر عبر الفيديو بمناسبة الذكرى التاريخية لنهاية الحرب العالمية، وهذا يعنى أن شولتز لن يقبل الدعوة في هذا اليوم.

محطة طاقة في هامبورج (ألمانيا)

لوموند: ألمانيا تستعد لاستقبال أربع محطات عائمة للغاز الطبيعي المسال

من المفترض أن تتيح أول منشأتين، في بحر الشمال، إمكانية استبدال ربع واردات الغاز الروسي بنهاية عام 2022، لكن التكلفة ستكون أعلى كثيرًا من الاستيراد من موسكو.

إنها أربع منشآت عائمة عملاقة بطول 300 متر، كل منها مجهز بخزانين على شكل قبة. وسوف يظهرون على السواحل الألمانية في الأشهر المقبلة، من أجل ضمان إمداد الغاز للاقتصاد الأوروبي الرائد، ليحل محل الغاز الروسي. وقع وزير الاقتصاد، روبرت هابيك، يوم الخميس 5 مايو، عقود إيجار محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة هذه، الذي كان يزور ميناء فيلهلمسهافن في ساكسونيا السفلى، على ساحل بحر الشمال، حيث سيتم فى هذا المكان توصيل أول محطة طرفية بالشبكة، اعتبارًا من نهاية عام 2022.

هذه المحطات قادرة على استقبال الغاز الطبيعي المسال الذي يتم تسليمه في شكل سائل عن طريق السفن، وتحويله مرة أخرى إلى غاز بحيث يمكن نقله في الشبكة الأرضية. إنه الجزء المفقود والأساسي من البنية التحتية لثورة الطاقة الجارية حاليًا عبر نهر الراين. وفقًا لآخر تقرير عن أمن الطاقة من وزارة الاقتصاد، نُشر في 1 مايو،  لا تزال ألمانيا تعتمد بنسبة 35٪ على موسكو في هذا الهيدروكربون الأخير، مقارنة بـ 55٪ في نهاية عام 2021.

حل الغاز الطبيعي المسال، يضمن الإمداد أكثر عن طريق البحر وسيكون الموردون أكثر تنوعًا. أصبحت الولايات المتحدة والنرويج وقطر، شركاء مهمين في مجال الطاقة. هذا التطور له أيضًا عواقب على القدرة التنافسية للبلاد: يجب على الصناعة الألمانية، التي تستهلك الكثير من الغاز، أن تودع الطاقة الرخيصة القادمة من الشرق. نظرًا لتكاليف النقل وإعادة المعالجة، فإن الغاز الطبيعي المسال أغلى بكثير من الغاز الروسي الذي يتم تسليمه مباشرة عبر خطوط الأنابيب.

 أحمد شاه مسعود

لوفيجارو: جبهة المقاومة الوطنية بأفغانستان تشن هجومًا كبيرًا على طالبان وتستعيد بعض البلدان

أعلنت جبهة المقاومة الوطنية مساء السبت أنها شنت هجوما كبيرا على طالبان في عدة أقاليم في شمال أفغانستان، بما في ذلك مقاطعة بانشير حيث تزعم تحرير ثلاث مقاطعات.

لقد دارت المعارك بين القوات الوطنية للمقاومة ضد طالبان لعدة أشهر، ولكن هذا هو الهجوم الأول الذي تشنه مجموعة أحمد مسعود، نجل القائد الأسطوري أحمد شاه مسعود، منذ سقوط معقله في الوادي في سبتمبر. وقال علي ميسم نظاري، رئيس العلاقات الخارجية في الجبهة الوطنية للمقاومة، جماعة المقاومة الرئيسية لطالبان، لوكالة فرانس برس إن "هذا هو أول هجوم لنا منذ سبتمبر". وأوضح أن الأمر يتعلق بـ"12 محافظة في البلاد معظمها في الشمال".

وقال: "منذ أن أمر أحمد مسعود  قواته الليلة الماضية بشن الهجوم، تم تحرير ثلاث مناطق رئيسية في بانشير". وسيطرت قوات الجبهة الوطنية على الطرق الرئيسية والمواقع الاستيطانية والقرى (التابعة لطالبان) في هذه المقاطعات، ثم حاصرت طالبان في مكاتب المقاطعات. وأضاف أن العديد من عناصر طالبان "طلبوا وقتا للاستسلام"، مؤكدا أن العدو تكبد "خسائر فادحة".

من جانبه، زعم المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد عدم وقوع أي "حوادث عسكرية" في بانشير أو في أي مكان آخر في البلاد. وقال على تويتر "هناك آلاف من القوات المجهزة تجهيزًا جيدًا من إمارة أفغانستان الإسلامية في بانشير في ولاية تخار ومناطق أخرى". 

ديفيد جريسلي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن

الجارديان: 80 مليون دولار  لحماية البحر الأحمر من كارثة بيئية غير مسبوقة 

من المقرر أن تنظم الأمم المتحدة مؤتمرًا نادرًا للمانحين يوم الأربعاء في محاولة لجمع مبلغ 80 مليون دولار اللازم لمنع انفجار ناقلة نفط قديمة قبالة الساحل الغربي لليمن، والتسبب في كارثة بيئية يحتمل أن تكون أسوأ بأربع مرات من كارثة إكسون فالديز، التي تسببت في تسرب بالقرب من ألاسكا في عام 1989. 

الأموال مطلوبة لتفريغ أكثر من 1.14 مليون برميل من النفط التي كانت موجودة في سفينة الشحن المتهالكة، لأكثر من ست سنوات بسبب الحرب فى اليمن.

فشلت جهود وساطة الأمم المتحدة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن المتمردين الحوثيين الذين رفضوا طلب الأمم المتحدة بالسماح لمهندسين مفوضين من المنظمة الدولية للصعود إلى السفينة.

أكدت بعثة بقيادة الأمم المتحدة إلى شبه جزيرة رأس عيسى "حيث تتواجد السفينة"، أن الناقلة العملاقة البالغة من العمر 45 عامًا "تتحلل بسرعة وهي معرضة لخطر وشيك يتمثل في انسكاب كميات هائلة من النفط بسبب التسربات أو الانفجار".

حذر المهندسون وخبراء البيئة من أن السفينة عبارة عن قنبلة زمنية قادرة على التسبب في كارثة بيئية. تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه إذا تم إطلاق شحنة السفينة في البحر الأحمر، فسوف يفقد أكثر من 200000 صياد وظائفهم وستكون هناك حاجة إلى 20 مليار دولار لعملية التنظيف.

ولكن بموجب اتفاقية جديدة، تم التفاوض عليها على مدى ستة أشهر من قبل الأمم المتحدة والدبلوماسيين الهولنديين، فإن مؤتمر المانحين الدوليين سوف يهدف إلى جمع 80 مليون دولار المطلوبة لتفريغ النفط الخام الخفيف. 

الخطة هي من بنات أفكار المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد جريسلي. 

وقع الحوثيون مذكرة تفاهم في 5 مارس تسمح للأمم المتحدة بنقل حوالي 1.1 مليون برميل من النفط من السفينة، الواقعة على بعد 8 كيلومترات من ميناء رأس عيسى على الساحل الغربي لليمن.

 إحدى جلسات المفاوضات النووية مع طهران

تاجس شاو الألمانية: عودة الولايات المتحدة إلى المحادثات النووية مع طهران على حافة الهاوية

في ظل تعثر المحادثات حول إحياء الاتفاق النووي، يحاول المفاوض الأوروبي في إيران التقارب، بينما بدأت الآمال تتلاشى في الولايات المتحدة.

في واشنطن، نشأ الانطباع بأن المحادثات غير المباشرة مع إيران تعتمد على سؤال واحد فقط وهو ما إذا كانت الولايات المتحدة ستزيل الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية، وهذا بدوره يعتمد على ما ترغب إيران في القيام به حيال ذلك.

كتبت الصحف أن أحد الاقتراحات من الجانب الأمريكي هو أن كلا الجانبين يتفقان على عدم استهداف المسؤولين الحاليين والسابقين. 

سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة،  ليندا توماس جرينفيلد، التي لم تعد ترغب في استبعاد فشل المفاوضات، قالت: لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به وليس لدينا اتفاق بعد وربما لن ننجح.

في حالة الفشل وعدم الوصول الي اتفاق ستكون هزيمة في السياسة الخارجية لحكومة الرئيس جو بايدن.

تعتبر الحكومة الجديدة والرئيس بايدن أنها أثبتت أن الاتفاق من شأنه أن يمنع طهران من السعي للحصول على القنبلة الذرية على المدى القصير على الأقل، ويقول وزير الخارجية الأمريكية أنتونى بلينكين: "من منظور أمريكي سنكون أفضل حالًا إذا تم التوصل إلى اتفاق وليس بدونه، ليس فقط فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي ولكن أيضًا فيما يتعلق بنفوذ البلاد المزعزع للاستقرار". 

لكن الآراء في واشنطن تختلف اختلافًا كبيرًا حول هذا الأمر فقد اتهم الجمهوري لي زلدن، بلينكين في جلسة استماع، بخداع النواب.

يتفق الجميع في واشنطن على أن الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق مع إيران قد انتهى بالفعل، كنا أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي قرارًا هذا الأسبوع ضد العودة إلى الاتفاق النووي الأصلي ولكن النص غير ملزم للرئيس، لكن بالإضافة إلى الجمهوريين صوت 16 ديموقراطيًا أيضًا لصالح الحظر الرمزي. 

نائبة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند

كاثيميريني: الخارجية الأمريكية تعتبر انتهاكات تركيا للمجال الجوي اليوناني "استفزازية"

نددت نائبة وزارة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، بانتهاكات تركيا والرحلات الجوية فوق الجزر اليونانية ووصفتها بأنها "استفزازية"، حسبما ذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية. 

ونقلت الصحيفة عن نولاند قولها إن الولايات المتحدة لا تدعم مثل هذه الانتهاكات. اتهمت اليونان يوم الأربعاء جارتها تركيا بإثارة التوترات في بحر إيجه من خلال انتهاك مجالها الجوي بطائرات مقاتلة. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ألكسندروس بابويوانو للصحفيين في أثينا، إن أثينا سجلت 168 انتهاكًا للمجال الجوي و42 تحليقًا غير قانوني في يوم واحد هو الأربعاء 27 أبريل. 

وقال بابايوانو إن أثينا أبلغت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بما أكد أنه "انتهاك للسيادة اليونانية". 

وقال إن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس سيثير القضية خلال زيارته للولايات المتحدة يومي 16 و17 مايو. 

من جانبها، أفادت صحيفة جمهوريت التركية أن أنقرة أبلغت الناتو بـ30 انتهاكًا لليونان للمجال الجوي التركي بين 26 و27 أبريل. 

أردوغان

استطلاع على تويتر: 60% من الناخبين الأتراك يعتقدون أن اردوغان لا يستطيع إصلاح الاقتصاد

لا يعتقد ما يقرب من ستة من كل 10 ناخبين أتراك أن الرئيس رجب طيب أردوغان يمكنه معالجة المشاكل الاقتصادية في البلاد، وفقًا لمسح جديد أجرته مؤسسة استطلاعات الرأي التركية الرائدة متروبول.

وأجاب 59 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع بالسلب عند طرح السؤال "هل تعتقد أن أردوغان يمكن أن يحل المشاكل الاقتصادية؟"، بينما قال 39 في المائة فقط إنهم يؤمنون بقدرة الرئيس على قلب الاقتصاد. 

جاء الاستطلاع في الوقت الذي تكافح فيه تركيا التضخم الذي ارتفع إلى ما يقرب من 70 في المائة في أبريل، وفقًا للبيانات الرسمية، حيث أن الأسعار المرتفعة تقوض الأرباح، مما يجعل من الصعب على المستهلكين الأتراك الشراء حتى الاحتياجات الاساسية. 

ويلقي النقاد باللائمة في ارتفاع الأسعار على سياسات أردوغان الاقتصادية غير التقليدية التي تفضل خفض أسعار الفائدة.

وفقدت الليرة التركية 44 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي العام الماضي. 

وقال أكثر من 90 في المائة من مؤيدي حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، والحزب الصالح القومي من يمين الوسط، وحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، إنهم لا يعتقدون أن أردوغان يمكنه إصلاح الاقتصاد التركي. 

ولفت النظر أن 8.8 في المائة بين حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان و26.3 في المائة بين ناخبي شركاء الائتلاف وحزب الحركة القومية اليميني المتطرف (MHP)، قالوا أيضًا بعدم قدرة أردوغان على إصلاح الاقتصاد، وفقًا لمسح متروبول. 

ولكن، أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع، 53.2 في المائة، قالوا إنهم لا يعتقدون أن أحزاب المعارضة يمكن أن تصلح الاقتصاد التركي أيضًا.