البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غرفة صناعة الأدوية: لا يوجد أي تفكير في زيادة الأسعار

 غرفة صناعة الأدوية
غرفة صناعة الأدوية

قال الدكتور جمال الليثي،  رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، إن تأثيرات حرب أوكرانيا على صناعة الدواء غير مؤثرة كون قطاع  صناعة الدواء المصري متماسك  لما  يشهده من دور وطني للشركات الوطنية في هذا المضمار .

وأكد الليثي،  في  مداخلة  خلال  مداخلة هاتفية  "خلال برنامج “ كلمة أخيرة  “ الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ”ON”، أنه لا يوجد أي تفكير في زيادة الأسعار خاصة أن تعديلات  قانون  القيمة المضافة أعفت قطاع الدواء من ضريبة 14% على مدخلات الإنتاج  وهو ما يعطي متنفسا في أجواء الصناعة ويمتص أية تداعيات غير مباشرة ".

وأوضح "انه سيتم تقليل التكلفة بالتنسيق  مع وزارة المالية  خاصة أنه بالرغم من نشر قرار إعفاء   مدخلات الإنتاج الدوائية من ضريبة القيمة المضافة البالغة 14% ونشره في الجريدة الرسمية منذ يناير 2022 لكنه لم يطبق حتى الآن".

وأضاف الليثي، "الوقت صعب والقطاع متماسك  وبطمن المصريين مافيش شركة هتوقف الإنتاج   ولا دواء هينقص في السوق".

وحول إعفاء البنك المركزي  من نظام الاعتمادات المستندية  قال : بالفعل معفى   كلاً من الدواء كامل الصنع والكمياويات والمواد غير الفعالة ونعمل الان  على المطالبة بإعفاء التغليف  كون الأخير حلقة مهمة ومتصلة في  صناعة الدواء فهي لا تقوم فقط على المواد الخام حيث أن هناك  عناصر  كثيرة في الإنتاج ونعمل على ذلك مع  اتحاد البنوك لإعفائنا من الاعتمادات المستندية".

ولفت إلى أن بعض البنوك تؤخر الآن فتح الاعتمادات المستندية وسوف ننسق بضرورة الإسراع فيها في قطاع الدواء لأنه قطاع مهم  وحساس".