البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

“الهرم التخصصي” تنجح في استئصال ورم سرطاني خبيث لطفلة مريضة بالكبد

قبل الجراحة
قبل الجراحة

نجحت مستشفي الهرم التخصصي، من إجراء عملية استئصال ورم سرطاني خبيث بالفص الشمال من الكبد لطفلة صغيرة ،وتم استئصال الفص كاملا، و الاعتماد على الفص الايمن فقط في عمل وظايف الكبد، وقام فريق جراحة و زراعة الكبد في بدأ التحضير للجراحة الصعبة، وعمل ألاشعات والتحاليل للتأكد من قدرتها على تحمل العملية، وعمل أشعة لقياس حجم الكبد، واستغرقت العملية ٤ ساعات من الجراحة الشاقة.  

كما نجحت المستشفي، في إجراء جراحة تحويل داخلي لمجرى العصارة الصفراوية، لطفل مصاب بمرض نادر يسمي (Pilar disease) أو (Progressive Familial Intrahepatic Cholestasis - PFIC)، والذي قد يسبب ركود للعصارة الصفراوية في القنوات المرارية و الكبد و يعمل علي رفع نسبة الصفرا في الدم.

وقال الفريق الطبي القائم بعمل الجراحة إن هذه الجراحة تمت في مصر 5 مرات فقط منها 4 عمليات اجراها الفريق الجراحي لعملية الطفل برئاسة الدكتور حسام سليمان.

 وتعد  مستشفى الهرم التخصصي واحدة من المستشفيات اللي لها السبق في إجراء هذه العملية في مصر والشرق الأوسط.

شمل الفريق الطبي المعالج الدكتور حسام سليمان أستاذ جراحة و زراعة الكبد و مدير الوحدة بمستشفي الهرم، والدكتور محمود طلعت استشاري جراحة وزراعة الكبد ،والدكتور محمد سامي استشاري جراحة و زراعة الكبد،
والدكتور خالد اللبان أخصائي الجراحة العامة ،والدكتور سعيد فايد استاذ التخدير التخدير والرعاية المركزة،
وفريق التمريض بالعمليات والأقسام الداخلية. 
من جانبه قال الدكتور منصور خليل ،مدير عام مستشفي الهرم التخصصي، ان المستشفي تعمل باستمرار علي تطوير الخدمات الطبية في كافة التخصصات الطبية المقدمة للمرضى والسعى دائما فى تقديم ماهو افضل. 
وأضاف مدير عام المستشفي، ان تلك الخدمات في اطار توجيه الدكتورة مها ابراهيم رئيس امانة المراكز الطبية المتخصصة، في العمل علي التوسع في تقديم كافة الخدمات  الطبية، لافتا إلي انها خدمات الكشف بأقسام الجلدية والرمد والجراحة العامة والباطنة والأطفال والعظام والعلاج الطبيعي والأنف والأذن وقسم خاص للنساء والتوليد وتنظيم الأسرة، وقسم خاص للأسنان، وقسم للمبتسرين وحديثي الولادة، ووحدة الغسيل الكلوي. 
وذكر الدكتور منصور خليل، انه منذ إنشاء وحدة جراحة الكبد بالمستشفى تم عمل ١٥ حالة ما بين عمليات أورام كبد و أورام بنكرياس و أورام قنوات مرارية متقدمة و إصلاح و إعادة تركيب القنوات المرارية و مرارات بالمنظار و فتق جراحي بعد عمليات زراعة كبد أو استئصال فص للكبد. 
وتابع منصور أن المستشفي تشارك في مبادرة رئيس الجمهورية بالقضاء علي قوائم الانتظار، رغم وجود جائحة فيروس كورونا، ووجود جزء من المستشفي مخصص لعلاج حالات فيروس كورونا.
يذكر ان مستشفي الهرم التخصصي تحتوي على أحدث أجهزة رسم القلب والموجات الصوتية للقلب، وأحدث المعامل واجهزة الاشعة وكافة الخدمات الطبية.
تقوم أمانة المراكز الطبية المتخصصة بالعمل على تقديم جميع خدمات العلاج بجميع وحدات الامانة على أعلى مستوى، خطة شاملة لتطوير كافة المستشفيات، وذلك فى إطار توجيهات الدكتورة مها ابراهيم رئيس امانه المراكز الطبية المتخصصة.