البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

700 ألف إيراني يوقعون عريضة تطالب بمحاكمة روحاني.. اضطراب الأوضاع الاقتصادية أبرز الأسباب.. خبراء: المبادرة تأتي من قبل مؤيدي رئيسي

روحاني
روحاني

قالت لجنة برلمانية إيرانية إن نحو 700 ألف إيراني وقعوا على عريضة تطالب بمحاكمة الرئيس السابق حسن روحاني. 

وقال حسن شجاعي على أبادي رئيس لجنة المادة 90 في مجلس النواب لوكالة مهر للأنباء يوم السبت الماضي إن الناس دعوا اللجنة مرارًا وتكرارًا للتأكد من محاكمة روحاني في أسرع وقت ممكن. 

وأُنشئت المادة 90 منذ سنوات عديدة للنظر في شكاوى المواطنين. 

وكتب الموقع الإخباري المعتدل رويداد 24: "يأتي هذا بينما يعتقد نفس البرلمان أن آراء الناس ليست مهمة في أمور أخرى بما في ذلك معارضتهم لمشروع قانون يدعو إلى تقييد الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي". 

وأشار التقرير إلى أن المشرع مرتضى آقا طهراني، وهو عضو في حزب بيداري المحافظ المتطرف، قال: "حتى مليون توقيع على عريضة لا يمكن أن يوقف مشروع القانون لتقييد الوصول إلى الإنترنت". 

وانطلقت حملة محاكمة روحاني "باعتباره الرجل المسؤول عن المشاكل الاقتصادية للبلاد" خلال فترة رئاسته بعد أن حكم على محافظ البنك المركزي السابق ولي الله سيف بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التلاعب بسوق الصرف الأجنبي. 

وتم إلغاء الحكم الصادر ضد سيف فيما بعد، لكن الدعوة لمحاكمة روحاني استمرت باتهامات جديدة. 

واتهم أعضاء البرلمان الحالي المتشدد بأن "عدم كفاءة" روحاني أدت إلى مشاكل اقتصادية كبيرة لإيران.

تأتي الدعوات الجديدة لمحاكمة روحاني في الوقت الذي تفاقمت فيه المشاكل الاقتصادية في البلاد بشكل خطير خلال الأشهر العشرة التي تولى فيها المحافظ إبراهيم رئيسي منصب الرئيس. 

وقد تكون هذه الخطوة هي خطة مؤيديه لإلقاء اللوم على روحاني في المشاكل التي لم يتمكن رئيسي وفريقه الاقتصادي من حلها. 

جانب آخر من القضية هو المحادثات النووية الإيرانية المتوقفة مع الولايات المتحدة والعقوبات المستمرة. 

خلال الأشهر الماضية، تضاعفت جميع الأسعار تقريبًا في إيران بينما فشل رئيسي وحكومته في السيطرة على التضخم. 

وكتب الصحفي الإيراني إبراهيم علي زاده، رئيس تحرير موقع تجارات الإخباري، في تغريدة بتاريخ 29 أبريل: "اليوم، في نفس اليوم الذي طمأن فيه الرئيس إبراهيم رئيسي الأمة بأنه يفكر باستمرار في السيطرة على الأسواق... أسعار اللحوم والسيارات ارتفعت قطع الغيار وسيرتفع سعر المنظفات الأسبوع المقبل ".