البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جامعة السويس تشهد انطلاق فعاليات برنامج اكتشاف المبتكرين ورواد الأعمال

رئيس جامعة السويس
رئيس جامعة السويس

افتتح دكتور السيد عبدالعظيم الشرقاوى، رئيس جامعة السويس، اليوم الأربعاء، فعاليات برنامج اكتشاف المبتكرين ورواد الأعمال فى مصر بقاعة الندوات بكلية هندسة البترول والتعدين تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وبحضور الدكتور محمد عامر المدير التنفيذى للصندوق و الدكتور ماجد غنيمه مستشار المدير التنفيذى للصندوق، و لفيف من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب .

وفي كلمته أوضح رئيس الجامعة، أن جامعة السويس، حريصة على دعم ونشر ثقافة ريادة الأعمال من خلال تحفيز ودعم المبتكرين ورواد الاعمال من طلاب الجامعة وطلاب التعليم قبل الجامعى من ابناء محافظة السويس والمحافظات المحيطة.

وأكد  أنه فى إطار رؤية مصر ٢٠٣٠  فى مجال ريادة الأعمال و دعم المبتكرين و النوابغ حرصت جامعة السويس على دعم ونشر ثقافة ريادة الأعمال وتقديم كافة سبل الدعم اللازم و تأهيل و تدريب الشباب و توفير الإمكانيات التى تسمح لهم باطلاق طاقاتهم و تنمية قدراتهم في الابداع جاء ذلك خلال افتتاح برنامج اكتشاف المبتكرين و رواد الأعمال فى مصر الذى ينفذه صندوق رعاية المبتكرين و النوابغ.

واضاف رئيس الجامعة، أن هذا البرنامج يأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقرار المجلس الأعلى للجامعات، بإنشاء وحدة بكل جامعة لرعاية الطلاب والباحثين الموهوبين والمُبتكرين.
 واوضح رئيس الجامعة أن خطط الدولة في البحث العلمى تغيرت من التوجه نحو السعى لنشر الأبحاث دوليا وأصبحت الآن خطط الدولة تنظر إلى الاقتصاد المعرفى والتحول من النشر إلى الابتكار.

واوضح "الشرقاوى" أن الاستثمار في العقل البشري هو التوجه السائد للدولة المصرية الآن من خلال دعم شباب المبتكرين الذين يمتلكون افكار ابتكارية فى صورة بحث يستطيع تنفيذه على أرض الواقع

واشار  إلى أن هذا التوجه يساعد فى زيادة الدخل لدى الشباب وايجاد فرص عمل لهم ولاصدقائهم من خلال تكوين شركات خاصة بهم نتاج ابتكارتهم متمنيا للجميع النجاح وحصد ثمار هذا التكاتف والتعاون.

وفي كلمته استعرض الدكتور محمد عامر التعريف بالصندوق والهدف من انشائه والمبادرات وفرص  والتمويل التى يقدمها الصندوق للطلاب والباحثين في مجال الابتكار وريادة الاعمال واوضح مدى حرص ومتابعة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى لانشطة الصندوق والتحقق من القيام باهدافه نحو دعم وتاهيل الطلاب للمشاريع الابتكارية ونشر ثقافة ريادة الاعمال بكافة محافظات الجمهورية.

واوضح الدكتور ماجد غنيمة مستشار المدير التنفيذي للصندوق رعاية المبتكرين، أن الجامعة منبر العلم و الخبرة و الابتكار، مشيرا إلى أننا نسعى لأن تكون الجامعة نقطة انطلاق داخل المحافظة من أجل تفعيل خبرة الأساتذة و تفعيل طاقات الشباب والإبتكارات الموجودة، مؤكدا أن التوجه الان يسعى إلى تحويل البحث الابتكارى إلى مشاريع فى السوق نستطيع من خلالها نقل التكنولوجيا من الجامعة إلى السوق.

واشار دكتور عصام احمد مدير مركز الابتكار بالجامعة، إلي ان البرنامج يهدف إلى  نشر ثقافة ريادة الأعمال و تحويل الأفكار الابتكارية والبحثية إلى مُنتجات قابلة للتسويق وذلك دعماً لدور التعليم غير التقليدى والبحث العلمى التطبيقى الموجه إلى حل المشكلات المجتمعية. 

وأوضح أن البرنامج يهدف إلى الربط بين صندوق دعم المبدعين و بين الطلاب والباحثين لحل أهم المشاكل التى تعوقهم لتخرج ابتكارتهم إلى النور وتصبح منتج له مواصفات ومميزات تستطيع المنافسة فى السوق. واختتم كلمته بان الجامعة لديها مجموعة من الطلاب والباحثين  الذين يمتلكون المهارة و القدرة الإبداعية المتميزة.

وفي ختام اليوم قام عدد من فرق العمل بعرض افكارهم الابتكارية القابلة للتطبيق او التى مازالت فى طور التنفيذ في مجالات متعددة في مجالات الذكاء الاصطناعى وانترنت الاشياء واعادة تدوير المخلفات وتم اختيار افضل ثلاث مشروعات والتى حصلت علي اعلي تقييم من خلال لجنة التحكيم وسيتم تصعيدهم للمنافسة في معرض تكنى في نهاية شهر مارس الجارى.

واختتم رئيس الجامعة فعاليات البرنامج، مؤكدا أن الجامعة ستستمر في تقديم كل الدعم الفنى والمالى اللازم لتحقيق أهداف الدولة المصرية بمساعدة  المبتكرين والنوابغ فى تنفيذ مشاريعهم الابتكارية.