البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماكرون يدين بوتين جراء قصف مستشفى ولادة في كييف.. وروسيا تنفى وتتهم الأوكران

ماكرون
ماكرون

أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس، خلال القمة الأوروبية الغير رسمية الذي يعقدها اليوم وغدا في قصر فرساي ، القصف الروسي "بأشد العبارات"، وقال إن القصف الروسي الذي استهدف منشأة تضم مستشفى للولادة والأطفال في ماريوبول بأوكرانيا ، هو "عمل حربي شائن".

 وأضاف ماكرون أن "الهدف الواضح" لهذا القصف هو "قتل المدنيين ، والنساء والأطفال على وجه الخصوص" وهو لم يكن الأول منذ بداية الحرب ، معتبرا أنه "قلق"  بشأن الصراع في أوكرانيا ، وقال: "لقد صدمنا جميعًا بهذه الصور لجناح الولادة "في وسط المدينة. 

وأعلن بأن فرنسا "تدين بأشد العبارات فما كان عملاً حربيًا يستحق ولا أخلاقيًا" ، لأنه "ليس عملاً من أعمال الحرب يهدف إلى تحييد القواعد المسلحة أو القدرات العسكرية (...) ولكنه عمل حربي يتمثل هدفه الواضح في قتل المدنيين "، على حد قوله.

  وأشار إلى أن هذا النوع من الدراما حدث وتكرر "عدة مرات منذ بداية هذه الحرب ضد أوكرانيا التي يدتها بشدة، لكن للأسف وصلت الى قصف الأمومة والطفولة في أوكرانيا ولهذا فنحن به ندد كما أنه بدخل في إطار  "جريمة حرب" وندعو إلى إجراء تحقيق. 

- روسيا ترد وتنفي -

وصف الجيش الروسي هذا القصف بأنه  من ضربات "القوميين الأوكرانيين"، وإنها مدبر،" وقال بأنهم في اليوم السابق استهدفوا مستشفى للولادة ومستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول المحاصرة.  وأعلن ايجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية "لم تنفذ القوات الجوية الروسية أي مهام تدمير في منطقة ماريوبول." 

 وأضاف أن "الغارة الجوية المزعومة هي عبارة عن إعداد سيناريو هوليودي شامل لغرض الاستفزاز من أجل تأجيج الهياج المعادي لروسيا من الجمهور الغربي".