البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل جديدة بالحرب الروسية الأوكرانية| انفراجة في المفاوضات.. وبوتين يستعد لإعلان النصر

أوكرانيا
أوكرانيا

كشف مفاوض بالوفد الأوكراني في المفاوضات الجارية مع الجانب الروسي، إلى إمكانية لإجراء مشاورات مباشرة بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المفاوض الأوكراني وفق وكالة إنترفاكس الأوكرانية: "موسكو تعتبر أن وثائق مسودة اتفاقية سلام قد وصلت إلى مرحلة متقدمة بما يسمح بإجراء محادثات مباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

فيما قال  الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن محادثات روسيا مع أوكرانيا ليست سهلة لكن الشيء المهم أنها مستمرة.

ومن ناحية أخرى، أعلنت روسيا تدمير مصفاة للنفط بالقرب من منطقة أوديسا الساحلية كانت تستخدم في تزويد القوات الأوكرانية بالوقود بالقرب من ميكولايف.

وصرحت وزارة الدفاع الروسية، بأن ضربات صاروخية بواسطة جيشها دمرت مصفاة نفط و3 مستودعات وقود بالقرب من منطقة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن العاصمة كييف تم تحريرها، حيث تقوم القوات الروسية بانسحاب سريع من شمالي البلاد من أجل الحفاظ على السيطرة بشكل أفضل.

كما كشف مسئولون أمريكيون إلى شبكة "سي ان ان" الأمريكية عن وجود معلومات مخابراتية تشير  إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم إعلان النصر في أوكرانيا في 9 مايو المقبل.

وقال المسئولون إن بوتين يتعرض لضغوط لإثبات قدرته على تحقيق نصر، حيث أن شرق أوكرانيا هو المكان الذي من المرجح أن يحقق فيه ذلك.

وبحسب مسؤول أمريكي، فإن المعلومات التي اعترضتها المخابرات الأمريكية تشير إلى أن بوتين يركز على 9 مايو وهو تاريخ "يوم النصر" في روسيا.

ويعد 9 مايو هو عطلة رسمية في روسيا، وهو اليوم الذي تحتفل فيه البلاد باستسلام النازيين في الحرب العالمية الثانية.