البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. بدء إنشاء بحيرتين بوادي بعبع لحماية أبورديس من السيول

جانب من الأعمال
جانب من الأعمال

تواصلت اليوم الأحد، أعمال حفر البحيرة ب ٣-١ ضمن عملية إنشاء بحيرتين وحاجز للحماية من أخطار السيول بوادي بعبع التابع لمدينة أبو رديس في محافظة جنوب سيناء .

وأشار قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري، في بيان له، إلى أنه في إطار متابعة أعمال الحماية من أخطار السيول وضمن عملية إنشاء بحيرتين صناعيتين وحاجز توجيه بمخرج وادي بعبع لحماية مدينة أبو رديس بجنوب سيناء جرى البدء في أعمال الحفر الخاصة بالبحيرة ب٣-١.

يأتي ذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية لوزارة الموارد المائية والري لاستكمال تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول بالمحافظات المعرضة لأخطار السيول ومنها محافظة جنوب سيناء.

وقال مبروك الغمريني، رئيس مدينة أبورديس في تصريح لـ"البوابة نيوز"، إنه في إطار حرص الدولة على حماية المواطنين والممتلكات وبعد تعرض مدينة أبورديس في العام الماضي لسيول جارفة تسير على قدم وساق أعمال إنشاء مجرى مائي صناعي بطول 6 كيلومترات بعرض 30 مترا من البرابخ الموجودة بالطريق الدولى الجديد حتى البحر لتصريف مياه الأمطار والسيول وبعمق 3 أمتار تقريبا وارتفاع مترين تمويل وزارة الري.

وكان اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، قد تفقد استعدادات مدينة أبورديس؛ لمجابهة أضرار السيول، حيث تفقد أعمال حماية المدينة بوادي "بعبع" التي تمولها وزارة الموارد المائية والري تنفذها الشركة الوطنية للمقاولات بتكلفة ٨٠ مليون جنيه مرحلة أولى تشمل الأعمال قناة صناعية بطول ٦ كيلو ومعبر ايرلندي و أعمال تدبيش وخرسانة،وتشمل المرحلة الثانية إنشاء سد وبحيرتين.

وأشار فودة إلى أنه جرى إنشاء الكثير من المشروعات للحماية من مخاطر السيول ،منها 200 بحيرة فقط فى مدينة سانت كاترين، مشيراً إلى أن مدينة أبورديس تعرضت لسيول جارفة فى عام 2020 أدت لمشاكل كبيرة بالمدينة؛ لذا تحركت المحافظة لحل هذه المشكلة وجرى إنشاء بحيرة وممر للسيل لحماية المدينة من مخاطر السيول، وسيجرى أيضا إنشاء بحيرتين، كإجراء اضافي لتعزيز حماية أبورديس من خطر السيول.