البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ارتفاع أسعار التمور بنسبة 15% وأقل عبوة بلح بالمكسرات تصل إلى 40 جنيهًا

بسبب ارتفاع الأسعار.. أسواق ياميش رمضان تشكو من الركود

ياميش رمضان
ياميش رمضان

 

 

 

مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، تشهد أسواق الياميش بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية والتي ترتكز تجارتها بشكل أساسى بمنطقة الطميهي وشارع العباسي حالة من الركود النسبي نظرا لارتفاع الأسعار بنسبة جاوزت الـ١٥٪ واكتفاء البعض بالمشاهدة والاطلاع على الأسعار دون الشراء.
داخل منطقة الطميهي وشارع العباسي بمدينة المنصورة يتجمع كل عام تجار البلح الذين يتوافدون خلال شهر شعبان من الأقصر وأسوان ليمكثوا بتلك المنطقة شهرين بداية من شعبان وحتي انتهاء شهر رمضان المبارك لعرض تجارتهم إلا أن حالة من الركود التام تسببت فى بقاء بضاعتهم داخل المخازن التي استأجروها نظرا لضعف الإقبال.
التقت «البوابة نيوز» عددا من التجار داخل السوق يقول جبريل الخبير، الذي أتي من مركز إدفو بمحافظة أسوان لبيع البلح بمدينة المنصورة، إن حالة الركود أثرت على إقبال المواطنين على شراء التمور خاصة أن أسعاره ثابتة ولم ترتفع عن العام الماضى مؤكدا أن سعر البلح الشعبي هذا العام يبدأ من ٧ جنيهات ليصل إلي ١٢ جنيها، والبلح الوسط من ١٥ جنيها ليصل إلي ٢٥ جنيها، والأنواع الفاخرة مثل المراكبي والبرتموتة تصل إلي ٣٠ جنيها للكيلو.
وأوضح أن أسعار البلح ترتفع تدريجيا حسب النوع والجودة، ويعد البلح المصري أكثر السلع مبيعا، مع اقتراب الشهر الكريم، وتتعدد أنواعه وأصنافه وأسعاره وأحجامه.
وضمت قائمة البلح هذا العام كلا من البلح الرطب، وبلح شامية وبلح مركابى، وأبريمى، وبلح أبيض غزال، وبلح عينات وبلح البان وبلح وردة تراوح، وبلح برتموتة والبلح الأسوانى، وسكوتى وبلح جنديلة.
تحولت سوق الياميش إلي ما تشبه السوق الخاوية من المشترين بعدما عزف المواطنون عن الشراء بسبب ارتفاع سعره وخاصة المستورد منه ولجوء البعض إلى شراء المشروبات التي تعد سريعة التحضير لمواجهة الغلاء.


يقول محمد عبدالموجود، أحد أكبر تجار الياميش بمدينة المنصورة، إن أسعار المشمشية هذا العام تراوحت بين ١٥٥ و١٩٠ جنيها، وسعر القراصيا بين ١٤٠ و١٦٠ جنيها، وسعر التين المجفف للمستهلك، السوري ٣٥ جنيها والتركي ٤٠ جنيها، وسجل التين حبل ١٧٠ جنيها للكيلو، وقراصية جامبو ١٩٠ جنيها، وسجل الزبيب المصري ٧٠ جنيها، والإيراني ٨٠ جنيها، ويتراوح سعر الزبيب في السوق بين ٦٠ و٨٠ جنيها، وتراوح سعر كيلو البلح الطري بين ١٥ و٢٥ جنيها.
وعن أسعار المكسرات قال هي أحد عناصر الياميش الأساسية في مصر خلال رمضان؛ وبلغ سعر الكاجو من ٢١٠ حتي ٢٥٠ جنيها، وسعر كيلو لوز ١٥٠ جنيها، وتراوحت عبوة بلح بالمكسرات بين ٣٥ و٤٠ جنيها زنة ٤٠٠ جرام.