البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«نافذة على العالم».. لوفيجارو: أول اتصال رفيع المستوى بين واشنطن وموسكو منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.. ولوبوان: روسيا تصادر 500 طائرة ركاب غربية

البوابة نيوز

لوبوان: روسيا تصادر 500 طائرة ركاب غربية 

لوفيجارو: أول اتصال رفيع المستوى بين واشنطن وموسكو منذ الهجوم الروسي لأوكرانيا

لوموند: استبعاد روسيا رسميًا من عضوية مجلس أوروبا 

هجوم إيراني للرد على ضربة إسرائيلية سرية ضد مصنع طائرات بدون طيار

الولايات المتحدة تدعم اليونان في مواجهة أي اعتداء تركي

وول ستريت:  المملكة العربية السعودية تدرس قبول مدفوعات مشتريات النفط باليوان الصيني

تاجس شاو: عقوبات أمريكيه علي إسرائيل لموقفها غير الواضح من العقوبات الروسية

 

تاجس شاو: عقوبات أمريكيه علي إسرائيل لموقفها غير الواضح من العقوبات الروسية

 

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

كتبت صحيفة تاجس شاو الالمانية تقرير عن تحذير الولايات المتحدة لاول مره لاسرائيل لموقفها غير الواضح من العقوبات الروسية. 
إسرائيل تشير إلى تضامنها مع أوكرانيا ولكن عندما يتعلق الأمر بالعقوبات ضد روسيا والأقلية الحاكمة، فإن اسرائيل مترددة للغاية لدرجة أنها تلقت بالفعل تحذيرًا من الولايات المتحدة.  
المطالب تتعلق بالفهم الأساسي لإسرائيل.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عن خطة من قبل حكومته، تريد إسرائيل إنشاء مستشفى ميداني في غرب أوكرانيا وهذا، بحسب صحيفة بينيت التي صرحت: إجراء لا تستطيع دول كثيرة تحمله تمتلك إسرائيل القدرة على القيام بذلك، وهذا هو سبب قيامنا بذلك، ولأنه موضوع مهم، ستقوم عدة وزارات بتنفيذه معًا.

تقف إسرائيل إلى جانب أوكرانيا في القضايا الإنسانية وتحاول الحكومة الإسرائيلية تصدير هذه الرسالة منذ أيام، لكن مساعدة إسرائيل تهدد بأن تلقي بظلالها على قضية أخرى: 
من الناحية السياسية  فإن إسرائيل ليست متحالفة بشكل وثيق مع كييف ويتجنب رئيس الوزراء بينيت الانتقاد الصريح للحرب العدوانية الروسية، ولا تشارك إسرائيل في العقوبات الدولية ضد روسيا حتى الآن وجزء من السبب هو المصالح الأمنية لإسرائيل في سوريا المجاورة، حيث أن روسيا قوة عسكرية.

الانتقاد غير المعتاد من الولايات المتحدة الأمريكية، أقرب حليف لإسرائيل لا يتوافق جيدًا مع المسار الخاص لإسرائيل، وهكذا كانت فيكتوريا نولاند، وزيرة الخارجية في وزارة الخارجية الأمريكية واضحة جدًا في القناة 12 الإسرائيلية حيث قالت:

نادرًا ما أصدرت واشنطن مثل هذا المؤشر العلني الواضح لإسرائيل وقد يكون هذا أيضًا بسبب التقارير التي تفيد بأن طائرات خاصة تابعة لحكم القلة الروسية هبطت مرارًا وتكرارًا في تل أبيب في الأسابيع الأخيرة، بينما كان هذا مستحيلًا منذ فترة طويلة في أجزاء كبيرة من العالم بسبب العقوبات.

مشكلة المواطنة في انفتاح إسرائيل على الأوليغارشية لا تتعلق فقط بالمصالح الجيوستراتيجية فيما يتعلق بروسيا.  
وفقًا لوكالة الأنباء AP، فإن العشرات من هؤلاء الأقطاب هم من اليهود وحصلوا أيضًا على الجنسية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة، وهذا يترك إسرائيل في مأزق فإذا انضمت إلى العقوبات الدولية، فسيتعين عليها منع اليهود وفي كثير من الحالات الإسرائيليين من دخول البلاد.  
بالنسبة لوزير المالية أفيغدور ليبرمان، فإن هذا لا يمكن تصوره أيضًا بسبب تاريخ اضطهاد اليهود وقال لبورتال والا: "يمكن لكل يهودي أن يجد الحماية هنا، بغض النظر عن جنسيته" هذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين لديهم جواز سفر إسرائيلي وبطاقة هوية إسرائيلية ويحمل رومان أبراموفيتش أيضًا الجنسية الإسرائيلية.  
وفُرضت العقوبات على اللندني السابق باختيار بريطانيا والآن الاتحاد الأوروبي أيضًا، لكن إسرائيل لا تشارك في كل هذا.
وزير الخارجية لبيد قد وعد في وقت سابق من هذا الأسبوع قائلا: "إسرائيل لن تكون مكانا للالتفاف على العقوبات ضد روسيا التي تفرضها الولايات المتحدة أو دول غربية أخرى" لكن كيف يُفترض أن يعمل هذا دون مشاركة إسرائيل في العقوبات ضد روسيا غير واضح حتى الآن.  
شكلت الحكومة الآن مجموعة عمل مع وزارات مختلفة للعثور على إجابات وأيضًا السؤال الأكثر صعوبة: كيف سيتعاملون مع الأوليغارشية الروسية الذين هم أيضًا إسرائيليون؟

كتبت صحيفة تيشي أينبليك تقرير عن العلاقة المتوترة بين السعودية والولايات المتحدة الامريكية، واحتمالية قبول السعودية مشتريات النفط باليوان الصينى بدلًا من الدولار الامريكى لتكون نهاية الدولار النفطي. 
 

 

نهاية محتملة للبترول

وول ستريت:  المملكة العربية السعودية تدرس قبول مدفوعات مشتريات النفط باليوان الصيني

بعد أن منع السعوديون رغبة الأمريكيين في إنتاج المزيد من النفط الأسبوع الماضي، تفكر الرياض الآن بصوت عالٍ في بيع النفط باليوان في المستقبل.  
ستكون هذه بداية نهاية الدولار النفطي.

وبحسب صحيفة وول ستريت، تجري المملكة العربية السعودية محادثات مع الصين لتسوية مبيعات النفط المستقبلية للجمهورية الشعبية باليوان الصيني، منذ عام 1974 كان يتم ذلك بالدولار الأمريكي حصريًا، مما أعطى العملة الأمريكية مكانة بارزة في السوق العالمية كـ "بتروولدولارز " في المقابل أعطى الرئيس الأمريكي نيكسون للمملكة ضمانات أمنية وتعاونا اقتصاديا وعسكريا مكثفا.

في حين أن العلاقات الأمريكية مع المملكة العربية السعودية كانت وثيقة بشكل خاص في عهد الرئيس ترامب حتى وقت قريب، إلا أنها تراجعت في عهد بايدن خلال حملته الانتخابية، بايدن وصف المملكة العربية السعودية بأنها "منبوذة" وصدم قيادة البلاد بانسحابه الفوضوي من أفغانستان والتقارب مع إيران العدو اللدود للسعودية باتفاق نووي جديد يتم التفاوض عليه في فيينا هذه الأسابيع.

في مواجهة ارتفاع أسعار النفط والحظر على واردات النفط من روسيا، والذي طبقه تحت ضغط من كلا الحزبين في الكونجرس الأمريكي، سافر بايدن مؤخرًا إلى الخارج في رحلة بحث مليئة بالمغامرة عن واردات النفط الرخيصة، لذلك تحولت حكومته فجأة إلى أعداء أمريكا، وبحسب ما ورد كانت تتفاوض مع النظام الاشتراكي في فنزويلا الفقيرة، بينما كان وزير النقل منفتحًا على شراء النفط من الملالي في إيران، الذين تم معاقبتهم بالفعل.

الصين تضع قدمها في باب السعودية:

لأن السعوديين أعطوه كتفا باردا ولم يتم إجراء مكالمات هاتفية مع حكام المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهم يرفضون التحدث معه منذ أسابيع، ربما لم يعودوا يرون الولايات المتحدة الأمريكية على أنها الشريك الموثوق الذي اعتادت أن تكون عليه ويتطلعون الآن أيضًا نحو الشرق الأقصى.

تمثل المشتريات الصينية جزءًا كبيرًا من صادرات النفط السعودية، حيث تمثل أكثر من 25 ٪ إذا تم تسويتها جميعًا باليوان الصيني بدلًا من الدولار الأمريكي، فقد يبشر ذلك بنهاية الهيمنة العالمية للدولار، الي تغير الديناميكية بشكل كبير.  
نقلت صحيفة وول ستريت عن مصادر سعودية قولها إن علاقة الولايات المتحدة بالسعوديين تغيرت، والصين هي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وهم يقدمون العديد من الحوافز المربحة للمملكة، وقد قدمت الصين للمملكة كل ما يمكن تخيله. 
ما إذا كانت المملكة العربية السعودية تجرؤ بالفعل على اتخاذ هذه الخطوة يظل موضع تساؤل ؟ من الممكن تمامًا أن تكون هذه مجرد اعتبارات تهدف إلى أن تكون بمثابة تحذير حاد للولايات المتحدة، لكن الواضح أن الصين تود أن تضع قدمها في باب السعوديين لتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي وتوسيع النفوذ الصيني في الخليج، خروج المملكة العربية السعودية من الكتلة الأمريكية سيكون مفيدًا فقط.
 

الولايات المتحدة تدعم اليونان في مواجهة أي اعتداء تركي

قال السفير الأمريكي في أثينا جيفري بيات إن الولايات المتحدة تدعم اليونان في قضايا السياسة الخارجية الرئيسية، بما في ذلك العدوان التركي، بينما قال لحليف واشنطن في الناتو إنها "في الجانب الصحيح من التاريخ". 

وأدلى بيات بتصريحاته يوم الثلاثاء خلال المؤتمر الثالث حول جنوب شرق أوروبا وشرق البحر المتوسط ​​وغرب البلقان الذي نظمه منتدى دلفي الاقتصادي ومجلس القيادة اليونانية الأمريكية (HALC) في واشنطن. 

في إشارة إلى أن اليونان قد تعافت بنجاح من أزمة مالية استمرت عشر سنوات، قال بيات إنه عمل عن كثب خلال فترة عمله مع الإدارات في كلا البلدين حيث سعت اليونان إلى تعزيز الاستقرار السياسي وإعادة تنشيط اقتصادها. 

وأضاف المبعوث الأمريكي أنه تم اتخاذ خطوات مهمة خلال فترة ولايته، مثل توقيع اتفاق Prespes بين أثينا وسكوبي - وهي خطوة، كما قال، أثبتتها أيضًا الأزمة في أوكرانيا.

 

هجوم إيراني للرد على ضربة إسرائيلية سرية ضد مصنع طائرات بدون طيار

أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على العراق خلال عطلة نهاية الأسبوع، وضربت ما زعمت أنه هدف إسرائيلي وترك بعض المحللين في حيرة من أمرهم بشأن ما أدى بالضبط إلى الهجوم الخاطف ولماذا العراق.

الآن، كما يقول المسؤولون، كان الهجوم ردا على غارة جوية إسرائيلية سرية في السابق على مصنع إيراني للطائرات بدون طيار الشهر الماضي. وبحسب بعض المسؤولين، فإن عملاء المخابرات الإسرائيلية الذين شنوا الضربة الجوية كانوا متمركزين في العراق.

تمثل الضربات المتبادلة تصعيدا مقلقا في حرب "الظل" الطويلة بين إسرائيل وإيران، هذا الصراع الذي أربك الولايات المتحدة والعراق.

بالنسبة لإسرائيل، يعد الهجوم على منشأة الطائرات بدون طيار الإيرانية جزءا من نهج جديد لمواجهة برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني المتنامي، وهو اعتراف ضمني بأنه من الأسهل تدمير طائرة بدون طيار وقائيا بدلا من اعتراضها في الطريق. 

فقد تم نشر طائرات إيرانية بدون طيار في العديد من الهجمات ضد إسرائيل، وكذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفي أكتوبر الماضي، على قاعدة أمريكية في سوريا، وفقا لمسؤولي المخابرات.

 

بالنسبة لإيران، فإن الضربة الصاروخية في أربيل، العراق، يوم الأحد تعكس سياسة أكثر عدوانية للرد على الهجمات الإسرائيلية وسياسة أكثر علنية: على عكس معظم الهجمات السابقة المنسوبة إلى إيران، أعلنت إيران، وليس أحد وكلائها، مسؤوليتها على الفورعن هذا، وهي علامة على الثقة أنه يمكن أن تفعل ذلك مع الإفلات من العقاب. كما كان استخدام إيران للصواريخ الباليستية بدلا من الصواريخ أو الطائرات بدون طيار تصعيدا خطيرا.

لسنوات، انخرطت إسرائيل وإيران في حرب سرية إلى حد كبير، وأبقيا أفعالهما مختصرة ومحدودة، وإن لم تكن سرية تماما، على الأقل يمكن إنكارها، في محاولة لمنع حرب مباشرة واسعة النطاق لا يريدها أي من الطرفين. لكن كما تظهر الضربات الأخيرة، فإن كل جانب على استعداد لاختبار تلك الحدود.

في علامة على الاعتماد المتزايد على الطائرات بدون طيار، أو الطائرات الموجهة عن بعد، نفذت طائرات بدون طيار هجوم إسرائيل على منشأة الطائرات بدون طيار الإيرانية الشهر الماضي.

قال مسؤول استخباراتي كبير تم إطلاعه على العملية إن ست طائرات بدون طيار انتحارية انفجرت في منشأة إيرانية بالقرب من كرمانشاه بإيران في 12 فبراير. وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته عند مناقشة قضايا استخباراتية حساس، إن المنشأة كانت للتصنيع الإيراني الرئيسي. ومخزن للطائرات المسيرة العسكرية، وأن الهجوم الإسرائيلي دمر العشرات منها.

لم يؤكد المسؤولون الإيرانيون أن المنشأة كانت تستخدم لطائرات بدون طيار، مشيرين إليها فقط كقاعدة للحرس الثوري الإسلامي، القوة شبه العسكرية التي تنفذ الكثير من الأنشطة العسكرية الخارجية لإيران.

كان برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني موضوع قلق متزايد للمسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين، وكذلك لدول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والإمارات. تسرد وثيقة جمعتها المخابرات الإسرائيلية، 15 هجوما بطائرات بدون طيار نفذتها إيران أو وكلائها في المنطقة من فبراير 2018 إلى سبتمبر 2021.

يقول مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن إسرائيل تعرضت لهجمات بطائرات مسيرة إيرانية عدة مرات. قال الجيش الإسرائيلي إن طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز F35 اعترضت العام الماضي طائرتين بدون طيار ادعت إسرائيل أنهما أقلعتا من إيران في طريقهما إلى قطاع غزة لإسقاط إمدادات من المسدسات لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على غزة.

يقول المسؤولون الأمريكيون إن إيران توفر أيضا تكنولوجيا الطائرات بدون طيار لقوات تعمل بالوكالة في العراق وسوريا، والتي تنفذ ضربات ضد أفراد أمريكيين في تلك الدول بمباركة أو توجيه من طهران.

 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان يوم الأحد إن الصواريخ أصابت منزلا خاصا بالقرب من القنصلية الأمريكية الجديدة في أربيل، وهي قيد الإنشاء. وأضاف إنه لم تتضرر أي منشآت أمريكية ولم يصب أي فرد أميركي، مضيفا أنه "ليس لدينا ما يشير إلى أن الهجوم كان موجها ضد الولايات المتحدة".

زعم المسؤولون الإيرانيون مرة واحدة على الأقل من قبل أنهم هاجموا قواعد استخبارات إسرائيلية في العراق وقتلوا موظفيها الميدانيين.

قال سفير إيران لدى العراق، إيراج مسجدي، في كلمة ألقاها في مدينة كربلاء العراقية، يوم الإثنين، إن إيران تحترم العراق وتعتبره حليفًا وثيقًا، وأنه لا العراق ولا الولايات المتحدة كانا هدفا للهجوم في أربيل.

لكن محللين دفاعيين قالوا إن الهجوم يمثل موقفا أكثر عدوانية ضد إسرائيل تبنته الحكومة الإيرانية الجديدة المتشددة نسبيا. أعلن مسؤولون في الحكومة الإيرانية السابقة عن استراتيجية "الصبر الاستراتيجي"، على الأقل حتى نهاية رئاسة ترامب في محاولة لعدم منحه ذريعة لشن حرب بدا حريصا على خوضها.

قال غيس قريشي المحلل المقرب من الحكومة "انتهى صبر إيران الاستراتيجي ومن الآن فصاعدا سترد على الهجمات بهجمات".

كما واصل أن إيران أكثر ثقة بشأن سياساتها الإقليمية، لأنها مقتنعة بأن سياسة الضغط الأقصى للولايات المتحدة - استراتيجية إدارة ترامب لتكديس العقوبات على إيران في محاولة لإجبار موافقتها على اتفاقية نووية أكثر تقييدا - قد باءت بالفشل.

في الوقت الذي تكافح فيه إدارة بايدن لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، قال السيد غريشي، فإن إيران مقتنعة بأن واشنطن ليس لديها رغبة في حرب أخرى في المنطقة.

قال إن الحرس الثوري توصل إلى أن الطريقة الأكثر فعالية للدفاع ضد إسرائيل هي "زيادة التكاليف" واعتماد سياسة الضربات والضربات المضادة "العين بالعين".

 

لوموند: استبعاد روسيا رسميًا من عضوية مجلس أوروبا 

كانت روسيا قد اتخذت زمام المبادرة وأعلنت يوم الثلاثاء خروجها من المنظمة التي تضمن سيادة القانون في القارة، والتي انضمت إليها منذ ستة وعشرين عامًا. ونتيجة لهذا القرار، ستنسحب موسكو أيضًا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

المصدر: لوموند + فرانس برس

إنها نهاية ستة وعشرين عامًا من العضوية. استبعد مجلس أوروبا، الضامن لسيادة القانون في القارة، روسيا رسميا، الأربعاء 16 مارس، بسبب الحرب التي شنتها ضد أوكرانيا.

تقرر الاستبعاد صباح الأربعاء خلال "اجتماع استثنائي" للجنة الوزراء، الهيئة التنفيذية للمنظمة، في اليوم التالي للتصويت الاستشاري من قبل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE).

قبل ساعات قليلة من هذه الاجتماعات، اتخذت موسكو زمام المبادرة في الإعلان رسميًا عن إغلاق باب مجلس أوروبا، وهو منظمة مقرها ستراسبورج والتي انضمت إليها البلاد في عام 1996. على أي حال، كان قد تم تعليق عضويتها في 25 فبراير، بعد يوم من هجومها على أوكرانيا.

نتيجة هذا القرار: ستنسحب روسيا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، مما يحرم مواطنيها البالغ عددهم 145 مليون نسمة من الوصول إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وأعلنت المحكمة أنها كانت تعلق "دراسة جميع الطلبات" الموجهة ضد روسيا "في انتظار دراسة الآثار القانونية لهذا القرار على عمل المحكمة".

تم إنزال علم الاتحاد الروسي حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهرًا من ساريته أمام المجلس، حيث ترفع الآن أعلام الدول الأعضاء الستة والأربعين الأخرى فقط.

الآثار المحددة لاحقا

وقالت المنظمة إن لجنة الوزراء ستحدد في وقت لاحق الآثار الملموسة لهذا الاستبعاد، عندما تستأنف اجتماعاتها حول هذا الموضوع الأسبوع المقبل.

قال رئيس المجلس في بيان منفصل: "إنه لأمر محزن أن تضطر المنظمة إلى استبعاد بلد ما بعد ستة وعشرين عامًا من العضوية. لكنها خطوة كانت ضرورية وأنا سعيد لأننا تجرأنا على القيام بذلك".

وهذه هي المرة الثانية فقط التي تواجه فيها المؤسسة مثل هذا السيناريو: فقد سارت اليونان على نفس المنوال، حيث تركت مجلس أوروبا قبل أن تُطرد منه عام 1969 في ظل النظام العسكرى الديكتاتوري. ثم انضمت إليه في عام 1974.

في عام 2014، تم حرمان البرلمانيين الروس من حق  فى المجلس الأوروبى بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم. بعد خمس سنوات من التوتر عاد الوفد الروسي للمشاركة فى الاجتماعات، مما أثار استياء الأوكرانيين.

 

لوفيجارو: أول اتصال رفيع المستوى بين واشنطن وموسكو منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا

أثارت موسكو فكرة حل وسط بشأن حياد أوكرانيا، ورفضتها كييف، مما يدل على جمود المحادثات. في الوقت نفسه، بدأت روسيا الحوار مع الولايات المتحدة، من خلال اجتماع يوم الأربعاء.

تحدث مستشار الأمن القومي لجو بايدن، جيك سوليفان مع سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف يوم الأربعاء (16 مارس) في أول تبادل رسمي رفيع المستوى بين الولايات المتحدة وروسيا منذ الهجوم الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

وقال البيت الأبيض في بيان "قال جيك سوليفان للجنرال باتروشيف إنه إذا كانت روسيا جادة بشأن الدبلوماسية، فيجب على موسكو أن تتوقف عن مهاجمة المدن الأوكرانية". كما أكد مستشار الرئيس الأمريكي على "المعارضة الحازمة والواضحة للولايات المتحدة لغزو روسيا الغاشم وغير المبرر لأوكرانيا"، بحسب هذا التقرير. وأضافت الرئاسة الأمريكية أنه تعهد "بمواصلة دفع روسيا الثمن، ودعم الدفاع عن سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وتعزيز الجناح الشرقي للناتو". وخلص البيت الأبيض إلى أن "جيك سوليفان حذر الجنرال باتروشيف من تداعيات قرار روسي محتمل باستخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا".

ألغى رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكين لقاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، كان من المفترض أن يعقد وقت الهجوم الروسي، بسبب اعتراف موسكو بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا. منذ ذلك الحين وحتى تبادل يوم الأربعاء، لم يكن لقادة البلدين أي اتصال رسمي. سمحت الولايات المتحدة لدول أخرى، مثل فرنسا وألمانيا وتركيا وإسرائيل، بمحاولة الانخراط في وساطة مع موسكو.

 

لوبوان: روسيا تصادر 500 طائرة ركاب غربية 

من المحتمل أن تكون طائرات إيرباص وبوينج قد فقدت لصالح مؤجريها.  تجاوز رأس المال المصادر 10 مليارات دولار.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يوم الإثنين يصرح لشركات الطيران الروسية بالتسجيل باسمها للطائرات المستأجرة من شركات أجنبية، وغربية بشكل أساسي، وهو يثقل كاهل مستقبل النقل الجوي الروسي، والذي سيواجه صعوبة كبيرة في إعادة بناء شبكة دولية بعد النزاع. يعني هذا الضوء الأخضر الرئاسي أن شركات الطيران الروسية (إيروفلوت، إس 7، روسيا، إلخ) تصادر الطائرات الغربية التي تستأجرها من شركات التأجير العالمية الكبرى، مثل إيركاب وإير ليس كوربوريشن وأفولون، بدلًا من إعادتها. يتعلق هذا "التأميم" بحوالي 500 طائرة - بما في ذلك طائرات رجال الأعمال - من حوالي 1400 طائرة تعمل في روسيا.

الأجهزة التي تعتمد على الشركات المصنعة للمعدات الأوروبية

على سبيل المثال، وضعت شركة إيركاب الأيرلندية 5٪ من أسطولها مع شركات روسية بقيمة تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز. كما هو الحال في أي مكان آخر في العالم، تستأجر شركات الطيران المدنية الروسية حوالي نصف الطائرات التي تشغلها، مما يقلل من رأس المال المقيد ويسمح لهم بتعديل عرضهم بالزيادة أو النقصان. وبالتالي، تقوم شركة إيروفلوت باستئجار 253 طائرة، بما في ذلك 109  طائرات إيرباص و57 طائرة بوينج وتضاف إليها 54 طائرة سوخوي سوبر جيت 100 تعتمد بشكل كبير على الشركات المصنعة للمعدات الأوروبية (محركات سافران، وإلكترونيات الطيران تاليس، وما إلى ذلك).

ويقدر رأس المال المصادر بين 10 و12 مليار دولار. من المرجح أن تظل الإيجارات الشهرية غير مدفوعة: يتطلب الأمر 250 ألف دولار لطائرة بوينج 737-8 متوسطة المدى و850 ألف دولار لطائرة إيرباص A350-900 طويلة المدى. ومع ذلك، هناك خطر ضئيل بحدوث توترات في سوق تأجير الطائرات العالمي. مع الوباء، هناك أكثر من 10000 طائرة متوقفة في الصحاري وفي المطارات حول العالم. حتى مع وجود 500 طائرة أقل، يظل العرض هائلًا.

مشكلة صيانة الجهاز

يسمح المرسوم وتعديلاته المختلفة لقانون الجو للاتحاد الروسي بإعادة تسجيل الطائرات المصادرة في RA (سجلات روسيا) وتحويل شهادات صلاحية الطائرات المسجلة في الخارج إلى شهادات وطنية. من الواضح أن هذا يرقى إلى الانسحاب من مراقبة صلاحية الطائرات التي تحددها السلطات الإشرافية لمصنعي الطائرات، أو إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية لبوينج أو EASA الأوروبية لشركة إيرباص. في الواقع، العلم الروسي خارج اللوائح الدولية للنقل الجوي ونطاق شركات التأمين الدولية. كما تم إغلاق قنوات التوزيع الدولية (GDS) أمام شركات النقل الروسية، والتي لن تتمكن بعد الآن من بيع التذاكر خارج روسيا.

  بالنظر إلى السياق الحالي، يمكن للطائرات المدنية الروسية التحليق فقط داخل روسيا وإلى وجهات نادرة لم تغلق أجواءها، مثل تركيا ومصر والهند والصين، غالبًا على حساب التفافات طويلة لتجنب التحليق فوق دول مغلقة أمام الطائرات الروسية.. بالنسبة للمواطنين، يعد هذا مصدر قلق حقيقي مع 15000 روسي على وجه الخصوص ينتظرون العودة من جمهورية الدومينيكان وما يقرب من 7000 من تايلاند.

على المدى القصير أو المتوسط ​، ستظهر مشكلة صيانة الطائرات الغربية في روسيا، حيث يمنع الحظر شركة إيرباص أو بوينج من إرسال قطع غيار. بالطبع، سيكون من الممكن "تفكيك" الطائرات، للتضحية ببعضها لأخذ عناصر منها لتجهيز البعض الآخر. لكن مع الوقت ستصبح المطارات مقابر للطائرات. إذا أصبحت السماء يومًا ما أكثر تساهلًا مع العلم الروسي، فمن المؤكد أن جيوش المحضرين ستذهب إلى المطارات للاستيلاء على الطائرات المسجلة وبالتالي سداد الديون المتعاقد عليها. الأفق ليس واضحا حقا.