البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محمد لطيف: الجامعات تشارك فى مشروعات قومية ضخمة

البحث العلمي
البحث العلمي

تتجه مصر حاليًا نحو التطوير الذى يسير بشكل سريع بالعالم، حيث كان من المقرر أن تطلق وزارة الهجرة مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» فى شهر مارس الماضى، لكن تم تأجيله لموعد غير محدد، ومن هنا كان للجامعات دور فى المشاركة بعدة مشروعات ضخمة، حيث أعلن دكتور محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات، النقاط البحثية التى تخدم الصناعة والمُقدمة من الجامعات الحكومية للمُشاركة فى مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة».

جامعات العاصمة
أشار «لطيف» إلى تقدم جامعة عين شمس بعدة مشروعات بحثية، منها: مشروع تطوير جهاز تنفس صناعى «ASU Rapid Vent»، وتصميم سيارة كهربائية «جولف كار»، وتصميم الربوت الممرضة شمس فى مصنع الهيئة العربية للتصنيع، وأنظمة مركزات شمسية منخفضة التكلفة وذات كفاءة «ديكور وإنتاج»، ومن المشروعات البحثية التى قدمتها جامعة القاهرة، تصميم وتنفيذ وتصنيع عدادات إلكترونية ذكية، وتصميم وحدات معالجة تحلية المياه ومعالجة المياه ومياه الصرف الصحى، بينما قدمت جامعة حلوان عددًا من المشروعات، من أهمها: نظام متكامل للطاقة الجديدة لخلايا فوتوفولطائية ومبدل للقطاع السكنى بالدولة تحت شعار صنع فى مصر، ومشروع شحم عالى الجودة مصنع محليًا من مخلفات صناعة الزيوت.
جامعات الصعيد
وبالنسبة لجامعات الصعيد، شاركت جامعة سوهاج بمشروع نظام تحلية مياه البحر بـ«الامتزاز» ويعمل بالطاقة الشمسية متكامل مع أنظمة الخلايا الكهروضوئية، ومشروع دراسة تحليل المعادن والنواقل العصبية للكشف المبكر والوقاية من اضطرابات الطيف التوحدى لدى الأطفال من صعيد مصر، ومشروع تأثير المكافحة المتكاملة للحشائش على إنتاجية قمح الخبز والحشائش المصاحبة، وقدمت جامعة بنى سويف دراسة اقتصادية لتأهيل بعض الخامات المعدنية فى منطقة المثلث الذهبى لبعض الصناعات الحيوية، والتخلص الآمن من التراب والأسمنت وإنتاج مواد جيوبولميرية صديقة للبيئة

وتقدمت جامعة المنيا بعدد من المشروعات البحثية، منها التمثيل الغذائى الميكروبى الذى يحركه الإلكترود النانوى لاستعادة الطاقة من مياه الصرف الصحى المنزلية مع المعالجة المتزامنة، تحسين أداء محركات الديزل والتلوث التى تعمل بوقود البيوديزل، دراسة أداء السيارات التى تعمل بوقود البنزين/البروبان وفقًا لدورة قيادة داخل المدينة.


الزقازيق
وأشار «لطيف» إلى أن جامعات وجه قبلى وجامعات منطقة سيناء ومنطقة الأقصر وأسوان شاركوا أيضا، فتقدمت جامعة الزقازيق بعدة مشروعات، منها؛ مستحضر صیدلی طويل المفعول ومعقول التكلفة لعلاج السكر ومضاعفاته بالتعاون مع شركة أدوية وطنية، ومشروع نظام تحلية بالامتصاص بالطاقة الشمسية مع نظام إزالة الرطوبة والترطيب، وقدمت جامعة جنوب الوادى عددا من المشروعات البحثية، منها: «مشروع غشاء مركب من البولى سلفون اسيتات الحديد/البولى اميد لفصل الزيت/الماء، وتطوير ودراسة خصائص خليط من اسيتات السيللوز والحديد النانوفيبر لتطبيقات هندسة الأنسجة».


مطروح


وتقدمت جامعة مطروح بعدد من النقاط البحثية فى مجالات البيئة والمياه، منها مشروع حماية البيئة من التلوث عن طريق إزالة العناصر الثقيلة والصبغات من المياه، ومعالجة المياه الجوفية التى تعانى من ارتفاع نسبة الأملاح مما يمنع استخدامها في مجالات الري والزراعة.


الوادى الجديد
كما تقدمت جامعة الوادى الجديد بعدد من النقاط البحثية، منها تلألؤ ضوئى أحادى اللون أبيض اللون من الكريستال السائل البوليمرات: ضبط اللون من خلال مزيج من التلألؤ الحرارى واللون الميكانيكى، مستقبل إنتاج الطاقة المُتجددة للطاقة الشمسية ودورها فى الخطة التنموية ٢٠٣٠.


قناة السويس
من أهم المشروعات البحثية التى قدمتها جامعة السويس البنية المجهرية والخواص الميكانيكية لحديد التسليح المصنوع من السبائك، وقناع وجه منخفض التكلفة للتنفس الصناعى لحماية فعالة ضد البكتيريا، ودراسة عملية عن استخلاص الماء من الهواء الجوى باستخدام المقطرات الشمسية الأنبوبية.
وتقدمت جامعة قناة السويس بعدد من النقاط البحثية؛ لتحسين إنتاج وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف، ومنها تحسين إنتاج مركبات المكافحة الحيوية لدودة ورق القطن من الأكتينوبكتيريا باستخدام الأشعة الكهرومغناطيسية منخفضة القوة، وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف بمنع تلوثها واستخدامها للزراعة وتحويل مخلفاتها إلى طاقة حيوية، ومثبط لخلايا السرطان الكبدى يتم إنتاجه من بكتريا معزولة البيئة المصرية.


أسيوط
وتقدمت جامعة أسيوط بعدد من النقاط البحثية، منها: دراسات التنمية المستدامة فى مجال إنتاج البدائل الاستراتيجية للقمح، تقييم ورفع جودة الخامات بجنوب الوادى، تطوير أنظمة زراعة بنجر السكر فى مصر، تطوير مركبات جديدة كمضادات للفيروسات خاصة كوفيد-١٩.


العريش
قدمت جامعة العريش مشروعات الاستفادة من رمال وسط سيناء المعدنية فى إنتاج الزجاج والفوسفات، ومعالجة مياه الشرب باستخدام وسائل بيولوجية آمنة، والاستفادة المثلى من مياه المخرات والسدود لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية.


أسوان
من مشروعات جامعة أسوان إنتاج دوائر تشغيل لمبات الليد، ومشروع تقنية جديدة لإعادة استخدام المياه الرمادية، وتقنية صديقة للبيئة لصباغة البكتيريا باستخدام الأصباغ الطبيعية من البنجر الأحمر والرمان المزروع فى مصر.


بنها
ونوه «لطيف» بتقدم جامعة بنها بعدد من النقاط البحثية هى، تطبيق جزينك النانو لتحسين الأداء لمواد عزل الكابلات الأرضية، نظام النقل الذكى على أساس إنترنت الأشياء، أفران صديقة للبيئة لإنتاج الفحم النباتى، تنفيذ ملابس تحقق السلامة المهنية، مشروع لإنتاج وحدات توليد طاقة كهربائية هجينة.
كفر الشيخ
كما تقدمت جامعة كفرالشيخ بنقاط بحثية فى مجالات الطاقة، ومنها: نهج منهجى لصنع القرار لتخطيط وتقييم الشبكات الدقيقة القائمة على الطاقة المتجددة الهجينة مع التحسين الاقتصادى التقنى، دراسة الجدوى وتحليل الأداء لشبكة هجينة مدمجة مع مصادر متجددة ١٠٠٪ لمضخات الرى الزراعى بمدينة السادات.


الأزهر
من المشروعات التى قامت بها جامعة الأزهر مشروع لإنتاج نظام زجاجى صديق للبيئة ومناسب لتطبيقات الأمان الإشعاعى فى المنشآت النووية من خلال تطوير مواد النفايات المعاد تدويرها، ومشروع حول استخدام تقنية ترشيح ضفة النهر لإنتاج مياه الشرب النقية فى القرى الفقيرة المتواجدة على نهر النيل فى مصر.


دمنهور
وتقدمت جامعة دمنهور بمشروعات، منها: وضع نموذج رياضى للصفائح البلاستيكية الحرارية المشبعة بالسائل، ومن المشروعات التى قامت بها جامعة طنطا تعديل أداء آلة الدراس الصغيرة، وكذلك مشروع حول دراسة أداء خزانة جرار التبريد الموضعى، وتقدمت جامعة الإسكندرية بعدة مشروعات، منها: معالجة المياه الرمادية المحلية وإعادة استخدام النموذج الأولى.


المنوفية
من المشروعات التى قدمتها جامعة المنوفية مشروع تصميم وتصنيع نظام معالجة اقتصادى متعدد المراحل لمعالجة مياه منطقة قويسنا، وتصميم مركب نانومترى من النفايات الحيوية لتخزين الطاقة الشمسية للمعالجة المستدامة للمياه المالحة خلال فترات غياب الشمس لتطبيقات المجتمعات الخضراء.
ومن المشروعات التى قدمتها مدينة السادات الإنتاج وضبط العمليات الحيوية لخامة الكامبيتوسين ذات النشاط المضاد للسرطان، وإنتاج الوقود الحيوى من مخلفات شركات إنتاج زيوت الطعام.


المنصورة

 

من المشروعات التى تقدمت بها جامعة المنصورة مشروع حول الطلاء المزدوج كتقنية جديدة للتحكم فى انحلال اليوريا فى التربة كخطوة نحو تحسين استدامة أسلوب التسميد بالنيتروجين A، ومشروع بكتيريا تعزيز النمو بمضاعفة إنتاج الحمض الدهنى فى الطحالب الدقيقة.


الفيوم
تقدمت جامعة الفيوم بعدة مشروعات، منها مشروع حول العواقب الاقتصادية والبيئية المترتبة على خسائر ما بعد الحصاد أثناء التوريد الغذائى فى البلدان النامية، بينما تقدمت جامعة دمياط بعدد من المشروعات البحثية، ومنها تحضير صبغات جديدة لتطوير صباغة المنسوجات باستخدام تقنية ثانى أكسيد الكربون الفوق حرجة الصديقة للبيئة، واستخدام المنتجات الثانوية المـتاحة للمحاصيل كمواد بديلة لفرشة قش القمح لتربية دجاج التسمين.


بورسعيد
 

من المشروعات التى قامت بها جامعة بورسعيد مشروع حول تأثير المعاملات الهندسية على خصائص رش البخاخات الدوامية ذات الضغط الهوائى.
 

كانت قد أعلنت وزارة الهجرة عن تأجيل مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، الذى كان من المقرر تنظيمه يومى ٢٧ و٢٨ من شهر مارس الماضى ٢٠٢٢، بمشاركة ٥٠٠ من علماء مصر بالخارج .»وقالت الوزارة فى بيان لها: «نظرًا للتطورات الأخيرة على الساحة العالمية، تقرر تأجيل عقد مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة إلى موعد يتحدد لاحقًا ».
وتأتى أهمية النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، والتى تحمل شعار «مصر تستطيع بالصناعة» اتساقا مع رؤى الدولة المصرية، فى ظل اهتمام القيادة السياسة بملف الصناعة، وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بدعم استراتيجية الدولة فى مجال التوطين الصناعى، وتعظيم الاستفادة من خبرات المصريين حول العالم فى هذا المجال، وتخصيص محور متكامل لتناول الصناعة بين مصر وأفريقيا بما يعزز التبادل التجارى والصناعى داخل القارة.
وتمثل مؤتمرات مصر تستطيع، نقطة التقاء تتيح مساحة من النقاش والحوار البناء، بين خبرائنا بالخارج والمؤسسات والجهات المعنية بالداخل، للاستفادة من خبرات وتجارب علمائنا وخبرائنا بالخارج فى شتى المجالات.