البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

التناقض سيد الموقف.. تباين في تناول وسائل الإعلام الإيرانية حرب روسيا وأوكرانيا.. الصحف الإصلاحية تنتقد موسكو.. والمتشددة تلوم الناتو والولايات المتحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لا يزال النقاد ووسائل الإعلام في إيران يناقشون بشدة حرب روسيا وأوكرانيا، ورد فعل الغرب وموقف إيران الرسمي من الدعم الضمني لروسيا.
وتجنبت وسائل الإعلام الإيرانية الحكومية والمنافذ المتشددة استخدام بعض المصطلحات في تغطيتها تناولها للأحداث، بينما انتقدت وسائل الإعلام المحافظة والإصلاحية روسيا في بعض الحالات وعبرت عن آراء أكثر دقة.
وألقت صحيفة كيهان المتشددة، باللوم على الناتو والولايات المتحدة، ونشرت مذكرة يوم الأربعاء تناقضت بين الإيرانيين الذين دافعوا عن بلادهم ضد الغزو العراقي عام 1980، في حين أن الأوكرانيين لم "يتظاهروا بمقاومة مثل الفزاعة" وهربوا عبر الحدود.
ووصف تصريح كيهان بأنه إهانة للشعب الأوكراني على وسائل التواصل الاجتماعي، في حين أن التعليق يتناقض بشكل واضح مع الإعجاب الدولي بمقاومة الشعب الأوكراني.
ووجه حزب ألف المحافظ اللوم إلى روسيا، وجادل في أن الناتو وضع أوكرانيا كضحية.  
وقال ألف، مثل معظم الدول الأخرى في الشرق الأوسط، يجب أن تظل إيران محايدة وتحاول المساهمة في حل دبلوماسي.
المعايير المزدوجة
كان جعفر محمدي، محرر موقع عصر إيران المحافظ، دقيقًا أيضًا، وكتب أن هناك انتهاكا واضحا للقواعد الدولية، كما سلطت محمدي الضوء على ازدواجية المعايير تجاه اللاجئين الأوكرانيين مقارنة بالسوريين والأفغان، فضلا عن الاحتلال الإسرائيلي.
كتب محمدي "أنهم دفعوا روسيا إلى ركن من العزلة والعقوبات، لكن يجب أن يظهروا نفس الرد على الاعتداءات الأخرى، وهو ما لم يفعلوه، والنتيجة عالم غير آمن.
نشرت السفارة الروسية في طهران، الأربعاء، على تويتر وانستجرام صورا من إيران تتضمن العلم الإيراني مكتوب عليه "نحن ندعم روسيا" باللغة الفارسية.  
وزعمت أن هؤلاء كانوا من "حشد من الإيرانيين الداعمين للجيش الروسي بعلامة" Z". 
عداوة عمياء
في فبراير، أعرب بعض الإيرانيين عن غضبهم على وسائل التواصل الاجتماعي عندما كرمت السفارة الروسية ألكسندر غريبويدوف - السفير والكاتب الواعد وصديق ألكسندر بوشكين - الذي قُتل مع جميع موظفي السفارة الروسية على يد حشد من الغوغاء في طهران عام 1829.
وأشار المعلق الإصلاحي صادق زيباكلام إلى أن الخوف من الغرب و"العداء الأيديولوجي الأعمى" منعا المسؤولين الإيرانيين من الحصول على فهم واقعي لتطورات مثل الأزمة الأوكرانية.