البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

500 جندي من قوات حفظ السلام بإثيوبيا يطلبون اللجوء للسودان

قوات تيجراي
قوات تيجراي

أفادت وكالة "فرانس برس" ، أن أكثر من 500 من عناصر "حفظ السلام"، الأممية المتحدرين من إقليم تجراي الإثيوبي، طلبوا اللجوء للسودان.

وذكرت الوكالة أن عناصر قوات حفظ السلام، من إقليم تجراي، رفضوا العودة إلى بلادهم، "خوفا على سلامتهم وطلبوا اللجوء في السودان".

وحتى العام الماضي، كانت القوات الإثيوبية تمثل غالبية عناصر البعثة المكوّنة من 4000، عضو في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وتم استبدال القوة الإثيوبية بأخرى متعددة الجنسيات على وقع تدهور العلاقة بين أديس أبابا والخرطوم، على خلفية نزاع على الأراضي وسد النهضة، الذي شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق ويخشى السودان من أنه سيهدد قدرته على الوصول إلى المياه.

وقال ناطق باسم قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لـ"فرانس برس" في نيويورك إن معظم القوات الإثيوبية عادت، لكن بعض أفرادها طلبوا اللجوء.

وأوضح المصدر أن "عددا من عناصر قوات حفظ السلام قرروا عدم العودة ويسعون للحصول على حماية دولية. تتولى الأمم المتحدة حمايتهم في مكان آمن".

وتابع أن "مسؤولية منحهم اللجوء السياسي تقع على عاتق السلطات السودانية التي تحصل على مساعدة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في استقبال هؤلاء الأفراد".

وتقدّم 528 جنديا إثيوبيا من تجراي بطلبات لجوء في السودان.