البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المخرج الفرنسي لادج لي: مليون يورو تكلفة فيلم "البؤساء"

من الندوة
من الندوة

انطلق منذ قليل، "ماستر كلاس" للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية، بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية.

رحب المخرج سعد هنداوي، رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بالمخرج الفرنسي لادج لي، رئيس لجنة التحكيم للدورة ٢٣.

وأضاف هنداوي، أنه حريص على مشاهدة أعمال المخرج الفرنسي لادج لي، منها فيلمه في ٢٠١٧، والأخر في ٢٠١٩ والذي حاز على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان، مؤكدا أنه لن يتردد لحظة على اختياره رئيس لجنة التحكيم.

من جهته أعرب المخرج الفرنسي لادج لي، عن سعادته لرئاسة لجنة تحكيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

أضاف لي، أن مسيرته الفنية بدأت في سن ١٧ عاما، وكان أول فيلم قصير له بمدة ١٠ دقائق، والذي يركز على بعض الأحياء المعيشية الصعبة في فرنسا، موضحا أن قصة الفيلم مستوحاة من خلال فترة إعاشته بفرنسا.

وأوضح لي، أن صناعة السينما تواجه العديد من الصعوبات، فبدأ بالتفكير في تقديم فيلمه القصير، الذي لاقى نجاحا كبيرا، وكان سببا في تحويله بعد هذا النجاح إلى فيلم روائي طويل، بتكلفة مليون يوريو، حيث سافر العمل إلى ٥٠ بلد.

وأشار لي، إلى مدرسته السينمائية لصناعة الفيلم القصير المجانية بفرنسا، والتي تقوم بتدريب الطلاب على صناعة وتطوير الفيلم القصير، حتى تعددت هذه المدرسة وأصبح لها ٥ فروع منها ٢ في فرنسا، وواحدة أخرى في داكار، واخرى بمدريد، بهدف تعليم أكبر قدر من طلاب ومحبي صناعة وتطوير السينما القصيرة.

حصل المخرج لادچ لي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

يذكر أن فعاليات الدورة ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، انطلقت مساء أمس الخميس، بقصر ثقافة الإسماعيلية، وتستمر حتى ٢٣ مارس الجاري، والذي يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنويا بمحافظة الإسماعيلية.

حضر حفل الافتتاح وزيرة الثقافة، ونائب محافظ الإسماعيلية ولفيف من قيادات الوزارة والسينمائيين والنقاد.

ويعد هذا المهرجان أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.