البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد تسجيل 80 مليار جنيه.. التأجير التمويلي يجذب الاستثمارات الخليجية

نشاط الـأجير التمويلي
نشاط الـأجير التمويلي

حقق القطاع المالي غير المصرفي في مصر معدلات نمو كبيرة مما دفع المستثمرون العرب والخليج للبحث عن فرص استثمارية كبيرة ومضاعفة نشاطهم داخل السوق المصري خاصة في مجال  التأجير التمويلي الذي وصل إلى 80 مليار جنيه خلال العام الماضي،وهو ما أقدمت عليه ، ترو فاينانس للتأجير التمويلي ، الإمارات دبي للتأجير التمويلي سابقًا،حيث تسعي للحصول على نحو مليار جنيه من  بنوك محلية وعالمية

محمد عفيفي


وأوضح  محمد عفيفي، رئيس مجلس الإدارة ، إنه يستهدف زيادة القاعدة الرأسمالية  طبقًا لقواعد الجهات الرقابية، واستغلال الفرص في مجالات النظام المالي غير المصرفي المستقبلية وذلك عبر مضاعفة رأس المال في العام الأول وزياده العمل في  مجال التأجير التمويلي والتخصيم. 

وشهد سوق المال المصري استحواذ تاج القابضة على كامل أسهم الشركة في يناير الماضي من البنك، بعد إتمام الفحص النافي للجهالة وإتمام كافة الإجراءات القانونية من الجهات الرقابية، وينقسم هيكل الملكية في الوقت الراهن إلى "تاج القابضة" بنسبة 90%، فيما يمتلك  محمد عفيفي نسبة 10% من رأس المال، فضلًا عن نسب أقلية.

وذكر  عفيفي، إن هدف  الاستحواذ هو اقتحام مجال التأجير التمويلي، نظرا  للارتفاع المطرد في مجال التأجير التمويلي والذي وصل إلى أكثر من 71 مليار جنيه خلال العام الماضي، والمتوقع له أن يتضاعف على المدى المتوسط خاصة بعد تغطية القطاعات المستهدفة غير المغطاة.

 

وقال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، عقود نشاط التأجير التمويلي ارتفعت  خلال عام 2021 بنسبة 36%،على أساس سنوي ، حيث سجلت  قيمة العقود  من 80 مليار جنيه في 2021 مقارنة بحوالي 60 مليار جنيه في 2020، متوقعا أن ينمو هذا القطاع بسرعة كبيرة نظرا لإقبال المستثمرين علية .

وتم تأسيس تاج القابضة للاستثمارات المالية بهدف الاستحواذ على الإمارات دبي الوطني للتأجير التمويلي" لتتحول إلى " ترو فاينانس للتأجير التمويلي"، وستقوم بدور الظهير المالي لتحسين المؤشرات المالية والاقتصادية للمجموعة والتي تقدر استثماراتها بقيمة 20 مليار جنيه.

وتأسست  بي إن بي باريباس للتأجير التمويلي في عام 2008 بمساهمة كاملة من بنك الإمارات دبي الوطني برأسمال 10 مليون جنيه، وقام البنك بمضاعفة رأسمال الشركة إلى 100 مليون جنيه في عام 2010، وفي عام 2013 تم تغيير اسم الشركة إلى "الإمارات دبي للتأجير التمويلي" مع تغيير اسم البنك.